موجز الأخبار العالمية صباح الخميس 19 يناير 2017

الخميس 19-01-2017 AM 06:47

موجز الأخبار العربية والعالمية - أصوات مصرية

أصوات مصرية تقدم موجزا لأهم الأخبار العربية والعالمية صباح اليوم الخميس الموافق 19 يناير 2017:

سوريا

قال مسؤول في وزارة الدفاع الروسية، إن دولته شنت مع تركيا لأول مرة غارات جوية مشتركة ضد تنظيم "داعش" في سوريا، الأربعاء، حسبما نقلت وكالة الأنباء الروسية الرسمية "تاس".

 

مقاتلون من تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا - صورة من رويترز

السودان

حث المبعوث الأمريكي للسودان وجنوب السودان المجتمع الدولي على توخي الحذر في التعامل مع جماعات المعارضة السودانية المسلحة التي قال إنها تضع مطامحها السياسية فوق مصلحة الشعب.

وقال المبعوث دونالد بوث يوم الأربعاء قبل يوم واحد من تركه منصبه تزامنا مع انتهاء فترة ولاية إدارة باراك أوباما إنه تحدث في الآونة الأخيرة مع الحركة الشعبية لتحرير السودان -قطاع الشمال بشأن مقترح أمريكي لتوزيع الغذاء والدواء على مناطق الصراع التي تسيطر عليها هذه الجماعة المسلحة لكنها رفضت العرض.

نساء وأطفال من جنوب السودان بانتظار الحصول على مساعدات غذائية في جوبا- رويترز.

 العراق

قال قائد جهاز مكافحة الإرهاب العراقي يوم الأربعاء إن قواته استعادت السيطرة على كل مناطق الجانب الشرقي من مدينة الموصل الذي كانت مكلفة باستعادته من تنظيم الدولة الإسلامية ليصبح شرق المدينة بكامله تقريبا تحت سيطرة الجيش العراقي.

 

جنود عراقيون خلال معركة بين القوات العراقية ومتشددي تنظيم الدولة الإسلامية في شرق الموصل يوم 8 يناير - رويترز.

اليمن

 أعلن البنك الدولي يوم الأربعاء أنه سيوفر مساعدات بقيمة 450 مليون دولار لمساعدة اليمن على التعامل مع أزمته الإنسانية بعد مرور ما يقرب من عامين على الحرب في البلاد.

 

مبني البنك الدولي صورة من الموقع الرسمي للبنك

إسرائيل

قالت وزارة الدفاع الإسرائيلية إن منظومة الدرع الصاروخية المطورة المضادة للصواريخ الباليستية أصبحت جاهزة للعمل وهو ما يوسع قدرات إسرائيل إلى الفضاء الخارجي على غرار "حرب النجوم" حيث يمكن تدمير الصواريخ المغيرة بأمان.

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو- رويترز.

جامبيا

قال الجيش السنغالي يوم الأربعاء إن القوات السنغالية تقف على حدود جامبيا وستدخلها عند منتصف الليل إذا رفض رئيس جامبيا يحيى جامع ترك السلطة.

 ويقول جامع الذي خسر انتخابات الأول من ديسمبر أمام زعيم المعارضة أداما بارو إنه لن يغادر منصبه مستندا إلى مخالفات في عملية التصويت. وتنتهي مدته الرسمية عند منتصف الليل.

صورة من أرشيف رويترز لرئيس جامبيا يحيى جامع.

مالي

 قال مصدر من بعثة حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة إن 33 شخصا على الأقل قتلوا وأصيب عشرات بجروح يوم الأربعاء عندما انفجرت مركبة ملغومة في معسكر للجيش في مدينة جاو في شمال مالي.

 

لقطة من فيديو لموقع الهجوم في مالي يوم الأربعاء - صورة لرويترز

 أمريكا

 في آخر كلمة له قبل ترك منصبه وصف جو بايدن نائب الرئيس الأمريكي باراك أوباما روسيا بأنها أكبر تهديد للنظام الليبرالي الدولي وقال يوم الأربعاء إن موسكو ستحاول التأثير على الانتخابات المقبلة في أوروبا مثلما فعلت في الانتخابات الأمريكية.

جو بايدن نائب الرئيس الأمريكي باراك أوباما- رويترز.

تركيا

قالت وكالة الأناضول الرسمية للأنباء يوم الأربعاء إن المدعين الأتراك أصدروا أوامر اعتقال بحق 243 من أفراد الجيش في 54 إقليما ضمن التحقيق في محاولة الانقلاب الفاشلة التي وقعت في يوليو الماضي.

وذكرت الأناضول أن أوامر الاعتقال صدرت للاشتباه في استخدام هؤلاء الأفراد تطبيق (بايلوك) للتراسل عبر الهواتف الذكية الذي تقول الحكومة إنه يستخدم من قبل شبكة فتح الله كولن رجل الدين المقيم في الولايات المتحدة الذي تتهمه أنقرة بتدبير محاولة الانقلاب.

المعارض التركي البارز فتح الله كولن- صورة من جوجل

إيطاليا

هزت مجموعة من الزلازل القوية يوم الأربعاء وسط إيطاليا - وهي منطقة دمرتها زلازل شديدة العام الماضي - مما أدى إلى مقتل شخص وإغلاق المدارس وتوقف حركة القطارات.

أشخاص يقفون في الشارع بعد وقوع زلزال في روما يوم الأربعاء- رويترز.

تعليقات الفيسبوك