موجز الأخبار العالمية صباح الأحد 29 يناير 2017

الأحد 29-01-2017 AM 06:46

موجز الأخبار العربية والعالمية - أصوات مصرية

 أصوات مصرية تقدم موجزا لأهم الأخبار العربية والعالمية صباح اليوم الأحد:

سوريا

أعلنت عدة فصائل إسلامية سورية من بينها فرع سابق لتنظيم القاعدة في سوريا "حل كل الفصائل" وتشكيل كيان جديد في وقت يستعر فيه القتال بين متشددين ومعارضين أكثر اعتدالا في مناطق بشمال غرب البلاد.

 

مقاتلون من تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا- صورة من رويترز.

كوريا الشمالية

قالت مؤسسة بحثية أمريكية إن صورا جديدة التقطها قمر صناعي تجاري تشير إلى أن كوريا الشمالية استأنفت تشغيل مفاعل لإنتاج البلوتونيوم بالموقع النووي الرئيسي فيها لخدمة برنامجها للأسلحة النووية.

 

زعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون- رويترز.

اليمن

 ذكرت وكالة أنباء الإمارات نقلا عن مسؤول في الجيش اليمني أن القوات الجوية الإماراتية أسقطت طائرة بدون طيار إيرانية الصنع في اليمن.

 

جنود إماراتيون في مطار عدن بجنوب اليمن- أرشيف رويترز.

روسيا

 قال الكرملين في بيان إن الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والأمريكي دونالد ترامب تحدثا هاتفيا وعبرا عن رغبتهما في تعاون بلديهما في سوريا لهزيمة تنظيم الدولة الإسلامية.

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين- رويترز.

 إيران

 قالت إيران إنها ستمنع الأمريكيين من دخول البلاد ردا على الحظر الذي أعلنه الرئيس دونالد ترامب على دخول مواطني إيران وست دول أخرى ذات أغلبية مسلمة الولايات المتحدة.

ووقع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أمرا تنفيذيا يقضي بوقف منح تأشيرات دخول لرعايا سبع دول هي الصومال والسودان واليمن وليبيا والعراق وسورية وإيران، وتعليق برنامج استقبال اللاجئين، ومنع دخول اللاجئين السوريين إلى أجل غير مسمى.

 

الرئيس الإيراني حسن روحاني - صورة من رويترز.

بريطانيا

 وقعت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي على اتفاقية تتعلق بالمعدات الدفاعية قيمتها 125 مليون دولار مع تركيا ووعدت بالدفع من أجل زيادة حجم التجارة بين البلدين العضوين في حلف شمال الأطلسي في الوقت الذي حذرت فيه أنقرة بشأن حقوق الإنسان في أعقاب محاولة الانقلاب التي وقعت العام الماضي .

 

رئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي- رويترز.

فرنسا

 قال الرئيس الفرنسي فرانسوا أولوند إن الإدارة الأمريكية الجديدة تشجع "الشعبوية بل والتطرف" داعيا ومعه زعماء دول في جنوب أوروبا إلى الوحدة في مواجهة عالم يزداد فيه عدم اليقين.

 

الرئيس الفرنسي فرانسوا أولوند- رويترز.

أمريكا

قال مسؤولان كبيران بالإدارة الأمريكية إن حاملي البطاقة الخضراء من سوريا وست دول أخرى غالبية سكانها من المسلمين الذين هم خارج الولايات المتحدة حاليا سيكونون بحاجة إلى مراجعة قنصلية أمريكية لمعرفة ما إذا كان باستطاعتهم العودة إلى الولايات المتحدة.

وقال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إن الأمر التنفيذي الذي يقيد الهجرة إلى الولايات المتحدة ليس حظرا على المسلمين وإنه يعمل بشكل جيد.

الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب- رويترز.

تعليقات الفيسبوك