موجز الأخبار العالمية صباح الأحد 27-11-2016

الأحد 27-11-2016 AM 06:25

مبان مهدمة جراء القتال في موقع بحي قاضي عسكر بمدينة حلب الخاضع لسيطرة المعارضة السورية المسلحة يوم 24 نوفمبر - رويترز.

أصوات مصرية تقدم موجزا لأهم الأخبار العالمية صباح اليوم الأحد 27-11-2016:

سوريا:

قال الجيش السوري إنه سيطر على حي مهم في شرق حلب الخاضع للمعارضة أمس السبت بعد معارك ضارية بينما قالت المعارضة إن الضربات الجوية المكثفة ونقص المستشفيات تسببا في انهيار جبهتها الأمامية.

وتقدم الجيش بهجوم بري وجوي على طرف القطاع الشرقي من المدينة في خطوة تقول المعارضة إنها تهدف إلى تقسيم شرق حلب إلى شطرين.

وحلب التي كانت اكبر مدن سوريا قبل الحرب مقسمة بين قطاعين غربي يخضع لسيطرة الحكومة بينما تسيطر المعارضة على الشرق الذي تقول الأمم المتحدة إن ما يصل إلى 250 ألف شخص محاصرون داخله.

والسيطرة على كل حلب سيكون انتصارا كبيرا لقوات الرئيس السوري بشار الأسد بعد ستة أعوام ونصف من الحرب.

أحياء مهدمة في حلب بسوريا- رويترز

كوبا:

احتشد مئات الطلاب في جامعة هافانا لتأبين الزعيم الراحل فيدل كاسترو في بداية تسعة أيام من الحداد الرسمي على الزعيم الذي هيمن على الحياة السياسية في الجزيرة لعدة أجيال.

ونكست أعلام كوبا وألغيت العروض العامة والموسيقية. ومن المقرر حرق جثمان كاسترو والخروج برمادها في جولة بأنحاء كوبا تنتهي بمراسم الدفن في الرابع من ديسمبر.

ومن المقرر خروج مسيرات ضخمة إلى ميدان الثورة بهافانا وفي مدينة سانتياجو بجنوب البلاد تأبينا للزعيم الذي توفي عن عمر ناهز 90 عاما.

 

الزعيم الكوبي الراحل فيدل كاسترو - ارشيف رويترز

الولايات المتحدة:

قدم الرئيس الأمريكي باراك أوباما تعازيه لأسرة فيدل كاسترو في وفاة الزعيم الكوبي وقال إن التاريخ سيحكم على تأثيره في كوبا والعالم.

وقال أوباما في بيان "في هذه اللحظة التي رحل فيها فيدل كاسترو نمد يد الصداقة إلى الشعب الكوبي. التاريخ سيسجل وسيحكم على التأثير الضخم لهذه الشخصية المنفردة على الشعب وعلى العالم من حوله."

وقال الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب في بيان "اليوم يشهد العالم رحيل دكتاتور وحشي اضطهد شعبه لنحو ستة عقود. إرث فيدل كاسترو يشمل فرق إعدام وسرقة ومعاناة لا يمكن تصورها وفقر وإنكار لحقوق الإنسان الأساسية."

وأضاف "رغم أن كوبا ما زالت جزيرة استبدادية آمل شخصيا في أنها ستبدأ اليوم التحرك بعيدا عن الأهوال التي تحملتها طويلا صوب مستقبل ينعم فيه الكوبيون الرائعون بالعيش في كنف الحرية التي يستحقونها عن جدارة.

الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب في خطاب لمناصريه 15 أغسطس 2016 - رويترز
 
 

تركيا:

قال نائب رئيس الوزراء التركي نعمان قورتولموش أمس السبت إن التقارب بين بلاده وروسيا لن يغير موقف أنقرة الداعي لضرورة رحيل الرئيس السوري بشار الأسد لإعادة السلام إلى ربوع سوريا.

وروسيا الداعم العسكري الرئيسي للأسد في حين تدعم تركيا المعارضة المسلحة التي تقاتل للإطاحة به في الصراع الدائر منذ ست سنوات.

وقال قورتولموش لرويترز "نحن على نفس الموقف.. الأسد ارتكب جرائم حرب عدة مرات.. لدينا بالطبع بعض الخلافات مع روسيا فيما يتعلق بآرائنا بشأن مستقبل سوريا لكننا نرى أن الجانب الروسي أكثر استعدادا بكثير لتشجيع النظام على إيجاد حل سلمي."

قوات موالية للرئيس السوري بشار الأسد في حلب يوم 5 سبتمبر 2016 - صورة رويترز.
 

إيران:

قالت وزارة الدفاع الإيرانية إنها تخطط لتحديث أسطول سلاحها الجوي لكنها نفت تقارير بثت في وقت سابق أمس السبت بأنها ترغب في شراء مقاتلات روسية من طراز سوخوي 30.

ونقل الموقع الإلكتروني للوزارة عن الوزير حسين دهقان قوله إن "تعزيز وتوفير احتياجات سلاح الجو من بين أوليات وزارة الدفاع" دون أن يشير إلى خطط مشتريات بعينها.

كان الوزير قال في وقت سابق من العام الجاري إن طهران وموسكو بدأتا محادثات بشأن تزويد إيران بمقاتلات سوخوي.

وستحتاج أي صفقة موافقة مجلس الأمن الدولي وقد تزيد من توتر العلاقات مع إسرائيل والسعودية والولايات المتحدة.

وزير الدفاع الإيراني حسين دهقان يلقي كلمة أمام مؤتمر موسكو الخامس للأمن الدولي في العاصمة الروسية - رويترز.
 

قطر:

قال وزير الخارجية القطري إن بلاده ستواصل تسليح المعارضة السورية حتى إذا أنهى الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب الدعم الأمريكي وذلك في دلالة على تصميم الدوحة على مواصلة سياسة قد يتخلى عنها ترامب.

لكن الوزير محمد بن عبد الرحمن آل ثاني قال في مقابلة مع رويترز في ساعة متأخرة أمس السبت إن قطر لن تذهب "بمفردها" وتقدم للمعارضة صواريخ تحمل على الكتف للدفاع عن نفسها ضد الطائرات الحربية السورية والروسية.

وقال الوزير إنه رغم احتياج المعارضة لدعم عسكري إلا أن أي خطوة لتزويدها بأسلحة مضادة للطائرات تحمل على الكتف ستحتاج موافقة جماعية من الأطراف الداعمة للمعارضة.

أحد مقاتلي المعارضة ينظر من خلال منظار مكبر في ريف القنيطرة بسوريا يوم 10 سبتمبر 2016- رويترز

 

الكويت:

أعلنت وكالة الأنباء الكويتية عن النتائج الأولية لانتخابات مجلس الأمة وشملت الأعضاء العشرة الفائزين بعضوية الدائرة الثانية، حيث تمكن رئيس مجلس الأمة السابق مرزوق الغانم من الحفاظ على مقعده إذ كان أحد الفائزين في الدائرة الثانية. 

وتشير النتائج الأولية إلى تغير في عدد من الشخصيات البرلمانية التي فازت في السابق.

وكانت مراكز الاقتراع قد أغلقت أبوابها مساء أمس السبت في انتخابات شهدت اقبالا كبيرا وصل في بعض الدوائر إلى 80 في المائة من المسجلين فيها.

وتأمل الحكومة أن يتمكن المجلس الجديد من اعتماد إجراءات تقشف لمساعدة البلد على التغلب على انخفاض أسعار النفط.

سيدة كويتية تدلي بصوتها في الانتخابات - رويترز

 

فرنسا:

حذر رئيس الوزراء الفرنسي مانويل فالس من أن حزبه الاشتراكي يغامر بتعرضه لهزيمة ساحقة في انتخابات الرئاسة التي تجري العام المقبل وذلك في الوقت الذي أبقى فيه احتمال ترشحه في هذه الانتخابات مفتوحا.

وقال فالس في مقابلة مع صحيفة لو جورنال دو ديمانش الفرنسية يوم الأحد "لابد وأن أذكركم ..أننا قد نُسحق في مساء الجولة الأولى. الجناح اليساري قد يموت."

وسئل عما إذا كان قد يتحدى الرئيس فرانسوا أولوند في الانتخابات التمهيدية للحزب الاشتراكي فقال فالس "سأتخذ قراري بناء على ما يمليه علي ضميري.

"مهما يحدث فإن مصلحة البلاد ستؤثر على قراري."

وقالت تقارير سابقة لوسائل الإعلام الفرنسية إن فالس سيفكر في ترشيح نفسه للرئاسة إذا اختار أولوند عدم الترشح.

رئيس الوزراء الفرنسي مانويل فالس يتحدث في مؤتمر صحفي في باريس - رويترز

 

الأرجنتين:

قال أسطورة كرة القدم الأرجنتيني دييجو مارادونا إن الزعيم الثوري الكوبي فيدل كاسترو كان أكثر من صديق وأسطورة من أمريكا اللاتينية وكان بالنسبة له "أب ثان."

وقال مارادونا إن وفاة كاسترو أصابته كما لو كانت كرة تنس في الصدر من ضربة إرسال للأرجنتيني خوان مارتن ديل بوترو الذي كان يهتف له ويشجعه في نهائي بطولة كأس ديفيز للتنس عندما تلقى نبأ وفاة كاسترو.

وقال مارادونا للصحفيين على هامش بطولة التنس "لم أتمالك نفسي من البكاء.. هذا أعمق حزن عرفته بعد وفاة والدي."

والتقى الرمزان المثيران للجدل للمرة الأولى في 1987 بعد عام من فوز مارادونا مع منتخب بلاده ببطولة كأس العالم لكرة القدم التي أقيمت في المكسيك وقبل أربع سنوات من انهيار الاتحاد السوفيتي الذي كان بداية فترة جديدة من المصاعب الاقتصادية في الجزيرة الشيوعية.

وتعمقت علاقة صداقة كانت مستبعدة بين مارادونا وكاسترو في بداية القرن الحالي عندما أمضى مارادونا أربع سنوات في هافانا للعلاج من إدمان المخدرات.

مارادونا وكاسترو في لقاء سابق في كوبا - رويترز

 

إسبانيا:

تربع البرتغالي الفذ كريستيانو رونالدو على قمة هدافي الدوري الإسباني لكرة القدم "الليجا" قبل يوم من نهاية مباريات الأسبوع الثالث عشر من البطولة.

وسجل رونالدو هدفين لفريقه ريال مدريد أمام ضيفه سبورتينغ خيخون ليضرب عصفورين بحجر واحد حيث أمن الهدفان فوز فريقه بصعوبة ليرفع رصيده إلى النقطة 33 على قمة جدول البطولة بفارق سبع نقاط كاملة عن منافسه التقليدي برشلونة الذي يحل اليوم الأحد ضيفا على ريال سوسيداد في نفس الجولة.

كما وسع رونالدو الفارق بينه وبين الثنائي البرشلوني ليونيل ميسي ولويس سواريز إلى هدفين حيث توقف رصيد اللاعبين عند 8 أهداف قبل مباراة فريقهم أمام ريال سورسيداد.

كريستيانو رونالدو لاعب ريال مدريد يجري بالكرة من مانويل كاستيلو كاسترو وإسماعيل لوبيز لاعبي سبورتنج خيخون في مباراة الفريقين- رويترز.

بريطانيا:

احتفظ تشيلسي بصدارة جدول ترتيب الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم بعدما فاز 2-1 على غريمه اللندني توتنهام هوتسبير أمس السبت بفضل هدفين من بيدرو وفيكتور موزيس.

وبد تشيلسي مفككا خلال أغلب فترات الشوط الأول ليسجل كريستيان اريكسن هدفا لتوتنهام في الدقيقة 11 من تسديدة من خارج منطقة الجزاء بعد تحرك ذكي من ديلي آلي.

وقبل نهاية الشوط الأول مرر نيمانيا ماتيتش لاعب وسط تشيلسي الكرة إلى بيدرو الذي سدد كرة رائعة في شباك الحارس هوجو لوريس.

وبعدها ازدادت حيوية تشيلسي ونجح في تسجيل هدف ثان في الدقيقة 51 اثر تسديدة من موزيس اصطدمت بالحارس لوريس ويان فرتونن لتهز الشباك ويمضي تشيلسي قدما نحو الفوز بالمباراة السابعة له على التوالي في الدوري.

إيريك ديير لاعب توتنهام هوتسبير مع دييجو كوستا لاعب تشيلسي أثناء مباراتهما في الدوري الإنجليزي أمس السبت تصوير رويترز.
 

 

 

تعليقات الفيسبوك