الحكومة توافق على قيام هيئة مصرية بإعداد المخطط العمراني لمدينة جوبا عاصمة جنوب السودان

الثلاثاء 06-01-2015 PM 04:59
الحكومة توافق على قيام هيئة مصرية بإعداد المخطط العمراني لمدينة جوبا عاصمة جنوب السودان

إبراهيم محلب يرأس اجتماعا لعدد من الوزراء لمنافشة منظومة الخبز المدعم - مجلس الوزراء

كتب

وافق مجلس الوزراء، خلال اجتماعه اليوم الثلاثاء، على قيام هيئة التخطيط العمراني بإعداد المخطط العمراني الخاص بمدينة جوبا عاصمة جنوب السودان.

وبحسب بيان صادر عن مجلس الوزراء، قال وزير الموارد المائية والري، حسام مغازي، إنه "من المقرر القيام بزيارة دولة جنوب السودان خلال الشهر المقبل، لبحث سبل تنفيذ عدد من مجالات التعاون المشترك في قطاعات الموارد المائية والرى".

كان مغازي ونظيرته الجنوب سودانية جايمي نونو عقدا جلسة مباحثات في أواخر أكتوبر الماضي، وأصدرا بعدها بيانا مشتركا أعلنا فيه الاتفاق على وضع آليات وقواعد مشتركة لإدارة الموارد المائية بما يحقق المصالح والمنافع المشتركة للبلدين وعلى قاعدة "لا ضرر ولا ضرار"، كما تم الاتفاق على توقيع بروتوكول تعاون يشمل هذه القواعد والآليات في أقرب وقت ممكن.

وأشار إلى أن هناك تعاونا مستمرا مع دولة جنوب السودان في عدة مجالات على رأسها تطهير المجاري المائية من الحشائش، وتأهيل مجرى بحر الجبل كمجري ملاحى، وإنشاء سدود، وإنشاء مزارع نموذجية.

وقال البيان إن "مجلس الوزراء وافق على قيام هيئة التخطيط العمرانى بإعداد المخطط العمرانى الخاص بمدينة جوبا بجنوب السودان، بالاضافة إلى المساعدة في بعض التخصصات الاخرى".

وشدد مغازي على أهمية العمل على تحفيز المستثمرين المصريين لزيادة حجم استثماراتهم فى جنوب السودان خلال الفترة المقبلة.

وقدم مغازي خلال اجتماع الحكومة عرضا عن الموقف المائي المصري، وأهم الموارد المتاحة لتوفير المياه، التي تتمثل في نهر النيل، والأمطار، والمياه الجوفية العميقة، كما أشار إلى الاستخدامات المتزايدة التى يتم استهلاك المياه فيها من صناعة وكهرباء واستهلاك منزلي.

تعليقات الفيسبوك