موجز الأخبار العالمية صباح الأحد 15 يناير 2017

الأحد 15-01-2017 AM 06:56

موجز الأخبار العربية والعالمية - أصوات مصرية

أصوات مصرية تقدم موجزا لأهم الأخبار العربية والعالمية صباح اليوم الأحد الموافق 15 يناير 2017:

العراق 

قال مسؤولون عسكريون إن القوات العراقية الخاصة صدت مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية في حرم جامعة الموصل الاستراتيجي يوم السبت في حين سيطرت وحدات النخبة التابعة للشرطة على مناطق واسعة على طول نهر دجلة.

وقال قائد جهاز مكافحة الإرهاب إن قوات الأمن على وشك استعادة السيطرة الكاملة على الضفة الشرقية لنهر دجلة الذي يشطر الموصل من الشمال إلى الجنوب، مشيرا إلى أن هذا المكسب -في حال تحقيقه- سيجعل نصف آخر معاقل التنظيم المتشدد تحت سيطرة القوات.

أفراد من القوات الخاصة في العراق - صورة من رويترز

إيطاليا 

قال خفر السواحل الإيطالي إن ثمانية مهاجرين على الأقل لقوا حتفهم عندما انقلب قاربهم قبالة ساحل ليبيا يوم السبت لكن عدد القتلى ربما يكون أعلى من ذلك.

وقال متحدث باسم خفر السواحل إن أربعة أشخاص أُنقذوا لكن ناجين قالوا إن أكثر من مئة شخص كانوا على متن القارب عندما انقلب على مسافة 50 كيلومترا تقريبا قبالة الساحل الليبي.

وأضاف المتحدث أن سفنا تابعة للبحرية الفرنسية والإيطالية وسفنا تجارية وطائرة هليكوبتر وطائرة إنقاذ تشارك في عمليات البحث والإنقاذ. 

مهاجرون يحتفلون بالوصول إلى إيطاليا - صورة من رويترز

أمريكا 

هاجم الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب ناشطا وسياسيا مدافعا عن الحقوق المدنية قال إنه لا يرى ترامب "رئيسا شرعيا".

وكان جون لويس النائب عن ولاية جورجيا المنتمي للحزب الديمقراطي قال في تعليق نقله تلفزيون (إن.بي.سي) يوم الجمعة إنه يعتقد أن عمليات التسلل الإلكتروني التي نفذها الروس ساعدت ترامب في الفوز بالانتخابات الرئاسية في نوفمبر الماضي.

ورد ترامب يوم السبت بتغريدة على صفحته على تويتر قال فيها إن لويس الذي يشكك في نتائج الانتخابات عليه بدلا من ذلك "أن يقضي مزيدا من الوقت في إصلاح ومساعدة منطقته التي صارت تعاني وضعا رهيبا ومنهارا (بخلاف معدل الجريمة المزعج هناك)."

الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب- رويترز

الصين

قالت وزارة الخارجية الصينية يوم السبت إن مبدأ "صين واحدة" يمثل الأساس السياسي الذي لا يمكن التفاوض عليه للعلاقات بين الصين والولايات المتحدة وحثت "الأطراف المعنية" في الولايات المتحدة على الاعتراف بحساسية قضية تايوان.

وكانت هذه التعليقات التي نُشرت على الموقع الالكتروني لوزارة الخارجية الصينية ردا مباشرا على تصريحات أدلى بها الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب في مقابلة مع صحيفة وول ستريت جورنال قال فيها إن سياسة "صين واحدة" قابلة للتفاوض.

امرأة تحمل طفلا في معسكر للاجئين على حدود ميانمار مع الصين - صورة من أرشيف رويترز

 النمسا 

دعا رئيس حزب الحرية المنتمي لليمين المتطرف في النمسا يوم السبت لسن قانون يحظر "الإسلام الفاشي" والرموز الإسلامية على غرار قانون موجود يحظر الرموز النازية، قائلا إن الإسلام يمكن أن يقضي على المجتمع الأوروبي. 

وقال هاينز كريستيان شتراسه أمام الآلاف من مؤيديه في اجتماع الحزب في سالزبورج بمناسبة العام الجديد إن النمسا في حاجة "لقانون يحظر الإسلام الفاشي."

رئيس حزب الحرية هاينز كريستيان شتراسه - صورة من رويترز

بريطانيا 

قال مكتب رئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي يوم الأحد إنها ستستغل خطابا رئيسيا يتناول انسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبي الأسبوع المقبل لدعوة البريطانيين إلى التوحد حول رؤية بريطانيا أكثر انفتاحا على العالم.

وتعتزم ماي إطلاق العملية الرسمية للتفاوض على شروط انسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بحلول مارس لكنها لم تكشف عن شيء يذكر بشأن الاتفاق الذي تسعى لإبرامه مما أصاب بعض المستثمرين ورجال الأعمال والمشرعين بخيبة الأمل.

وستركز ماي على حاجة البريطانيين - الذين صوتوا بالانسحاب من الاتحاد الأوروبي بموافقة 52 بالمئة مقابل رفض 48 بالمئة بعد حملة سببت انقساما عميقا - للتوحد حول أهداف مشتركة مثل حماية وتعزيز حقوق العمال.

رئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي - صورة من رويترز

تايلاند 

في يوم الطفل الذي يُحتفل به سنويا في تايلاند فتح الجيش التايلاندي بعض ثكناته العسكرية أمام الأطفال يوم السبت ليسمح لهم بالإمساك ببعض الأسلحة والمعدات والتقاط الصور بها.

وفي عدد من الثكنات في أنحاء تايلاند سُمح للأطفال باللهو بكل شيء بدءا من الأسلحة الخفيفة ووصولا إلى الدبابات. لكن بالطبع لم يُسمح لهم بإطلاق النار من تلك الأسلحة.

ويلعب الجيش في تايلاند دورا كبيرا في الحياة العامة والسياسية. وتولى الجيش السلطة بعد اضطرابات سياسية عام 2014 للمرة رقم 19 في تاريخ تايلاند منذ إلغاء النظام الملكي المطلق عام 1932.

أطفال يلهون بالأسلحة في تايلاند - صورة من رويترز

 

 

أمريكا 

انتهت تسوية طلاق مرير للنجم السينمائي جوني ديب والممثلة أمبر هيرد يوم الجمعة لينتهي زواج الاثنين بعد شهور من مزاعم هيرد التي حظيت بتغطية إعلامية كبيرة عن تعرضها للعنف بالمنزل في مقابل مزاعم ديب بالابتزاز المالي.

وتضمنت الوثائق القضائية التي قدمت في المحكمة العليا لمقاطعة لوس أنجليس يوم الجمعة تفاصيل لتقسيم الأصول الزوجية وموافقة ديب (53 عاما) على دفع مبلغ سبق الإعلان عنه يبلغ سبعة ملايين دولار إلى هيرد (30 عاما) والتي قالت إنها سوف تتبرع به إلى منظمة خيرية.

وكانت هيرد قد رفعت دعوى الطلاق في مايو بعد 15 شهرا من الزواج وحصلت بعد ذلك بأيام على أمر تحفظي مؤقت ضد ديب.

النجم لسينمائي جوني ديب والممثلة أمبر هيرد - صورة أرشيفية من رويترز

تعليقات الفيسبوك