شكري: مصر تدعم اتفاق السلام في جنوب السودان

الخميس 24-09-2015 PM 06:48
شكري: مصر تدعم اتفاق السلام في جنوب السودان

وزير الخارجية سامح شكري خلال لقائه بوزير خارجية جنوب السودان برنابا بنجامين، 24 سبتمبر 2015- صورة من وزارة الخارجية.

كتب

قال وزير الخارجية سامح شكري، اليوم الخميس، إن مصر تدعم اتفاق السلام الذي تم التوصل له بين الحكومة والمعارضة في جنوب السودان.

وسقطت جنوب السودان التي استقلت عن السودان في 2011 في دوامات فوضى منذ ديسمبر 2013 حين نشب خلاف سياسي بين الرئيس سلفا كير ونائبه ريك مشار تطور إلى صراع مسلح. ووقع الطرفان في شهر أغسطس الماضي، على اتفاق سلام اقترحه زعماء في المنطقة.

وبحسب بيان لوزارة الخارجية، حصلت أصوات مصرية على نسخة منه، فإن شكري أكد، خلال لقائه بوزير خارجية جنوب السودان برنابا بنجامين على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك، على أهمية توفير الضمانات الكافية لتنفيذ اتفاق السلام بعيدا عن سياسة التهديد بالعقوبات.

وأشار شكري إلى أهمية تقديم الدعم والتشجيع من جانب الأطراف الإقليمية والدولية لشركاء اتفاق السلام في جنوب السودان لتنفيذ التزاماتهم، مؤكدا التزام مصر الكامل بدعم برامج التنمية في جنوب السودان، واستمرار تنفيذ مشروعات الدعم الفني المقدمة من مصر لحكومة وشعب جنوب السودان.

وطالب وزير الخارجية برنابا بنجامين، خلال اللقاء، بضرورة وجود مصر إلى جوار جنوب السودان خلال تلك المرحلة الحرجة من تاريخه، وقال إن "مصر هي الدولة الأكثر تفهما لطبيعة جنوب السودان".

تعليقات الفيسبوك