الخارجية: تعاون بين مصر وجنوب السودان بشأن ملف سد النهضة..وسلفاكير دعا السيسي لزيارة جوبا

السبت 22-11-2014 PM 06:20
الخارجية: تعاون بين مصر وجنوب السودان بشأن ملف سد النهضة..وسلفاكير دعا السيسي لزيارة جوبا

وزير الخارجية سامح شكري - صورة من صفحة الوزارة على فيس بوك.

كتب

أعلن وزير الخارجية سامح شكري الرئيس سلفاكير ميارديت وجه دعوة للرئيس عبد الفتاح السيسي لزيارة دولة جنوب السودان.

وقال شكري، في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير خارجية جنوب السودان برنابا مريان بنجامين اليوم السبت، إن "هناك تنسيقا بين مصر وجنوب السودان بشأن ملف مياه النيل وأزمة سد النهضة"، مؤكدا أن الحديث بين الرئيس السيسي وسيلفا كير أكد اهتمام القاهرة وجوبا بالعمل على تنمية مواردهم المائية، وحماية جنوب السودان من تكوين المستنقعات.

ووقعت مصر ودولة جنوب السودان اليوم عددا من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم في مجالات عدة، أبرزها ولأول مرة اتفاقية للتعاون الثنائي في مجال إدارة الموارد المائية وإقامة المشروعات، تقضي بتشكيل هيئة مشتركة بين البلدين تسمح بتواجد دائم ورسمي لبعثة الري المصري بجنوب السودان على غرار البعثة الموجودة في السودان.

وأضاف شكري أن هناك تنسيقا بين البلدين لتحقيق الاستقرار في جنوب السودان، وقال "هناك عمل يجرى على تشجيع الاستثمارات بين البلدين في كل المجالات".

والتقى الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم برئيس دولة جنوب السودان سلفاكير ميارديت، وقال وزير الخارجية سامح شكري إن الرئيسين عقدا مباحثات منفردة لمدة ساعة ونصف، ثم اجتماعات موسعة بين وفدي البلدين لمدة ساعتين".

وذكر شكري أن الجانبين أكدا أهمية تدعيم وتكثيف العلاقات الثنائية في كل المجالات وخاصة في مجالات الصحة والري والزراعة والتعليم.

وكشف وزير الخارجية المصري أنه يعتزم زيارة جوبا قريبا من أجل تنشيط ودعم العلاقات بين البلدين.

ومن جانبه، أكد وزير خارجية جنوب السودان أن الزيارة كانت ناحجة جدا، مشيرا إلى أن اللقاء بين السيسي وسيلفا كير تناول التعاون في مجالات عديدة ومنها قطاع البترول والزراعة والتعليم والموارد المائية والصحة.

كان وزير الري المصري ونظيرته الجنوب سودانية جايمي نونو عقدا جلسة مباحثات في أواخر أكتوبر الماضي، وأصدرا بعدها بيانا مشتركا أعلنا فيه الاتفاق على وضع آليات وقواعد مشتركة لإدارة الموارد المائية بما يحقق المصالح والمنافع المشتركة للبلدين وعلى قاعدة "لا ضرر ولا ضرار"، كما تم الاتفاق على توقيع بروتوكول تعاون يشمل هذه القواعد والآليات في أقرب وقت ممكن.

كما اتفقا -خلال الجلسة- على إطلاق مشروعات استغلال الفواقد المائية في مناطق المستنقعات وبحر الغزال.

تعليقات الفيسبوك