موجز الأخبار العالمية صباح الثلاثاء 29-11-2016

الثلاثاء 29-11-2016 AM 07:00

سوريون نازحون من مناطق بشرق حلب يتجمعون في منطقة تسيطر عليها الحكومة- رويترز

أصوات مصرية تقدم موجزا لأهم الأخبار العالمية صباح اليوم الثلاثاء 29-11-2016:

 

سوريا:

أعلن الجيش السوري وحلفاؤه انتزاع السيطرة على منطقة بشرق حلب من مقاتلي المعارضة أمس الاثنين في هجوم متسارع يهدد بسحق المعارضة في أهم معقل حضري لها في سوريا.

وقال مسؤولان بالمعارضة إن مقاتليهم الذين يواجهون قصفا عنيفا وهجمات برية انسحبوا من الجزء الشمالي من شرق حلب إلى جبهة يمكن الدفاع عنها بسهولة أكبر بسبب تقدم القوات الحكومية الذي يهدد بانقسام المنطقة الخاضعة لسيطرة المعارضة إلى شطرين.

أحد مقاتلي المعارضة ينظر من خلال منظار مكبر في ريف القنيطرة بسوريا يوم 10 سبتمبر 2016- رويترز

العراق:

حذر خميس الخنجر السياسي العراقي السني أمس الاثنين من تعرض العراق لخطر الانقسام وأسوأ أعمال عنف طائفية منذ الغزو الذي قادته الولايات المتحدة في عام 2003 إذا شاركت الفصائل الشيعية المسلحة في معركة استعادة مدينة الموصل من تنظيم الدولة الإسلامية.

وتريد قوات الحشد الشعبي التي يغلب عليها الشيعة والمدعومة من إيران ومن حكومة بغداد التي يقودها الشيعة أن تلعب دورا أكبر في الهجوم لاستعادة آخر معقل حضري كبير للدولة الإسلامية، لكن خميس الخنجر مول قوة قوامها ثلاثة آلاف شخص مؤلفة بالأساس من مقاتلين سنة دربتهم تركيا تعرف باسم قوات حرس نينوى لكي تتولى السيطرة على المدينة بعد طرد المتشددين منها.

السياسي العراقي السني خميس الخنجر يتحدث خلال مقابلة مع رويترز في عمان بالأردن يوم 26 نوفمبر - رويترز.

اليمن:

ذكرت وكالة أنباء سبأ الرسمية التي يديرها الحوثيون أن حركة الحوثيين المسلحة وحلفاءها السياسيين شكلوا حكومة جديدة أمس الاثنين في ضربة لجهود تدعمها الأمم المتحدة لإنهاء الحرب المستمرة منذ نحو 20 شهرا في البلاد.

وكان دبلوماسيون يأملون أن تحجم الحركة التي تسيطر على العاصمة صنعاء عن تشكيل حكومة من الموالين لها وأن تشارك بدلا من ذلك في تشكيل حكومة وحدة مع خصومها اليمنيين الذين طردتهم إلى المنفى في السعودية.

مقاتلون من الحوثيين يستقلون مركبة في صنعاء في صورة بتاريخ 24 نوفمبر - رويترز.
 

الكويت:

قدمت الحكومة الكويتية رسميا استقالتها عقب فوز المعارضة في الانتخابات البرلمانية التي جرت السبت، حيث قدم رئيس الوزراء، الشيخ جابر المبارك الصباح، أحد أفراد الأسرة الحاكمة، الاستقالة لأمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح. 

وأسفرت الانتخابات البرلمانية عن فوز ملحوظ للمعارضة، وفي مقدمتها الحركة الدستورية الإسلامية (الإخوان المسلمون)، بينما تراجع تمثيل النواب الشيعة إلى ستة نواب في المجلس الجديد، مقارنة مع تسعة نواب في المجلس السابق، وانخفض عدد مؤيدي الحكومة.

رئيس الوزراء الكويتي الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح يتحدث في اجتماع للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك يوم 21 سبتمبر- رويترز.

الولايات المتحدة:

قال مسؤولون إن طالبا هاجم حشدا من المارة بسيارة في جامعة ولاية أوهايو الأمريكية صباح أمس الاثنين ثم خرج منها وطعن آخرين بسكين فأصاب 11 شخصا قبل أن تقتله الشرطة بالرصاص.

وقالت مونيكا مول وهي مسؤولة الأمن العام في الجامعة إن الطالب ويدعى عبد الرزاق علي أرتان (18 عاما) قتل بالرصاص بعد دقائق من دخوله وسط الحشد.

رجال شرطة أمريكيون في منطقة إطلاق نار سابقة - صورة من رويترز

البرازيل:

سعى المعارضون اليساريون للرئيس البرازيلي ميشيل تامر أمس الاثنين إلى التحقيق معه ومساءلته بشأن مزاعم ضغطه على وزير ثقافة سابق للموافقة على تطوير عقاري.

ومن غير المتوقع أن يحصل مسعى مساءلة الرئيس على دعم كاف لكن النائب العام البرازيلي يدرس بالفعل التحقيق في اتهام وجهه وزير سابق يدعى مارسيلو كاليرو بأن تامر انضم إلى وزير سابق في الضغط عليه لانتهاك قواعد حماية المواقع التاريخية والتصريح بتشييد مبنى سكني فاخر في مدينة سلفادور العاصمة السابقة للبلاد.

متظاهر يحمل لافتة عليها صورة للرئيس البرازيلي ميشيل تامر أثناء مظاهرة احتجاج على تعديل دستوري في ريو دي جانيرو بالبرازيل يوم 25 نوفمبر - رويترز.

 

كوبا:

قالت جماعة حقوقية معارضة وصديقة الفنان الكوبي المعارض دانيلو مالدونادو إن الشرطة الكوبية ألقت القبض على الرجل الذي وصفته منظمة العفو الدولية في السابق بأنه سجين ضمير بعدما نشر تسجيل فيديو يحتفل فيه بوفاة الزعيم الكوبي فيدل كاسترو.

وبث مالدونادو الفيديو على وسائل التواصل الاجتماعي يوم السبت وانتقد فيه كاسترو. وقد يمثل الفيديو جريمة "عدم احترام". كان الفنان البالغ من العمر 33 عاما قد سجن في السابق بنفس التهمة لقيامه برسم اسمي فيدل وراؤول على خنزيرين.

الزعيم الكوبي الراحل فيدل كاسترو - ارشيف رويترز

الولايات المتحدة:

قال البيت الأبيض إنه لا يوجد دليل يثبت وقوع عمليات تزوير واسعة النطاق في انتخابات الرئاسة الأمريكية التي جرت في الثامن من نوفمبر، في أول رد على تغريدة للرئيس المنتخب دونالد ترامب في مطلع الأسبوع زعم فيها وجود ملايين من الأصوات الباطلة وتزوير في ثلاث ولايات.

وفي إفادة صحفية أحال المتحدث باسم البيت الأبيض جوش إيرنست التعليق على تغريدات محددة لترامب إلى فريق الرئيس المنتخب وقال "ما يمكنني قوله كحقيقة مجردة هو أنه لا يوجد دليل يثبت زعما كهذا."

دونالد ترامب وهيلاري كلينتون - صورة لأصوات مصرية

 

الصين:

قال أكبر مسؤول صيني عن الشؤون الدينية إن التطرف الديني بدأ يمتد من إقليم شينجيانغ إلى داخل الصين فيما تضع الحكومة الإقليم منذ فترة في صدارة جهودها لمحاربة إسلاميين انفصاليين.

وتقول الصين إنها تواجه تهديدا خطيرا من متشددين إسلاميين في إقليم شينجيانغ الذي يقع على الحدود مع وسط آسيا وأفغانستان وباكستان وهو موطن لأقلية الويغور المسلمة.

أفراد شرطة مسلحون يحروسون مدخل محطة السككك الحديدية غي جنوب أورمتشي عاصمة إقليم شينجيانغ في غرب الصين. صورة من رويترز.

الفاتيكان:

حث البابا فرنسيس قادة الدول أمس الاثنين على تطبيق الاتفاقات البيئية العالمية دون إبطاء وذلك في رسالة تبدو موجهة بشكل خاص للرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب.

وفي حديث له أمام مجموعة علماء من بينهم عالم الفيزياء ستيفن هوكينج ألقى البابا أقوى كلمة له بشأن البيئة منذ انتخاب ترامب الذي هدد بالانسحاب من اتفاق باريس لعام 2015 الخاص بتغير المناخ.

البابا فرنسيس يحيي عالم الفيزياء ستيفن هوكينج خلال اجتماع مع مجموعة من العلماء بالفاتيكان أمس الاثنين -ر رويترز

اليابان:

ذكرت وكالة كيودو للأنباء اليوم الثلاثاء إن اليابان بدأت في إعدام أكثر من 300 ألف دجاجة وبطة بعد رصد بؤرتين تتفشي فيهما سلالة شديدة العدوى من إنفلونزا الطيور في شمال البلاد.

وقالت خدمة جيجي الإخبارية إن هذه هي المرة الأولى التي تنتشر فيها إنفلونزا الطيور في الدواجن باليابان منذ عامين.

عمال يرتدون ملابس واقية يعدمون طيورا في مزرعة دواجن تأكد إصابتها بفيروس اتش5 المسبب لإنفلونزا الطيور في قرية بشمال اليابان-رويترز

إسبانيا:

تأتي عودة أندريس إنيستا قائد برشلونة من الإصابة في وقت مثالي وذلك لتدعيم صفوف فريقه الذي يتراجع بفارق ست نقاط عن ريال مدريد متصدر دوري الدرجة الأولى الاسباني لكرة القدم وذلك قبل لقاء القمة الذي سيجمع بين الفريقين يوم السبت المقبل.

وعانى لاعب الوسط البالغ عمره 32 عاما من تمزق في أربطة الركبة خلال الفوز 2-1 على ملعب بلنسية في 22 أكتوبر الماضي وعاد للتدريبات يوم الجمعة الماضي.

ميسي حزينا بعد سقوط فريقه في فخ التعادل مع ريال سوسيداد- رويترز

 

 

تعليقات الفيسبوك