مجلس الأمن يدين هجومي العريش ويطالب بدعم مصر في مكافحة الإرهاب

الثلاثاء 10-01-2017 PM 12:56

انفجار أثناء الهجوم على كمين شرطة بالعريش، 9 يناير 2017 - صورة لأصوات مصرية

أدان مجلس الأمن الهجوم "الإرهابي الغادر والجبان" الذي وقع في مدينة العريش بشمال سيناء أمس الاثنين، وقُتل فيه عدد من رجال الشرطة وأُصيب العشرات.

وقال بيان لمجلس الأمن باللغة العربية، تلقت أصوات مصرية نسخة منه اليوم الثلاثاء، إن "أعضاء المجلس أكدوا على ضرورة تقديم مرتكبي ومنظمي وممولي ورعاة أعمال الإرهاب التي تستوجب الشجب إلى العدالة، وحثوا جميع الدول، وفقا لالتزاماتها بموجب القانون الدولي وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة، على التعاون التام في هذا الصدد مع الحكومة المصرية وجميع الجهات الأخرى المعنية".

وقالت وزارة الداخلية إن 8 من قوات الشرطة قتلوا، كما قتل مدني و5 مسلحين في هجومين على كميني "المطافئ" و"المساعيد" بالعريش في شمال سيناء.

 

ولم تعلن أي جهة على الفور مسؤوليتها عن الهجوم. 

وأضاف بيان مجلس الأمن أن "الأعضاء شددوا على وجوب محاسبة المسؤولين عن عمليات القتل هذه وحثوا جميع الدول -وفقا لالتزاماتها بموجب القانون الدولي وقرارات المجلس ذات الصلة- على التعاون التام مع جميع الجهات المعنية في هذا الشأن".

كما أعرب أعضاء المجلس عن تعاطفهم وتعازيهم لأسر الضحايا والحكومة المصرية، بحسب البيان.

وتسود شمال سيناء حالة من التوتر بسبب هجمات مكثفة تشنها جماعات متشددة مسلحة ضد قوات الجيش والشرطة، منذ عزل الرئيس الأسبق محمد مرسي المنتمي لجماعة الإخوان في يوليو 2013.

وأعلنت جماعة متشددة تطلق على نفسها اسم "أنصار بيت المقدس" مسؤوليتها عن هجمات استهدفت قوات الأمن في سيناء وبعض المحافظات. وغيرت الجماعة اسمها إلى "ولاية سيناء" عقب مبايعتها لتنظيم الدولة الإسلامية في سوريا والعراق "داعش" في نوفمبر 2014.

تعليقات الفيسبوك