موجز الأخبار العالمية صباح الجمعة 20 يناير 2017

الجمعة 20-01-2017 AM 06:30

موجز الأخبار العربية والعالمية - أصوات مصرية

أصوات مصرية تقدم موجزا لأهم الأخبار العربية والعالمية صباح اليوم الجمعة الموافق 20 يناير 2017:

سوريا

قال الرئيس السوري بشار الأسد إنه يعتقد أن محادثات السلام في قازاخستان ستؤدي لاتفاقات "مصالحة" محلية مع المتمردين في إشارة إلى ثقته في عملية دشنها حلفاؤه الروس بعد هزيمة المعارضة في حلب.

 

الرئيس السوري بشار الأسد- رويترز.

السنغال

قال الجيش السنغالي إن دولا من غرب أفريقيا بدأت عملية عسكرية في جامبيا يوم الخميس بهدف تنصيب رئيسها الجديد أداما بارو وإزاحة يحيى جامع الذي يرفض ترك الرئاسة رغم خسارته في الانتخابات.

وأدى بارو اليمين الدستورية يوم الخميس في سفارة جامبيا في السنغال ودعا إلى دعم دولي من المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (إيكواس) ومن الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة.

 

صورة من أرشيف رويترز لرئيس جامبيا يحيى جامع.

روسيا

شكك الكرملين في تصريح للرئيس الأمريكي المنتهية ولايته باراك أوباما بشأن خفض الأسلحة النووية قائلا إن روسيا كانت مستعدة دائما لدراسة القيام بتخفيضات متناسبة لترسانتها.

وقال أوباما يوم الأربعاء إنه أبلغ الرئيس فلاديمير بوتين باستعداده للمضي في نزع السلاح النووي لكن روسيا لم ترغب في التفاوض.

 

 

الرئيس الأمريكي باراك أوباما في واشنطن - رويترز

فرنسا

 قال متحدث عسكري فرنسي إن أحدث بيانات تشير إلى ارتفاع عدد القتلى في هجوم وقع أمس على معسكر للجيش في شمال مالي إلى 77 قتيلا.

 

لقطة من فيديو لموقع الهجوم في مالي يوم الأربعاء - صورة لرويترز

إيران

قالت وكالة فارس للأنباء نقلا عن رئيس بلدية طهران إن 20 على الأقل من عمال الإطفاء قتلوا عندما انهار مبنى تجاري من 17 طابقا في العاصمة الإيرانية يوم الخميس.

 

عمال إنقاذ يعملون في موقع انهيار مبنى بلاسكو في طهران يوم الخميس- صورة لرويترز.

أمريكا

قال مسؤول أمريكي إن وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) أرسلت يوم الخميس أربعة معتقلين من السجن الحربي في جوانتانامو إلى دول أخرى في آخر عملية نقل للسجناء قبل أن يترك الرئيس باراك أوباما منصبه.

وبينما يستعد الرئيس المنتخب دونالد ترامب -الذي تعهد بإبقاء السجن مفتوحا- لأداء اليمين يوم الجمعة واصلت إدارة أوباما خفض عدد النزلاء في جوانتانامو ليصل إلى 41 سجينا. لكن ذلك أقل كثيرا عن الوفاء بوعد أوباما لإغلاق السجن المثير للجدل الواقع في القاعدة البحرية الأمريكية في كوبا.

 

حراس يحيطون بنزيل في سجن جوانتانامو- صورة من أرشيف رويترز.

البحرين

استخدمت الشرطة البحرينة الغاز المسيل للدموع والاطلاقات المطاطية لتفريق مظاهرات تواصلت في عدد من القرى البحرينية الخميس احتجاجا على إعدام ثلاثة من الشيعة أدينوا قضائيا بتنفيذ هجوم مسلح قتل فيه عدد من رجال الشرطة.

ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة- رويترز

 إيطاليا

تضاءلت الآمال في العثور على ناجين يوم الخميس بعد أكثر من 24 ساعة على انهيار جليدي ضرب فندقا في منطقة جبلية بوسط إيطاليا بعد سلسلة زلازل قوية هزت المنطقة ودفن ما يصل إلى 30 شخصا تحت الثلوج والأنقاض.

 

جندي يقف أمام محطة مترو خلال أعمال الإجلاء في أعقاب زلزال في روما يوم الأربعاء- رويترز.

فلسطين

نظم أنصار حركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح) مظاهرات لدعوة الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب لعدم نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس.

وتظاهر عشرات الفلسطينيين في الضفة الغربية يوم الخميس تعبيرا عن غضبهم من تصريحات الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب باعتزامه نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس.

فلسطينيون يحتجون على تصريح ترامب بنقل السفارة الأمريكية للقدس- رويترز.

تعليقات الفيسبوك