"الخارجية": نتابع أحوال المواطنين المصريين في جوبا

الثلاثاء 12-07-2016 PM 04:37

رئيس جنوب السودان سلفا كير (يمينا) ونائبه ريك مشار في منزل الرئيس في جوبا يوم 26 أبريل الماضي - صورة لرويترز

قال السفير أيمن الجمال سفير مصر في جنوب السودان، إن السفارة تتابع تطورات الاشتباكات في العاصمة جوبا، وتواصل اتصالاتها مع أبناء الجالية المصرية لتقديم ما يلزم من رعاية لهم وضمان سلامتهم.

واشتبكت قوات موالية للرئيس سلفا كير ونائبه ريك مشار في قتال استخدمت فيه البنادق المضادة للطائرات وطائرات الهليكوبتر والدبابات منذ يوم الخميس الماضي بعد نحو خمس سنوات من إعلان جنوب السودان استقلاله عن السودان.

وأضاف الجمال، في بيان للخارجية اليوم الثلاثاء، أنه تم التنبيه على أبناء الجالية المصرية بتوخي أقصى درجات الحيطة والحذر والالتزام بأماكن إقامتهم لحين توقف الاشتباكات، وتسهيل مغادرة من يرغب منهم للعودة إلى القاهرة.

ولجأ بعض سكان جوبا إلى كنائس ومدارس هربا من القتال، فيما فر بعض السكان إلى قواعد الأمم المتحدة. 

وأوضح الجمال أن السفارة استقبلت حتى الآن 45 مواطناً مصرياً يقيمون بها حالياً، وأنه يجري متابعة الأوضاع في العاصمة جوبا لحين فتح المطار حتى يتسنى مساعدة كافة المصريين الراغبين في المغادرة. 

كان المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية أعلن، في وقت سابق، أن الوزارة عقدت يوم الاثنين 11 يوليو 2016 اجتماعا لمختلف الجهات المعنية بالدولة لبحث سيناريوهات التعامل مع تطورات الأزمة في جوبا على النحو الذي يضمن تأمين سلامة المواطنين المصريين باعتبار ما يمثله ذلك من أولوية، واتخاذ ما يلزم من إجراءات لإجلاء المواطنين فور سماح ظروف الطيران بذلك.

وحذر المتحدث باسم الخارجية المواطنين المصريين من السفر إلى جنوب السودان في الوقت الحالي ولحين استقرار الأوضاع الأمنية.

وأسفرت الحرب الأهلية التي اندلعت في ديسمبر 2013 بعد أن عزل الرئيس سلفا كير نائبه ريك مشار عن مقتل الألوف ودفعت أكثر من 2.5 مليون شخص للفرار من منازلهم وتركت نحو نصف سكان البلاد البالغ عددهم 11 مليون نسمة يواجهون صعوبات في الحصول على كفايتهم من الغذاء.

تعليقات الفيسبوك