موجز الأخبار العالمية صباح الإثنين 16 يناير 2017

الإثنين 16-01-2017 AM 06:58

موجز الأخبار العربية والعالمية - أصوات مصرية

أصوات مصرية تقدم موجزا لأهم الأخبار العربية والعالمية صباح اليوم الإثنين الموافق 16 يناير 2017:

أمريكا 

هون الرئيس الأمريكي باراك أوباما من تداعيات امتناع الولايات المتحدة عن التصويت على قرار للأمم المتحدة الشهر الماضي يطالب بإنهاء الاستيطان الإسرائيلي في الأراضي المحتلة، قائلا إن هذا لم يسبب كسرا كبيرا في العلاقات مع إسرائيل.

وتوترت العلاقات بين الولايات المتحدة وإسرائيل أثناء فترة حكم أوباما على مدار ثماني سنوات ووصلت العلاقات إلى مستوى منخفض الشهر الماضي عندما تحدت واشنطن ضغوطا من حليفتها إسرائيل والرئيس المنتخب دونالد ترامب ورفضت استخدام حق النقض (الفيتو) ضد قرار الأمم المتحدة.

الرئيس الأمريكي باراك أوباما في واشنطن - رويترز

فرنسا

أكدت نحو 70 دولة يوم الأحد أنه لا يمكن حل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إلا من خلال حل يقوم على أساس وجود دولتين وحذرت من أنها لن تعترف بأي خطوات منفردة من أي الجانبين يمكن أن تصدر حكما مسبقا على المفاوضات. 

وتفادي البيان الختامي لاجتماع دولي استمر يوما واحدا في باريس بشأن السلام في الشرق الأوسط توجيه انتقاد بشكل صريح لخطط الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب لنقل السفارة الأمريكية إلى القدس على الرغم من إعلان دبلوماسيين أن صياغة البيان بعثت برسالة "ضمنية."

وتشارك دول من بينها دول أوروبية وعربية رئيسية إلى جانب الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي في اجتماع باريس الذي وصفه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بأنه "غير مجد". ولم يشارك الإسرائيليون أو الفلسطينيون في الاجتماع. 

المشاركون في مؤتمر باريس للسلام - صورة من رويترز

لبنان

قال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن الجيش السوري ومقاتلين متحالفين معه اشتبكوا مع معارضين قرب دمشق يوم الأحد مما ينذر بتعطيل خطط لإصلاحات في محطة ضخ تمد العاصمة السورية بالمياه.

وقال المرصد ومقره بريطانيا إن الجيش ومقاتلين من جماعة حزب الله اللبنانية حققوا مكاسب على حساب المعارضين في منطقة وادي بردى. ووصل القتال العنيف إلى مشارف بلدة عين الفيجة حيث تقع ينابيع المياه.

وأصبحت منطقة وادي بردى الجبلية الواقعة شمال غربي دمشق جبهة قتال كبيرة في الحرب السورية وتسببت الأضرار التي لحقت بمحطة ضخ المياه في نقص حاد في إمدادات المياه بالعاصمة منذ بداية العام.

أشخاص يصطفون للحصول على مياه في دمشق - صورة من رويترز

الأردن

أجرى ملك الأردن عبد الله الثاني يوم الأحد تعديلا وزاريا أبقى فيه على هاني الملقي رئيسا للحكومة ومنحه مجالا أوسع لمواجهة تهديد المتشددين الإسلاميين، فضلا عن المضي قدما بالإصلاحات الاقتصادية الصعبة التي أوصى بها صندوق النقد الدولي لتخفيض الدين العام المتنامي.

ويأتي التعديل الوزاري الأردني -وهو الثاني منذ تسلم الملقي رئاسة الوزراء في مايو الماضي- وسط نمو اقتصادي بطيء وتراجع الثقة في قطاع الأعمال والمخاوف حيال استقرار الأردن السياسي في أعقاب سلسلة من النكسات الأمنية.

رئيس الوزراء الأردني هاني الملقي - صورة من رويترز

الإمارات 

قال فاتح بيرول المدير التنفيذي لوكالة الطاقة الدولية يوم الأحد إن أسعار النفط العالمية ستشهد مزيدا من التقلبات في 2017 رغم أن الأسواق ربما تستعيد توازنها في النصف الأول من العام إذا تم تنفيذ خفض الإنتاج الذي تعهد به منتجون.

واتفقت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) في 30 نوفمبر على خفض إنتاجها من النفط الخام بواقع 1.2 مليون برميل يوميا إلى 32.5 مليون برميل يوميا في الستة أشهر الأولى من 2017 إضافة إلى 558 ألف برميل يوميا تعهد بخفضها منتجون مستقلون مثل روسيا وسلطنة عمان والمكسيك.

حفار للتقيب عن البترول - رويترز

قرغيزستان

قال حكومة قرغيزستان إن طائرة شحن تابعة للخطوط الجوية التركية تحطمت قرب مطار ماناس في البلاد يوم الاثنين مما أسفر عن مقتل ما لا يقل عن 16 شخصا. 

وقالت وزارة الرعاية الصحية إن رجال الإنقاذ انتشلوا جثة أحد الطيارين و15 جثة لسكان محليين كانت منازلهم في منطقة سقوط الطائرة وهي من طراز بوينج 747.

جزء من حطام الطائرة المنكوبة عثرت عليه القوات المسلحة، 21 مايو 2016- صورة من القوات المسلحة

أمريكا 

أدت عاصفة شتوية إلى تساقط مزيد من الثلوج والأمطار على منطقة واسعة من وسط الولايات المتحدة يوم الأحد مما سبب خطرا على السائقين وانقطاعا في التيار الكهربائي من شمال غرب نيو مكسيكو وحتى وسط إيلينوي خلال عطلة الأسبوع الطويلة.

وقالت الهيئة القومية للأرصاد الجوية إنها أصدرت تحذيرات من عاصفة ثلجية وإرشادات بشأن الطقس في مناطق بعشر ولايات في وسط وأعلى الغرب الأوسط.

ومن المرجح أن تشهد أوكلاهوما وكنساس وميزوري أسوأ الظروف الجوية حيث حذر خبراء الطقس من تساقط المطر القابل للتجمد في أرجاء هذه الولايات.

الثلوج في الولايات المتحدة - صورة من رويترز

ألمانيا

أعلنت إدارة موقع فيسبوك للتواصل الاجتماعي يوم الأحد أنها ستحدث موقعها في ألمانيا في غضون أسابيع لتخفيف نشر الأخبار المغلوطة. 

وقالت غرفة الأخبار الألمانية في الشركة الأمريكية "في الشهر الماضي أعلنا إجراءات لمعالجة تحدي الأخبار المغلوطة على فيسبوك." 

وأضافت "سنضع هذه التحديثات قيد الاستخدام في ألمانيا في الأسابيع المقبلة."

موقع فيس بوك - صورة من رويترز

تعليقات الفيسبوك