موجز الأخبار العالمية صباح الاثنين 28-11-2016

الإثنين 28-11-2016 AM 06:36

أية الله خامنئي يؤم المصلين في طهران - رويترز.

أصوات مصرية تقدم موجزا لأهم الأخبار العالمية صباح اليوم الاثنين 28-11-2016:

إيران:

قال محمد حسين باقري رئيس هيئة أركان القوات المسلحة الإيرانية أمس الأحد إن إيران قد تسعى لإقامة قواعد بحرية في اليمن أو سوريا مستقبلا.

ونقلت صحيفة شرق الإيرانية اليومية عن باقري قوله "نحتاج لقواعد بعيدة ومن الممكن في يوم ما أن يكون لنا قواعد على سواحل اليمن أو سوريا أو قواعد على جزر أو (قواعد) عائمة."

وزير الدفاع الإيراني حسين دهقان يلقي كلمة أمام مؤتمر موسكو الخامس للأمن الدولي في العاصمة الروسية - رويترز.

إسرائيل:

وافق مجلس الوزراء الأمني الإسرائيلي المصغر أمس الأحد على شراء 17 طائرة إضافية من طائرات الشبح إف-35 التي تنتجها شركة لوكهيد مارتن ليصل إجمالي الطلب إلى 50.

وتطور لوكهيد ثلاث نسخ من مقاتلات إف-35 للجيش الأمريكي وتسع دول قدمت بالفعل طلبات لشرائها وهي بريطانيا وإيطاليا وتركيا وهولندا والنرويج واستراليا واليابان وإسرائيل وكوريا الجنوبية.

علم إسرائيل - رويترز

الكويت:

أسفرت الانتخابات البرلمانية التي عقدت يوم السبت الماضي في الكويت عن فوز ملحوظ للمعارضة وفي مقدمتها الحركة الدستورية الإسلامية (الإخوان المسلمون) فيما تراجع تمثيل النواب الشيعة إلى ستة نواب، مقارنة مع تسعة نواب في المجلس السابق وانخفض عدد مؤيدي الحكومة بشدة.

وقدر محللون عدد المعارضين الإسلاميين والليبراليين والمستقلين والقبليين في المجلس الجديد بنحو عشرين نائبا من إجمالي 50 نائبا في مؤشر واضح على رفض شرائح واسعة من الشعب الكويتي للقرارات التي اتخذتها الحكومة تحت مظلة البرلمان السابق لاسيما المتعلق منها بالتقشف وتقليص الدعم المقدم لبعض السلع والخدمات.

سيدتان تدليان بصوتيهما في مركز اقتراع في الكويت يوم السبت الماضي-رويترز

فرنسا:

أظهر استطلاع لمؤسسة هاريس انترأكتيف أن المرشح الفرنسي المحافظ فرانسوا فيون سيهزم بسهولة الزعيمة اليمينية المتطرفة مارين لوبان في انتخابات الرئاسة التي تجري في فرنسا العام المقبل.

وقال الاستطلاع الذي أجري في اليوم الذي فاز فيه فيون بترشيح حزبه في انتخابات الرئاسة إن فيون سيفوز على لوبان بحصوله على 67 في المئة من الأصوات مقابل 33 في المئة للوبان، ولن يحصل الرئيس الاشتراكي فرانسوا أولوند إلا على تسعة في المئة من الأصوات.

المرشح الفرنسي المحافظ فرانسوا فيون في باريس أمس الأحد - رويترز

السودان:

أمر السودان بإغلاق قناة أم درمان التلفزيونية الخاصة وسط حملة حكومية على المعارضة، التي دعت لعصيان وإضراب عام، احتجاجا على إجراءات التقشف الجديدة.

‭‬‬وقال حسين خوجلي مالك القناة لرويترز إن الهدف من وقف بث القناة هو إسكات المعارضة، مشيرا إلى أن القناة كانت تعمل بشكل قانوني دون توقف خلال السنوات الست الماضية.

الرئيس السوداني عمر حسن البشير يتحدث في مؤتمر صحفي في الخرطوم يوم 30 أكتوبر الماضي - رويترز

سوريا:

فر المئات من سكان المناطق القريبة من خطوط القتال في شرق حلب الخاضع لسيطرة المعارضة مع تقدم الجيش السوري والقوات المتحالفة معه مما زاد مخاوف مقاتلي المعارضة من أن يؤدي ذلك إلى شطر أهم معقل حضري لهم إلى نصفين.

وقال الجيش السوري إنه سيطر أمس الأحد على حي جبل بدرو المجاور، بعد أن سيطر وحلفاؤه يوم السبت الماضي على حي هنانو السكني على الجبهة الشمالية الشرقية لشرق حلب المحاصر.

رجل مسن بشارع في حلب - أرشيف رويترز

الولايات المتحدة:

ظهر خلاف داخلي بين مستشاري الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب إلى العلن أمس الأحد عندما حذرت مديرة حملته الانتخابية من أن ترامب قد يواجه ردة فعل غاضبة من مؤيديه إذا اختار ميت رومني وزيرا للخارجية.

ويوازن ترامب بين اختيار رومني المرشح الرئاسي الجمهوري في انتخابات عام 2012 -الذي وجه انتقادات حادة لترامب معظم فترات العام الماضي- وبين الرئيس السابق لمدينة نيويورك رودي جولياني الذي أيده في الانتخابات.

الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب يرافق ميت رومني عقب اجتماع في نيوجيرزي يوم 19 نوفمبر- رويترز
 

إسبانيا:

استمرت النتائج السلبية لبرشلونة خارج ملعبه ضد ريال سوسيداد بعد أن اكتفى حامل لقب دوري الدرجة الأولى الاسباني لكرة القدم بالتعادل 1-1 مع مضيفه يوم الأحد ليتأخر بفارق ست نقاط عن ريال مدريد متصدر المسابقة قبل مواجهتهما في الجولة المقبلة.

وقال لويس انريكي مدرب برشلونة "لدي شعور إيجابي لأنني حصلنا على نقطة واحدة من مباراة كان من المستحيل أن نحصل على أي شيء منها فعليا"، وأضاف "ريال سوسيداد حصل تقريبا على كل كرة وكل التحام واتيحت له العديد من الفرص لذا حصولنا على نقطة واحدة بمثابة معجزة."

ميسي حزينا بعد سقوط فريقه في فخ التعادل مع ريال سوسيداد- رويترز
 

إيطاليا:

سجل جنوة ثلاثة أهداف في نصف ساعة ليفوز 3-1 على يوفنتوس حامل لقب دوري الدرجة الأولى الايطالي لكرة القدم أمس الأحد.

وأحرز جيوفاني سيميوني (21 عاما) ونجل دييجو مدرب أتليتيكو مدريد الاسباني هدفين في أول 15 دقيقة قبل أن يحرز اليكس ساندرو الهدف الثالث عن طريق الخطأ بمرماه، فيما سجل ميراليم بيانيتش هدف يوفنتوس الوحيد من كرة ثابتة في الدقيقة 82.

لاعبو جنوة يحتفلون بانتصارهم على يوفنتوس - رويترز

 

 

 

 

 

تعليقات الفيسبوك