موجز الأخبار العالمية صباح السبت 14 يناير 2017

السبت 14-01-2017 AM 07:05

موجز الأخبار العربية والعالمية - أصوات مصرية

أصوات مصرية تقدم موجزا لأهم الأخبار العربية والعالمية صباح اليوم السبت الموافق 14 يناير 2017: 

أمريكا 

قالت مسؤولة كبيرة بوزارة الدفاع الأمريكية إن القوات العراقية التي تقاتل تنظيم الدولة الإسلامية في الموصل وصلت إلى مبنى محافظة نينوى ورفعت العلم العراقي عليه يوم الجمعة.

واستعادت القوات العراقية معظم أحياء شرق الموصل خلال هجوم بدأته قبل ثلاثة أشهر بدعم من الولايات المتحدة والذي تسارع في مطلع العام مع اتباع أساليب جديدة وتحسين التنسيق.

شرطي عراقي أثناء الاشتباكات مع تنظيم الدولة الإسلامية بشمال الموصل - صورة من رويترز

سويسرا 

قالت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة يوم الجمعة إن لاجئين ومهاجرين يموتون جراء موجة شديدة البرودة في أوروبا وحثت الحكومات على بذل المزيد من الجهود لمساعدتهم بدلا من إعادتهم عند الحدود وتعريضهم للعنف.

وقالت سارة كرو المتحدثة باسم منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) "الأطفال على وجه الخصوص عرضة لأمراض الجهاز التنفسي في وقت كهذا. الأمر يتعلق بإنقاذ الأرواح وليس بالاجراءات الإدارية والالتزام بالترتيبات البيروقراطية... الوضع قاس الآن في اليونان."

مهاجرة تدفع عربة أطفال بشمال اليونان - صورة من رويترز

ساحل العاج 

قال مفاوضون وجنود متمردون إن جنودا ساخطين في ساحل العاج توصلوا لاتفاق مع الحكومة في وقت متأخر يوم الجمعة بعد خلاف على مكافآت هدد بتجدد تمرد في الجيش. 

جاء الاتفاق بين الجنود ووفد الحكومة برئاسة وزير الدفاع خلال مفاوضات في بواكيه ثاني أكبر مدن البلاد.

أحد الجنود المتمردين - صورة من رويترز

بيروت 

قال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن الجيش السوري وحلفاء له تقدموا قرب دمشق يوم الجمعة بينما قال محافظ المنطقة إن مقاتلي المعارضة سمحوا لمهندسين بالدخول إلى محطة معطوبة للضخ تمد معظم العاصمة السورية بالمياه.

وأصبح وادي بردى جبهة القتال الأكثر ضراوة في الحرب الأهلية السورية وتسبب انقطاع إمدادات المياه في نقص حاد في مياه الشرب في دمشق منذ بداية العام.

نبع وادي بردي في سوريا - صورة من رويترز

ليبيا 

قال نائب رئيس الحكومة الليبية المدعومة من الأمم المتحدة إن إنتاج ليبيا من النفط ارتفع إلى 750 ألف برميل يوميا بزيادة نحو 50 ألف برميل يوميا عن مستواه الأسبوع الماضي.

وجرى إعادة فتح خطوط أنابيب في غرب ليبيا الشهر الماضي عقب مفاوضات طويلة بعد إغلاقها على مدى عامين.

خطوط أنابيب في ميناءرأس لانوف الليبي - صورة من رويترز

أمريكا 

انخفضت أسعار النفط يوم الجمعة وأنهت الأسبوع على خسائر نسبتها ثلاثة بالمئة مع استمرار الشكوك في مدى تخفيضات إنتاج أوبك وتدهور الثقة جراء المخاوف المتعلقة بسلامة اقتصاد الصين ثاني أكبر مستهلك للخام في العالم بعد إعلانها أكبر تراجع في الصادرات منذ 2009.

وقال المتعاملون إن واردات الخام الصينية التي سجلت مستوى قياسيا عند 8.6 مليون برميل يوميا في ديسمبر دعمت الأسعار بعض الشيء لكنها لم تبدد المخاوف بشأن سلامة ثاني أكبر اقتصاد في العالم.

وتراجع خام القياس العالمي مزيج برنت في العقود الآجلة 56 سنتا ليبلغ عند التسوية 55.45 دولار للبرميل متكبدا خسارة أسبوعية تقارب ثلاثة بالمئة.

صورة أرشيفية لمضخة نفط في كاليفورنيا 

بريطانيا

ألغت شركة بريطانية منتجة لفيلم كوميدي عن المغني الأمريكي الراحل مايكل جاكسون بثه يوم الجمعة بعد أن وصفته ابنة نجم البوب الأمريكي بأنه "مقزز". 

وقالت باريس جاكسون في سلسلة من التغريدات يوم الأربعاء إنها شعرت بإهانة شديدة بعد عرض الإعلان الترويجي للفيلم يوم الثلاثاء. والفيلم من انتاج محطة "سكاي آرتس" البريطانية التلفزيونية وهو ضمن سلسلة أفلام "أوربان ميثز".

نجم موسيقى البوب الراحل مايكل جاكسون - صورة من رويترز 

أسبانيا 

أقال برشلونة حامل لقب دوري الدرجة الأولى الاسباني لكرة القدم بيرا جراتاكوس مدير العلاقات الرياضية المؤسسية بالنادي يوم الجمعة بعد قوله إن ليونيل ميسي "لا يمكنه التألق" بدون زملائه.

واتخذ النادي قراره سريعا عقب تعليقات جراتاكوس ضد لاعب - يعتبر على نطاق واسع أفضل لاعب في العالم - بعد سحب قرعة كأس الملك يوم الجمعة في مدريد.

وأصدر برشلونة بيانا بعد ساعات من تأكيد رحيل جراتاكوس قال فيه "لقد عبر عن رأيه الشخصي بشكل علني وهو ما لا يتماشى مع (رأي) النادي."

نجم كرة القدم الأرجنتيني ليونيل ميسي - صورة من صفحته الرسمية على فيس بوك

تعليقات الفيسبوك