السيسي: مصر تدعم الجهود المبذولة لإعادة السلام لجنوب السودان

الأربعاء 10-02-2016 AM 08:38
السيسي: مصر تدعم الجهود المبذولة لإعادة السلام لجنوب السودان

أطفال مهجرون من جنوب السودان بعد قتال في العاصمة جوبا - رويترز

كتب

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي إن مصر تدعم كل الجهود المبذولة لإعادة السلام والاستقرار إلى جمهورية جنوب السودان، مشيرا إلى خصوصية العلاقات التي تربط بين البلدين والروابط المشتركة التي تجمعهما.

وشدد السيسي، خلال المباحثات التى أجراها اليوم الثلاثاء مع ريك مشار نائب رئيس جمهورية جنوب السودان السابق، على أن مصر تدعم جهود الوفاق الوطني وستستمر في بذل مساعيها مع جميع شركاء التسوية السلمية من أجل تشكيل الحكومة الانتقالية في جنوب السودان، حسبما أفاد بيان صادر عن رئاسة الجمهورية حصلت أصوات مصرية على نسخة منه.

وكان رئيس البلاد سلفا كير عزل مشار منافسه القديم من منصب نائب الرئيس في 2013 ليشتعل الصراع في جنوب السودان الذي تقول الأمم المتحدة أنه أدى لتشريد نحو 2.3 مليون شخص لكن المواجهة توسعت وفتحت تصدعات عرقية بين قبيلة الدنكا التي ينتمي إليها كير وقبيلة النوير التي ينتمي إليها مشار. وقتل أكثر من عشرة آلاف شخص في الصراع.

وقال المتحدث باسم الرئاسة علاء يوسف، في البيان، أن السيسي أكد أن مصر ستواصل تقديم البرامج التنموية في العديد من المجالات بما يسهم في دفع عملية التنمية في هذا البلد الشقيق.

وأضاف المتحدث أن مشار استعرض خلال اللقاء التطورات المتعلقة بتنفيذ اتفاق التسوية السلمية الذي تم توقيعه في أغسطس 2015، مشيداً بالجهود التي تبذلها مصر من أجل تحقيق السلام في جنوب السودان والتوصل إلى تفاهمات تؤدي إلى طيّ صفحة الماضي والبدء في مرحلة جديدة تُحقق التنمية الاقتصادية والاجتماعية بجنوب السودان.

تعليقات الفيسبوك