موجز الأخبار العالمية صباح السبت 26-11-2016

السبت 26-11-2016 AM 06:18

لاجئات سوريات - صورة من وريتزر

تركيا- هدد الرئيس التركي رجب طيب إردوغان أمس الجمعة بفتح الابواب أمام موجة جديدة من المهاجرين إلى أوروبا بعد أن صوت المشرعون هناك لوقف مؤقت للمفاوضات بشأن انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي.

وتهدد العلاقات المتدهورة بين تركيا والاتحاد الأوروبي اتفاقية بينهما ساعدت إلى حد كبير في كبح تدفق المهاجرين بعد أن بلغ عددهم في العام الماضي أكثر من 1.3 مليون.

وقال إردوغان في مؤتمر في اسطنبول "إذا ذهبتم إلى ما هو أبعد من ذلك فستفتح أبواب هذه الحدود... لن أتأثر أنا أو شعبي بهذه التهديدات المملة. لا يهم لو أيدتم جميعا تصويت (البرلمان الأوروبي)."

وأضاف "لا تنسوا أن الغرب يحتاج إلى تركيا".

 

إسرائيل- قالت الشرطة الإسرائيلية إنها ألقت القبض على 13 شخصا للاشتباه بإشعالهم النار عمدا بعد حرائق غابات واسعة اجتاحت وسط وشمال إسرائيل وتسببت في إجلاء زهاء 80 ألف شخص من مدينة حيفا ودمرت مئات المنازل.

وواصل عمال الإطفاء اليوم مكافحة النيران في تلال تكسوها الأشجار حول القدس وفي مناطق بشمال الأرض المحتلة اليوم بدعم من رجال إطفاء فلسطينيين وفرق طوارئ من اليونان وقبرص وكرواتيا وإيطاليا وروسيا وتركيا.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إنه قبل أيضا عروضا بالمساعدة من مصر والأردن، وأضاف أن بعض الحرائق يبدو أنها أضرمت عمدا.

 

الكويت- يستعد الكويتيون، اليوم السبت، إلى التوجه إلى صناديق الاقتراع لانتخاب 50 عضوا في مجلس الأمة بفصله التشريعي الخامس عشر، ويتنافس في الانتخابات التي تجرى وفق نظام الصوت الواحد 293 مرشحا ومرشحة، ويحق لحوالي 483 ألفا و186 مواطنا ومواطنة التصويت في الانتخابات لاختيار عشرة مرشحين عن كل دائرة انتخابية.

 

تونس- قال الاتحاد العام التونسي للشغل إنه سيدعو إلى إضراب عام يوم 8 ديسمبر المقبل، ما لم تتراجع الحكومة عن خطة لتجميد الأجور في مشروع الميزانية الجديدة.

وأضاف الاتحاد، وهو قوة سياسية كبيرة في تونس، أنه سيدعو القطاع الخاص أيضا للإضراب بسبب ما وصفه بتلكؤ في مفاوضات الرواتب الجارية مع أرباب الصناعة والأعمال.

 

أستراليا- قالت الحكومة الاسترالية اليوم السبت إن السلطات التركية اعتقلت مواطنا استراليا يُعتقد أنه أحد كبار الأشخاص الذين يجندون مقاتلين لتنظيم الدولة الإسلامية وإن استراليا ستقدم طلبا رسميا لتسلمه.

 

الأرجنتين- قالت حكومة مدينة بوينس أيرس إن المدينة رفضت منح ترخيصا لبناء برج إداري له صلة بالرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب وإنه يتعين على المطورين تقديم أوراق جديدة لإعادة النظر في المشروع.

 

المغرب- تظاهر عشرات من الحقوقيات والحقوقيين المغاربة مساء أمس الجمعة أمام البرلمان في اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة للتنديد بظاهرة العنف ضد النساء مطالبين بالمزيد من "الحرية والعدالة والكرامة".

ورفعوا شعارات مثل "تحية للنساء في كل مكان" و"النساء والرجال فالحقوق بحال بحال (سواسية)" و"يانساء ويارجال اتحدوا في النضال".

وقالت سعاد براهمة الناشطة بالجمعية المغربية للنساء التقدميات "هناك أرقام صادمة في المجتمع المغربي تبرز تنامي العنف ضد النساء في الوقت الذي كنا ننتظر فيه تراجع هذه الظاهرة السلبية".

 

الولايات المتحدة- قال دبلوماسيون أمس الجمعة إن الدول الخمس دائمة العضوية بمجلس الأمن الدولي على وشك الموافقة على فرض عقوبات جديدة على كوريا الشمالية لتقليص عائداتها من الصادرات أكثر من الربع مستهدفة بشكل أساسي صادراتها من الفحم للصين.

 

فنزويلا- قال الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو أمس الجمعة إن الولايات المتحدة أدانت اثنين من أبناء شقيق زوجته بتهريب مخدرات الأسبوع الماضي لإضعاف حكومته اليسارية.

وفي أول تصريحات له منذ هذه الإدانة هاجم مادورو ما وصفه بأنها علامة واضحة على "الامبريالية الأمريكية"، وقال مادورو في كلمة استغرقت ساعات خلال "مسيرة للمرأة" في كراكاس "هل تعتقدون أنه من قبيل الصدفة أن يلفق الامبرياليون قضية غرضها الوحيد مهاجمة السيدة الأولى المحاربة الأولى زوجة الرئيس؟".

  

إسبانيا- نفى ليونيل ميسي أن يكون مصير برشلونة حامل لقب الدوري الإسباني لكرة القدم مرهونا بوجوده في الفريق، وقال ميسي في حدث نظمته شركة أديداس في برشلونة "الأمر ليس على هذا النحو".

وأضاف "أنا في أفضل ناد في العالم.. فهو لا يعتمد على لاعب واحد فلدينا فريق رائع.. لا أفكر في ذلك". وبالنسبة لميسي فإن الانضباط الخططي واللعب الجماعي أهم من الموهبة الفردية.

وقال اللاعب البالغ عمره 29 عاما "كل شيء يبدأ بالنظام. هذا يبرز في كرة القدم الحديثة أكثر من أي وقت مضى. تحتاج لفريق منظم.. يعرف كيف يتحرك على الملعب. النظام هو الأهم".

 

ألمانيا- سجل تيمو فيرنر هدفين لرازن بال شبورت لايبزيج الصاعد للأضواء حديثا ليفوز 4-1 على فرايبورج ويبتعد في صدارة دوري الدرجة الأولى الألماني لكرة القدم بفارق ست نقاط عن بايرن ميونيخ حامل اللقب.

والفوز هو السابع على التوالي للايبزيج الذي لم يتعرض لأي هزيمة إلى الآن والذي رفع رصيده إلى 30 نقطة من 12 مباراة.

تعليقات الفيسبوك