بالصور.. السفير البريطاني أكل فسيخ.. (الأعمار بيد الله)

الإثنين 02-05-2016 PM 09:10

السفير البريطاني يأكل الفسيخ بعد تحضيره

نشر السفير البريطاني بالقاهرة جون كاسن صورا له وهو يتناول الفسيخ احتفالا بعيد شم النسيم.

وكان السفير البريطاني نشر اليوم استطلاعا على حسابه الشخصي بموقع التواصل "تويتر" سأل فيه متابعيه قائلا "الفسيخ.. آكل أو لا آكل.. تلك هي المسألة"، ومنح متابعيه ثلاثة اختيارات، "كل (الأعمار بيد الله) - لا تأكل - كل الرنجة كبديل".

استطلاع السفير لأكل الفسيخ

منذ القدم يرتبط المواطن المصري بتناول أسماك الفسيخ والرنجة في عيد شم النسيم، وجاءت عادة أكل الفسيخ من تقديس الفراعنة للنيل، وتقديرهم لفضله عليهم، وفي اعتقادهم، يعبر السمك عن الحياة النابعة من مياه النيل الذي يسيل من الجنة كما كانوا يزعمون.

الفسيخ أثاء تجهيزه

وبعد أن أيد نصف المشاركين على استفتاء كاسن تجربته في أكل الفسيخ نشر السفير البريطاني صوره وهو يتناول الفسيخ، قائلا "تجربة وعدت" مستخدما هاشتاجي #شم_الفسيخ، #شم_النسيم.

السفير يتناول الفسيخ

عيد "شم النسيم" هو أول الأعياد المصرية وأقدمها. وتقول الباحثة الأثرية وهيبة صالح إن المصريين القدماء احتفلوا به رسميا سنة 2700 قبل الميلاد، وأُطلق عليه عيد "شمو"، أي بعث الحياة.

ويشتهر السفير البريطاني جون كاسن بين متابعيه من مستخدمي موقع التواصل الاجتماعي تويتر في مصر بسبب لغته العربية الجيدة وحرصه على الخروج على التقاليد الدبلوماسية المعروفة لسفراء الدول الغربية في القاهرة، حيث يحرص كاسن على نشر صوره وهو يتجول في الشوارع ويركب مترو الأنفاق ويتناول الطعام المصري.

السفير البريطاني يجهز الفسيخ

وسبق للسفير أن أحضر عربة فول من السيدة زينب إلى داخل السفارة البريطانية قائلا "عزمت زمايلي في السفارة على الفطار أمس وجبنا أحلى عربية فول في السيدة زينب عندنا".

تعليقات الفيسبوك