موجز الأخبار العالمية صباح الخميس 26 يناير 2017

الخميس 26-01-2017 AM 06:46

موجز الأخبار العربية والعالمية - أصوات مصرية

أصوات مصرية تقدم موجزا لأهم الأخبار العربية والعالمية صباح اليوم الخميس:

أمريكا

وقَّع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يوم الأربعاء، أمرين تنفيذيين لبناء سياج على طول الحدود الأمريكية المكسيكية وتعليق التمويل لمدن تحمي المهاجرين غير الشرعيين بينما يمضي قدما في خطط واسعة ومثيرة للانقسام لتغيير كيفية تعامل الولايات المتحدة مع الهجرة والأمن القومي.

الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب- رويترز.

سوريا

سحقت جبهة فتح الشام الإسلامية المتشددة يوم الأربعاء، جيش المجاهدين وهو أحد فصائل الجيش السوري الحر في هجوم يهدد بتوجيه ضربة قوية للجناح المعتدل من المعارضة السورية وعرقلة محادثات السلام التي تدعمها روسيا.

 

مقاتلون من المعارضة السورية- رويترز.

ليبيا

 قالت قوات في شرق ليبيا يوم الأربعاء، إنها سيطرت بشكل كامل على حي متنازع عليه منذ فترة طويلة في بنغازي بعد مغادرة عشرات العائلات والأسرى المحاصرين بسبب القتال للمنطقة.

 

أفراد من قوات موالية لحكومة الشرق في ليبيا يقفون بالقرب من مصنع اسمنت في بنغازي- رويترز.

الكويت

أفاد بيان نشرته وكالة الأنباء الكويتية الرسمية (كونا) أن الكويت أعدمت سبعة أشخاص في سجنها المركزي يوم الأربعاء بينهم عضو في أسرة الصباح الحاكمة.

وقالت صحف كويتية إن حكم الإعدام صدر بحق الشيخ فيصل عبد الله الجابر الصباح عام 2010 بعد أن أدين بقتل ابن شقيقته.

 

مدينة الكويت - رويترز

تركيا

قال رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم اليوم الأربعاء إن من المتوقع أن تعلن اللجنة الانتخابية العليا موعدا خلال أيام للاستفتاء على التعديلات الدستورية التي ستعزز سلطات الرئيس.

 

الرئيس التركي طيب إردوغان يتحدث في القصر الرئاسي بأنقرة- رويترز.

السنغال

قال مساعد كبير لرويترز إن من المقرر أن يعود رئيس جامبيا أداما بارو الذي أدى اليمين في السنغال المجاورة -بينما كان يسعى وسطاء للتوصل إلى اتفاق مع سلفه يحيى جامع- إلى البلاد اليوم الخميس.

 

رئيس جامبيا أداما بارو- رويترز.

الصومال

قال مسؤولون حكوميون ومصادر طبية إن إسلاميين متشددين صدموا سيارة ملغومة في بوابة فندق في العاصمة الصومالية مقديشو ثم قفزوا منها واقتحموا المبنى وقتلوا 28 شخصا.

صورة ثابتة من مقطع فيديو من تليفزيون رويترز تظهر انفجارا قرب فندق اقتحمه مقاتلون من حركة الشباب الصومالية في العاصمة مقديشو يوم الأربعاء.

تعليقات الفيسبوك