السيسي يؤكد دعم مصر لاتفاق التسوية السلمية بجنوب السودان

الخميس 28-01-2016 PM 02:02
السيسي يؤكد دعم مصر لاتفاق التسوية السلمية بجنوب السودان

الرئيس عبد الفتاح السيسي مع رئيس جنوب السودان سلفا كير في لقاء سابق - صورة من بوابة الشروق.

كتب

استعرض الرئيس عبد الفتاح السيسي مع رئيس جمهورية جنوب السودان سلفا كير، في اتصال هاتفي اليوم الخميس، آخر تطورات تنفيذ اتفاق التسوية السلمية الذي تم توقيعه في أغسطس الماضي، مؤكدا دعم مصر لحكومة جنوب السودان.

وقال المتحدث باسم الرئاسة علاء يوسف، في بيان تلقت أصوات مصرية نسخة منه، إن الرئيس السيسي أكد -خلال الاتصال- أن مصر تدعم جهود جميع شركاء التسوية السلمية من أجل تدشين الحكومة الانتقالية في أقرب فرصة، بما يعيد الأمن والاستقرار لجنوب السودان.

وأضاف السيسي أن مصر ستستمر في مساندة الجهود التنموية في جنوب السودان، معرباً عن ثقته في أن "حكمة" قيادات جنوب السودان ستؤدي إلى البدء في مرحلة جديدة تُحقق التنمية الاقتصادية والاجتماعية لبلادهم.

من ناحية أخرى، أكد سلفا كير -خلال الاتصال- على تطلعه لتشكيل الحكومة الانتقالية الجديدة، وحرص بلاده على مواصلة تعزيز التعاون مع مصر بمختلف المجالات.

وكان السيسي التقى بنظيره الجنوب سوداني سلفاكير ميارديت بالقاهرة في أواخر نوفمبر 2014، وشهد الجانبان توقيع اتفاقية للتعاون بين البلدين لأول مرة في مجال إدارة الموارد المائية وإقامة المشروعات، تقضي بتشكيل هيئة مشتركة بين البلدين تسمح بتواجد دائم ورسمي لبعثة الري المصري بجنوب السودان على غرار البعثة الموجودة في السودان.

وتشهد جمهورية جنوب السودان حربا أهلية منذ عامين بسبب صراع سياسي بين الرئيس سلفا كير وزعيم المتمردين ريك مشار. ووقع الجانبان على اتفاق لاقتسام السلطة في أغسطس الماضي، ولكن منذ ذلك الحين يتبادلان الاتهامات بانتهاكه من خلال شن هجمات جديدة، بحسب وكالة رويترز للأنباء.

تعليقات الفيسبوك