موجز الأخبار العالمية صباح الخميس 1-12-2016

الخميس 01-12-2016 AM 06:39

أطفال يجمعون خشبا للوقود من بين أنقاض مبنى هدم في ضربة جوية في حي الشعار الذي تسيطر عليه المعارضة في حلب بشمال سوريا- رويترز.

 أصوات مصرية تقدم موجزا لأهم الأخبار العالمية صباح اليوم الخميس 1-12-2016:

  سوريا

حذر مسؤول بارز في الأمم المتحدة من أن مدينة حلب السورية قد تصبح "مقبرة ضخمة"، وذلك مع استمرار القوات الحكومية في حملتها الرامية إلى استعادة المناطق التي تسيطر عليها المعارضة.

وحث وكيل الشؤون الإنسانية بالمنظمة الدولية ستيفن أوبراين - خلال كلمة له أمام مجلس الأمن - على تأمين وصول المساعدات للمدنيين المحاصرين في مناطق سيطرة المعارضة.

 

رجل يأكل طعاما جرى توزيعه كمعونة في منطقة محاصرة تسيطر عليها المعارضة في شرق حلب بشمال سوريا - رويترز.

سوريا

رأى رئيس الشؤون السياسية في الحرس الثوري الإيراني العميد رسول سنائي‌ راد، الأربعاء، أن الرئيس التركي رجب طيب اردوغان "ليس لديه القدرة الكافية" للإطاحة بالرئيس السوري بشار الأسد، وذلك بعد تصريحات لأردوغان عن أن أحد أهداف عملية "درع الفرات" وتدخل قوات بلاده في سوريا هو "إسقاط الأسد".

  

مقاتلون من المعارضة السورية اثناء تقدمهم نحو مدينة الباب بشمال سوريا- رويترز.

إسرائيل

تعرض برنامجان إخباريان في قناتين إسرائيليتين إلى القرصنة لبرهة من الوقت بث خلالها القراصنة رسائل تمجد الإسلام وتعتبر موجة الحرائق التي نشبت في إسرائيل عقابا من الله، بحسب تقارير.

وجاء ذلك قبيل جلسة للبرلمان الإسرائيلي (الكنيست) كان من المقرر التصويت فيها على مشروع قانون يمنع استعمال مكبرات الصوت في الآذان لصلاة الفجر والعشاء، ولكنها ألغيت.

 

طيارة ترش مادة مثبطة للحريق خلال حريق هائل نشب قرب القدس- رويترز.

 المغرب

قالت وزارة الخارجية المغربية إن المملكة اتهمت رئيسة مفوضية الاتحاد الأفريقي نكوسازانا دلاميني زوما بعرقلة جهود المغرب لمعاودة الانضمام للاتحاد الذي تركه قبل 32 عاما.

  

رئيسة مفوضية الاتحاد الأفريقي نكوسازانا دلاميني زوما - صورة من أرشيف رويترز.

أمريكا

حذر مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية، سي آي إيه، الرئيس الأمريكي المنتخب، دونالد ترامب، من أن إنهاء الاتفاق النووي مع إيران سيكون "كارثة" و خطوة "غاية في الحماقة".

ونصح جون برينان في مقابلة تليفزيونية الرئيس الجديد بالحذر من وعود روسيا، منحيا باللوم على موسكو في كثير مما يعانيه الناس في سوريا.

  

الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب- رويترز.

تركيا

قالت مصادر في مكتب الرئيس التركي رجب طيب إردوغان -بحسب رويترز-  إن الرئيس ناقش الوضع في مدينة حلب السورية مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عبر الهاتف للمرة الثالثة في أسبوع واتفق معه على ضرورة وقف إطلاق النار.

  

دبابات تركية بالقرب من الحدود مع سوريا - صورة من أرشيف رويترز.

الفلبين

 سيطرت قوات في جنوب الفلبين على مبنى مهجور تحصن داخله متشددون إسلاميون لتنهي حصارا شديدا دام خمسة أيام وأودى بحياة العشرات من المقاتلين الذين قالت السلطات إنهم بايعوا تنظيم الدولة الإسلامية.

 

قوات شرطة فلبينية أثناء عملية لمكافحة المخدرات- رويترز.

 أسبانيا

يظهر أن استهلاك حبوب منع الحمل لم يعد حكرًا على الإنسان، وانتقل الحيوانات والطيور، وجاء القرار هذه المرة في اسبانيا، وتحديدًا مدينة برشلونة التي لم تجد فيها السلطات بدًا من إطعام آلاف طيور الحمام هذه الحبوب، كحل أخير بدل القيام بإعدامها، بسبب تكاثرها المخيف وما تسببه من أضرار في المعالم الأثرية بوسط المدينة.

وستبدأ عملية إطعام الحمام هذه الحبوب خلال مستهل العام المقبل بعد المباشرة بإحصاء طيور الحمام.

  

حمام في شوارع إسبانيا- صورة من التليفزيون المصري.

 

تعليقات الفيسبوك