موجز الأخبار العالمية صباح الثلاثاء 17 يناير 2017

الثلاثاء 17-01-2017 AM 07:01

موجز الأخبار العربية والعالمية - أصوات مصرية

أصوات مصرية تقدم موجزا لأهم الأخبار العربية والعالمية صباح اليوم الثلاثاء الموافق 17 يناير 2017:

بريطانيا 

أظهرت تحقيقات بريطانية في عملية قتل 30 بريطانيا على شاطئ تونسي في 2015 أن المسلح الذي قام بهذه العملية تمكن من السير لأكثر من كيلو مترين خلال إطلاقه النار عشوائيا قبل أن تقتله قوات الأمن بالرصاص.

ووقع إطلاق النار في يونيو 2015 وقُتل أيضا فيه ثمانية أجانب في المنتجع بسوسة الواقعة على بعد 140 كيلومترا جنوبي تونس العاصمة. وأعلن تنظيم الدولة الإسلامية مسؤوليته عنه.

ومن المتوقع أن تستمر التحقيقات التي تجري في مبنى محكمة‭ ‬"رويال كورتس أوف جستس" في لندن نحو ستة أسابيع.

أحد الشواطيء التونسية - صورة أرشيفية من رويترز

سوريا

شن تنظيم الدولة الإسلامية أشرس هجوم له منذ عام ضد منطقة حكومية محاصرة في مدينة دير الزور السورية في محاولة لعزلها عن قاعدة عسكرية قريبة في معركة أدت لسقوط عشرات القتلى.

ووصف المرصد السوري لحقوق الإنسان يوم الاثنين القتال بأنه الأشرس في المدينة الواقعة في شرق سوريا منذ عام وقال إن ما لا يقل عن 82 شخصا قتلوا.

وقال مصدر عسكري سوري إن القتال ضار وإن هذا الهجوم من أقوى المحاولات التي بدأها داعش على المطار وعلى المنطقة.

مقاتلون من تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا - صورة من رويترز

أمريكا 

حث أكثر من 20 مسؤولا أمريكيا سابقا الرئيس المنتخب دونالد ترمب على الدخول في حوار مع جماعة إيرانية معارضة في المنفى كانت وزارة الخارجية الأمريكية حتى 2012 تدرجها على قائمة المنظمات الإرهابية.

وفي رسالة بتاريخ التاسع من يناير دعا المسؤولون السابقون الحكومة الأمريكية إلى "إقامة حوار مع المقاومة الإيرانية في المنفى .. المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية".

الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب- رويترز

المكسيك

قالت السلطات المكسيكية إنه تم العثور على عشرة أشخاص قتلى في ولاية جيريرو إحدى أشد ولايات البلاد عنفا يوم الاثنين في حوادث منفصلة مرتبطة بالخصومات بين عصابات المخدرات.

وقال روبرتو ألفاريز المتحدث باسم مجموعة تنسيق أمني تضم أعضاء من الشرطة الاتحادية والجيش والبحرية في بيان إنه جرى العثور على ست جثث مقطوعة الرأس في تشيلبانسينجو عاصمة الولاية.

وشهدت جيريرو موجات من أعمال القتل الوحشية مع تصارع العصابات على طرق تهريب المخدرات واشتباكها مع قوات الأمن.

وزيرة الخارجية المكسيكية تتحدث مع إحدى مصابات حادث الواحات بعد وصولها إلى المكسيك - صورة من رويترز

تركيا

قالت صحيفة حريات وتقارير إعلامية تركية أخرى يوم الثلاثاء إن المسلح الذي قتل 39 شخصا في ملهى ليلي باسطنبول ليلة رأس السنة اعتقل في حي إسنيورت بالمدينة.

وقالت حريات إن الرجل -الذي نقلت وسائل الإعلام عن الشرطة أنه كان يعمل تحت الاسم المستعار أبو محمد الخرساني- اعتقل في مخبأ مع ابنه البالغ من العمر أربع سنوات. ولم يتسن التحقق من التقارير بشكل مستقل.

كان المهاجم قد اقتحم الملهي الليلي مسلحا ببندقية آلية وفتح النار على رواده وأعاد حشو البندقية ست مرات وأطلق النار على الجرحى. وكان من بين القتلى أتراك وزوار من دول عربية ومن الهند وكندا

الملهي الليلي الذي شهد هجوما في أسطنبول - صورة من رويترز

سويسرا

بدا الرؤساء التنفيذيون للشركات العالمية أكثر تفاؤلا بخصوص الاقتصاد ومستقبل شركاتهم في المدى القصير عنهم في العام الماضي لكن تداعيات الاضطرابات السياسية الأخيرة تصدرت بواعث القلق لديهم في الأجل الطويل.

وأظهر مسح لبرايس ووتر هاوس كوبرز شمل نحو 1400 رئيس تنفيذي نشر يوم الاثنين عشية المنتدى الاقتصادي العالمي السنوي في منتجع دافوس السويسري أن 29 بالمئة يتوقعون تسارع نمو الاقتصاد العالمي في 2017 ارتفاعا من 27 بالمئة العام الماضي.

وتبين من المسح أن 38 بالمئة من الرؤساء أبدوا ثقة كبيرة في أنهم سيتمكنون من زيادة نمو الإيرادات العام القادم ارتفاعا من 35 بالمئة في نفس الوقت من العام الماضي.

شعار المنتدى الاقتصادي العالمي دافوس - صورة من رويترز

العراق

بينما تحارب القوات العراقية لاستعادة مدينة الموصل بشمال البلاد من قبضة تنظيم الدولة الإسلامية وفي استديو صغير يستخدم فنان في مدينة أربيل القريبة الطمي ليصنع نسخا من الآثار الأشورية التي دمرها التنظيم.

نينوس ثابت (18 عاما) مسيحي درس الفن في جامعة الموصل ويصنع نسخا مصغرة من تماثيل دمرها المتشددون حين اجتاحوا مدينة نمرود الأشورية التي يمتد تاريخها إلى ثلاثة آلاف عام وتقع إلى الجنوب من الموصل وكان ذلك قبل عامين ونصف العام.

الفنان العراقي نينوس ثابت - صورة من رويترز

ألمانيا

قال الرئيس التنفيذي لمجموعة إيرباص إن المجموعة تعتزم اختبار نموذج سيارة طائرة ذاتية القيادة كسبيل لتجنب الطرق المزدحمة في المدن بنهاية العام.

كانت إيرباص قد أسست العام الماضي وحدة التنقل الجوي في المناطق الحضرية التي تستكشف أفكارا مثل مركبة لنقل الأفراد أو مركبة تحاكي الطائرة الهليكوبتر يمكنها نقل عدد من الركاب.

وقال توم إندرز الرئيس التنفيذي لإيرباص أمام مؤتمر في ميونيخ يوم الاثنين "قبل نحو مئة عام انتقلت المواصلات بالمدن إلى تحت الأرض.. والآن نمتلك الوسائل التكنولوجية التي تجعلها تطير فوق الأرض".

شعار إيرباص - صورة من رويترز

تعليقات الفيسبوك