موجز الأخبار العالمية صباح الأربعاء 18 يناير 2017

الأربعاء 18-01-2017 AM 06:57

موجز الأخبار العربية والعالمية - أصوات مصرية

أصوات مصرية تقدم موجزا لأهم الأخبار العربية والعالمية صباح اليوم الأربعاء الموافق 18 يناير 2017:

أمريكا 

قال الجيش الأمريكي يوم الثلاثاء إنه نفذ ضربات جوية في سوريا ضد أهداف لتنظيم الدولة الإسلامية محل اهتمام من جانب كل من واشنطن وأنقرة قرب بلدة الباب وذلك عقب انتقادات من تركيا لعدم كفاية الدعم الأمريكي لعملية برية تشنها.

وأحصى الكولونيل بالقوات الجوية الأمريكية جون دوريان المتحدث باسم التحالف العسكري الذي تقوده الولايات المتحدة ضد التنظيم أربع ضربات في الأيام الأخيرة ضد أهداف للدولة الإسلامية قال إنها محل اهتمام مشترك من البلدين. 

مقاتلون من تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا - صورة من رويترز

الإمارات

قال الرئيس الإيراني حسن روحاني يوم الثلاثاء إن ما لا يقل عن عشر دول عرضت التوسط لوقف الخلاف المتصاعد بين السعودية وإيران، مشيرا إلى أن طهران ستستعيد علاقاتها مع الرياض إذا غيرت السعودية سياساتها في المنطقة.

وقال إن إيران لا تسعى لاستبعاد السعودية من سياسات المنطقة وستقدم المساعدة للرياض "إذا اتخذت القرار الصحيح" وأنهت تدخلها العسكري في اليمن وامتنعت عما وصفه بالتدخل في الشؤون البحرينية.

الرئيس الإيراني حسن روحاني - صورة من رويترز

سويسرا 

قالت الأمم المتحدة في توقعاتها الاقتصادية السنوية يوم الثلاثاء إن النمو الاقتصادي العالمي سيتسارع إلى 2.7 بالمئة هذا العام وإلى 2.9 بالمئة في 2018 بعد نمو نسبته 2.2 بالمئة في 2016.

غير أن الأمم المتحدة ترى حالة من الضبابية نجمت عن تصويت بريطانيا لصالح الخروج من الاتحاد الأوروبي وتتوقع أن ينخفض النمو البريطاني من اثنين بالمئة مقدرة لعام 2016 إلى 1.1 بالمئة في 2017 و1.3 بالمئة في 2018. 

شعار الأمم المتحدة على مقرها الرئيسي بنيويورك - صورة من رويترز

أستراليا 

قالت الحكومة الأسترالية يوم الأربعاء إنها لا تستبعد القيام في المستقبل بعملية بحث تحت الماء عن رحلة الطائرة الماليزية المفقودة إم.إتش 370، لكنها أضافت أنه لا توجد حاليا أدلة جديدة جديرة بالثقة تستدعي ذلك.

وقال وزير النقل دارين شيستر للصحفيين في ملبورن بعد يوم من إعلان الدول الثلاث المشاركة في عمليات البحث -أستراليا وماليزيا والصين- رسميا انتهاء عمليات البحث في جنوب المحيط الهندي "لا أستبعد عملية بحث تحت الماء في المستقبل بأي حال."

فريق من الفنيين يجهز الطائرة سولار إمبلس للطيران موقع سولار إمبلس

الصين 

أبلغ الرئيس الصيني شي جين بينغ نظيره الأوكراني بيترو بوروشينكو بأن بلاده مستعدة للقيام بدور إيجابي في البحث عن حل سياسي للأزمة الأوكرانية، مضيفا أنه يعتبر البلد الواقع في شرق أوروبا صديقا.

وقال شي "نأمل أن تحافظ أوكرانيا على السلام الاجتماعي والتنمية الاقتصادية ومستعدون للقيام بدور إيجابي في الترويج لحل سلمي للأزمة." 

وتتبنى الصين نهجا حذرا بشأن أوكرانيا منذ أن ضمت روسيا شبه جزيرة القرم إليها في 2014 حيث تقول بكين إنها تحترم وحدة أراضي وسيادة أوكرانيا لكن يجب على القوى الغربية أن تضع في الاعتبار المخاوف الأمنية الروسية المشروعة.

رئيس الصيني شي جين بينغ - صورة من رويترز

إيطاليا 

أصدرت محكمة في روما عقوبات بالسجن مدى الحياة بحق ثمانية أشخاص فيما يتصل بقتل 23 مواطنا إيطاليا في مؤامرة عرفت باسم "عملية الكوندور" التي تعقب فيها حكام مستبدون من أمريكا الجنوبية وقتلوا معارضين في السبعينات والثمانينات.

وهذه هي المرة الأولى التي تقضي فيها محكمة إيطالية بأن مؤامرة دبرت بين حكومات الأرجنتين وتشيلي وأوروجواي وباراجواي والبرازيل وبوليفيا للمساعدة في ضبط واغتيال المعارضين السياسيين لبعضها البعض.

صورة من أرشيف رويترز لرئيس بيرو السابق فرانسيسكو موراليس

أمريكا

قالت وزارة الخارجية الأمريكية يوم الثلاثاء إن الولايات المتحدة قدمت 500 مليون دولار منحة لصندوق المناخ الأخضر الذي يهدف لمساعدة الدول النامية على مكافحة التغير المناخي. 

وذكر المتحدث باسم الوزارة جون كيربي في إفادة صحفية أن التحرك الذي يأتي قبل أيام من تسليم الرئيس باراك أوباما السلطة لدونالد ترامب "مخطط له منذ وقت طويل".

جون كيربي المتحدث باسم الخارجية الأمريكية - صورة من رويترز

تعليقات الفيسبوك