الحدائق والمتنزهات تفتح أبوابها اليوم احتفالا بشم النسيم

الإثنين 02-05-2016 AM 10:55

الاحتفال بشم النسيم في ساحة أبي الحجاج بالأقصر، 2 مايو 2016. تصوير: أحمد حامد - أصوات مصرية

تفتح الحدائق أبوابها، اليوم الاثنين، لاستقبال المواطنين للاحتفال بعيد شم النسيم على مستوى الجمهورية.

وأعلنت المحافظات الاستعداد التام في كل المرافق، من خلال تجهيز المتنزهات وإقامة احتفاليات للمواطنين بالأماكن العامة وفتح المزارات بأسعار مخفضة، بحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط.

وكثفت وزارة الداخلية من التواجد الأمني في جميع أنحاء البلاد، وقررت منع الإجازات والراحات لضباط وأفراد الشرطة ونزول قوات الانتشار السريع والدوريات.

وقالت الوزارة إنها ستنشر أعدادا كبيرة من الشرطة السرية ورجال المباحث بالزي المدني في أماكن التجمعات خلال يوم شم النسيم، لضبط أي حالات تحرش أو خروج عن القانون.

كما أعلنت وزارة التموين حالة الطوارئ وتشكيل غرف عمليات مركزية بالوزارة ومديريات التموين بالمحافظات لتأمين احتياجات المواطنين من السلع الغذائية.

من ناحية أخرى، شكلت وزارة الصحة غرفة عمليات مرتبطة بجميع المستشفيات العامة والمركزية والوحدات النوعية لاستقبال أي حالات مرضية أو تسمم غذائي، بجانب نشر سيارات الإسعاف بمحيط الحدائق والمتنزهات والميادين العامة، مؤكدة توافر كافة الأدوية والأمصال بجميع المستشفيات مع رفع درجة الاستعداد القصوى بمختلف أقسام الطوارئ.

وعيد "شم النسيم" هو أول الأعياد المصرية وأقدمها. وتقول الباحثة الأثرية وهيبة صالح إن المصريين القدماء احتفلوا به رسميا سنة 2700 قبل الميلاد، وأُطلق عليه "عيد شمو"، أي بعث الحياة.

تعليقات الفيسبوك