موجز الأخبار العالمية صباح الأربعاء 30-11-2016

الأربعاء 30-11-2016 AM 06:17

جندي من القوات السورية على مركبة عسكرية في احدى مناطق حلب يوم الاثنين-رويترز

أصوات مصرية تقدم موجزا لأهم الأخبار العالمية صباح اليوم الأربعاء 30-11-2016:

 

سوريا:

قال مسؤول كبير في التحالف العسكري الذي يقاتل دعما للحكومة السورية إن الجيش السوري وحلفاءه يهدفون لانتزاع السيطرة على شرق حلب بالكامل من أيدي المعارضة المسلحة قبل تسلم الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب السلطة في يناير ملتزمين بجدول زمني تؤيده روسيا للعملية بعد تحقيق مكاسب كبيرة في الأيام الماضية.

وفقدت المعارضة أكثر من ثلث المنطقة التي تسيطر عليها في حلب في الأيام القليلة الماضية من هجوم حكومي قتل خلاله المئات وتسبب في نزوح الآلاف. وهذه واحدة من أخطر فترات الحرب بالنسبة للمعارضة.

أحد مقاتلي المعارضة ينظر من خلال منظار مكبر في ريف القنيطرة بسوريا يوم 10 سبتمبر 2016- رويترز

السودان:

قال عاملون في صحف سودانية إن السلطات صادرت أمس الثلاثاء النسخ المطبوعة لأربع صحف يومية في خطوة وصفها أحد المحررين بأنها حملة تستهدف حجب التغطية الإعلامية لاحتجاجات ضد التقشف.

وقال العاملون لرويترز إن مسؤولين تحركوا لوقف توزيع صحف التيار والجريدة والأيام واليوم التالي، وقال عثمان ميرغني رئيس تحرير صحيفة التيار إن السبب على الأرجح هو التغطية الصحفية لدعوات العصيان المدني.

الرئيس السوداني عمر حسن البشير يتحدث في مؤتمر صحفي في الخرطوم يوم 30 أكتوبر الماضي - رويترز

فلسطين:

أرجأ الرئيس الفلسطيني محمود عباس خطابه الذي كان من المقرر أن يلقيه في الجلسة المسائية للمؤتمر العام السابع لحركة فتح إلى اليوم الأربعاء حتى يعطي المتحدثين من الوفود الدولية فرصة المشاركة في المؤتمر وإلقاء كلماتهم.

وافتتح عباس يوم الثلاثاء أول مؤتمر للحركة منذ سبع سنوات حيث تجمع نحو 1300 عضو لانتخاب قادة جدد ومناقشة السياسات في المدى البعيد بما في ذلك المواجهة مع إسرائيل.

الرئيس الفلسطيني محمود عباس خلال مؤتمر حركة فتح في رام الله أمس الثلاثاء-رويترز

روسيا:

التقى القائد العسكري الليبي خليفة حفتر وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف أمس الثلاثاء وقال إنه يسعى للحصول على مساعدة موسكو في قتاله ضد الإسلاميين المتشددين في بلاده.

وهذه ثاني زيارة يقوم بها حفتر إلى موسكو منذ صيف هذا العام، وكان طلب دعما عسكريا من الكرملين في سبتمبر، وفقا لوسائل الإعلام الروسية.

القائد الليبي خليفة حفتر في موسكو يوم الثلاثاء- رويترز.

كينيا:

أفاد تقرير لمؤسسة أبحاث التسلح في الصراعات (كار) أن بعض الأسلحة التي عثرت عليها أساطيل غربية عندما هاجمت ثلاثة قوارب شراعية في بحر العرب هذا العام تطابقت مع أسلحة صودرت من مقاتلين حوثيين في اليمن.

وأضاف التقرير أن اثنين من القوارب التي لم تكن مسجلة وبالتالي لا تتبع أي دولة كانا من صنع شركة المنصور الإيرانية لبناء السفن والتي يقع الحوض الخاص بها بجوار قاعدة للحرس الثوري الإيراني.

نساء مواليات لجماعة الحوثيين يمسكن بنادق أثناء استعراض في العاصمة اليمنية صنعاء لإظهار الدعم للحوثيين يوم 7 سبتمبر - رويترز.

اليمن:

قال مصدر في رئاسة الجمهورية في اليمن إن إقدام جماعة الحوثي والرئيس السابق المتحالف معها علي عبد الله صالح على إعلان حكومة في صنعاء ينهي أي فرصة ممكنة للحوار والسلام.

وأعلنت جماعة الحوثي وحلفاؤها السياسيون الاثنين الماضي تشكيل حكومة جديدة في ضربة لجهود تدعمها الأمم المتحدة لإنهاء الحرب المستمرة منذ نحو 20 شهرا في البلاد.

مقاتلون من الحوثيين في صنعاء في صورة بتاريخ 24 نوفمبر - رويترز.

ألمانيا:

ذكرت صحيفة بيلد أن المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل قالت لنواب عن حزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي الذي تنتمي إليه أمس الثلاثاء إنها تعارض بدء مفاوضات جديدة مع تركيا في إطار مسعاها للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي.

وأضافت الصحيفة في عددها الصادر اليوم الأربعاء نقلا عن مصادر حضرت اجتماعا للحزب أن هذا يعني انتهاء المناقشات فعليا.

الرئيس التركي رجب طيب إردوغان- صورة من رويترز
 

هايتي:

اندلعت تظاهرات عنيفة في هايتي أمس الثلاثاء وسط رفض المرشحين الخاسرين النتائج الأولية للانتخابات الرئاسية والتي أشارت إلى فوز رجل الأعمال جوفينيل مويزي.

واستخدمت الشرطة الغاز المسيل للدموع لتفرقة المتظاهرين في حي لا سالين معقل الحزب اليساري الذي كان يتزعمه الرئيس السابق جان برتران اريستيد. ووصف الحزب النتائج بأنها "انقلاب انتخابي."

رجل الأعمال جوفينيل مويزي الفائز في الانتخابات الرئاسية يدلي بتصريحات في بورت أو برنس يوم الاثنين - صورة من رويترز

الولايات المتحدة:

أقر رجل من ولاية نورث كارولاينا الأمريكية بذنبه، يوم الثلاثاء، وهو يواجه اتهامات بقتل جاره وعرض دفع أموال لشخص كي يقتل أبويه، واعترف بأنه دبر لهجمات قتل جماعي باسم تنظيم الدولة الإسلامية.

وقال مدعون أمريكيون إن سوليفان تآمر مع جنيد حسين وهو متسلل إلكتروني بريطاني كان ينشط على الإنترنت في تجنيد أشخاص لشن هجمات لصالح تنظيم الدولة الإسلامية. وقتل حسين في ضربة جوية نفذها الجيش الأمريكي في سوريا العام الماضي.

متشدد يحمل علم تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" بأحد شوارع العراق - رويترز

الصين:

كثفت الصين تدابير لوقف التدفقات الرأسمالية إلى خارج البلاد بعد انخفاض عملتها اليوان إلى أدنى مستوياتها في أكثر من ثماني سنوات مستهدفة الاستثمارات المتجهة إلى الخارج التي قفزت إلى مستوى قياسي.

وقالت مصادر لرويترز إن إدارة الدولة للنقد الأجنبي بدأت فحص التحويلات إلى الخارج التي تبلغ قيمتها خمسة ملايين دولار أو أكثر وإنها تزيد عمليات التدقيق في صفقات رئيسية متجهة إلى الخارج حتى تلك التي نالت موافقة مسبقة.

أوراق نقد من فئة المئة يوان صيني - صورة من أرشيف رويترز.

بوركينا فاسو:

قالت شركة افوسيت لتعدين الذهب إن السلطات في بوركينا فاسو صادرت، بطلب من عمال مناجم، 43 كيلوجراما من الذهب بقيمة نحو 1.7 مليار دولار تعود للشركة.

ويرفض العمال إعادة الذهب لحين حصولهم على مكافآت نهاية الخدمة الخاصة بهم، فيما تقول الشركة المسجلة في لندن إنها بحاجة للذهب حتى تستطيع تأمين مستحقات العمال من ثمنه.

سبائك ذهب - رويترز
 

كولومبيا:

تحطمت طائرة كانت تقل فريق شابكوينسي البرازيلي لكرة القدم إلى نهائي بطولة أمريكية جنوبية في كولومبيا بعدما أبلغت عن عطل كهربائي مما أسفر عن مقتل 71 شخصا بينهم معظم لاعبي الفريق وصحفيون.

وارتطمت الطائرة بجبل قرب مدينة ميديين ليل الاثنين بينما كان الفريق في طريقه لمواجهة فريق أتليتيكو ناسيونال في مباراة الذهاب بالدور النهائي ببطولة سودأمريكانا التي تعادل مسابقة الدوري الأوروبي لكرة القدم.

لاعب كرة القدم البرازيلي الان لوسيانو لاعب شابكوينسي لدى نقله إلى مستشفى حيث كان على متن الطائرة التي تحطمت في كولومبيا -رويترز

بريطانيا:

أصبح بن وودبيرن (17 عاما) أصغر لاعب على الإطلاق يسجل هدفا لصالح ليفربول الذي تأهل إلى الدور قبل النهائي لكأس رابطة الأندية الإنجليزية لكرة القدم بفوزه 2-صفر على ليدز يونايتد أمس الثلاثاء في دور الثمانية.

وتفوق ليدز المنافس في دوري الدرجة الثانية على ليفربول في بعض الفترات حتى افتتح ديفوك أوريجي التسجيل في الدقيقة 76 قبل أن يحرز وودبيرن الهدف الثاني في الدقيقة 81 في مشاركته الأولى بالمسابقة بعد أن حل بديلا.

بن وودبيرن لاعب ليفربول يحتفل بعد تسجيل هدف في مرمى ليدز يونايتد في مباراتهما في دور الثمانية في كأس رابطة الأندية الإنجليزية لكرة القدم يوم الثلاثاء-رويترز

تعليقات الفيسبوك