موجز الأخبار العالمية صباح السبت 21 يناير 2017

السبت 21-01-2017 AM 06:57

موجز الأخبار العربية والعالمية - أصوات مصرية

أصوات مصرية تقدم موجزا لأهم الأخبار العربية والعالمية صباح اليوم السبت 21 يناير 2017:

* أمريكا

أدى دونالد ترامب اليمين ليصبح الرئيس الخامس والأربعين للولايات المتحدة خلفا لباراك أوباما، وتعهد بإنهاء "مجزرة" المصانع الصدئة والجريمة في خطاب تنصيبه الذي كان صيحة حشد شعبوية وقومية. كما وقع ترامب أول أمر تنفيذي له يتعلق ببرنامج أوباماكير، وكذلك أوامر التفويض لوزير دفاعه جيمس ماتيس ووزيره للأمن الداخلي جون كيلي اللذين صدق مجلس الشيوخ على تعيينهما.

دونالد ترامب عقب تنصيبه رئيسا لأمريكا 20 يناير 2017 - رويترز

* الصين

استنكرت وزارة الخارجية الصينية إرسال تايوان وفدا رسميا لحضور حفل تنصيب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، واصفة تلك الخطوة بأنها تهدف إلى زعزعة وتقويض العلاقات بين الصين والولايات المتحدة، وقالت -في بيان رسمي- إن احترام سياسة "الصين الواحدة" هو أساس سياسي بالنسبة للعلاقات الثنائية الصينية الأمريكية و"هو أمر غير قابل للتفاوض".

المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية هوا شون ينج - رويترز

* ليبيا

قال مسؤولون أمنيون وطبيون إن سيارة ملغومة انفجرت في مدينة بنغازي بشرق ليبيا، مما أودى بحياة شخص واحد وأصاب 13 بينهم وزير الداخلية السابق عاشور شعيل.

مقاتلون من قوات فجر ليبيا خلال عمليات استطلاع في سرت - رويترز

* سوريا

أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) في بيان إن غارة جوية أمريكية استهدفت معسكر تدريب لتنظيم القاعدة في سوريا أدت إلى قتل أكثر من 100 متشدد.

مقاتلون ينتمون لداعش - رويترز

* تركيا

قال محمد شيمشك -نائب رئيس وزراء تركيا- إنه لم يعد بوسع أنقرة أن تصر على تسوية الصراع في سوريا بدون مشاركة الرئيس بشار الأسد، إذ أن الحقائق على الأرض تغيرت كثيرا.

محمد شيمشك نائب رئيس وزراء تركيا - رويترز

* جامبيا

قال مستشار رفيع لرئيس جامبيا الجديد أداما بارو إن الرئيس المنتهية ولايته يحيى جامع -الذي قاد البلاد لمدة 22 عاما ورفض الاعتراف بهزيمته في انتخابات الشهر الماضي- وافق على التنحي ومغادرة البلاد إلى المنفى.

رئيس جامبيا المنتخب أداما بارو - رويترز

* كوريا الجنوبية

قالت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية للأنباء -نقلا عن مصدر لم تكشف النقاب عنه- إن وزارة العدل تنسق مع الحكومة الأمريكية بشأن طلب لاعتقال شقيق بان جي مون الأمين العام السابق للأمم المتحدة بتهمة اشتراكه في عملية رشوة لتنفيذ بيع مجمع مبان فيتنامي.

بان جي مون الأمين العام السابق للأمم المتحدة - رويترز

* بريطانيا

قال مكتب الأمير وليام إنه سيتخلى عن وظيفته كقائد طائرة إسعاف هليكوبتر ليركز على أداء مهام رسمية نيابة عن جدته الملكة إليزابيث. وسينقل وليام -البالغ من العمر 34 عاما والثاني من حيث ترتيب ولاية العرش- أيضا أسرته إلى لندن من منزلها الحالي في نورفولك بشرق إنجلترا.

الأمير وليام - رويترز

تعليقات الفيسبوك