موجز الأخبار العالمية صباح الاثنين 23 يناير 2017

الإثنين 23-01-2017 AM 06:58

موجز الأخبار العربية والعالمية - أصوات مصرية

أصوات مصرية تقدم موجزا لأهم الأخبار العربية والعالمية صباح اليوم الاثنين:

* أمريكا

قال البيت الأبيض إنه في "المراحل الأولى" من المحادثات لتنفيذ وعد الرئيس دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية في إسرائيل من تل أبيب إلى القدس، في تحرك سيفجر على الأرجح الغضب في العالم العربي.

من ناحية أخرى، تعهد البيت الأبيض بمحاربة وسائل الإعلام "بكل ما يملك من قوة" بسبب ما يعتبره مسؤولون هجمات ظالمة ضد ترامب، مما يعكس توجها قد يدفع بالعلاقة المتوترة بالفعل بين الجانبين إلى مستوى جديد من العداء.

شون سبايسر المتحدث باسم البيت الأبيض 22 يناير 2017 - رويترز

* القدس

قال بيان إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أبلغ وزراء كبارا إلغاءه القيود على بناء مستوطنات في القدس الشرقية، وذلك بشكل مباشر بعد موافقة مجلس بلدية المدينة على تراخيص بناء مئات المنازل الجديدة في المنطقة.

صبي إسرائيلي يمسك بدراجة قرب مستوطنة عمونا بالضفة الغربية - رويترز

* العراق

قال شهود إن تنظيم الدولة الإسلامية فجر فندقا شهيرا في غرب الموصل، في محاولة لمنع القوات العراقية المتقدمة من استخدامه قاعدة في هجومها لاستعادة المدينة.

جنود عراقيون خلال معركة مع عناصر تنظيم الدولة الإسلامية في شرق الموصل - صورة أرشيفية من رويترز

* سوريا

ذكرت وحدة الإعلام الحربي التابعة لجماعة حزب الله اللبنانية والمرصد السوري لحقوق الإنسان أن الجيش السوري وحلفاءه طردوا مسلحي تنظيم الدولة الإسلامية من عدة قرى شرقي حلب، مما يجعلهم أقرب إلى أراض يسيطر عليها مسلحو المعارضة الذين تدعمهم تركيا.

لقطة من داخل مدينة حلب السورية - رويترز

* الكويت

نقلت وكالة الأنباء الكويتية (كونا) عن شركة نفط الكويت قولها إن الشركة أعلنت حالة الطوارئ إثر حدوث تسرب نفطي في جنوب غرب البلاد، مضيفة أنه "لم يتم رصد أي قراءات لوجود تسرب لغازات ضارة في موقع الحادث".

حفار للتقيب عن البترول - رويترز

* الهند

قالت الشرطة الهندية إن ما لا يقل عن 39 شخصا لقوا حتفهم كما أصيب 50 آخرون، عندما خرجت تسع عربات من قطار ركاب عن القضبان في شرق الهند في أحدث كارثة شهدها قطاع السكك الحديدية الحكومي في البلاد.

رفع آثار حادث القطار في الهند 22 يناير 2017 - رويترز

* الجابون

ودعت الجابون -صاحبة الضيافة- كأس أمم أفريقيا لكرة القدم بعد تعادلها سلبيا مع الكاميرون في مباراتهما الأخيرة بالمجموعة الأولى. وأنهت بوركينا فاسو دور المجموعات في الصدارة بفارق الأهداف عن الكاميرون بينما خرجت الجابون بعد ثلاثة تعادلات متتالية.

أحد مشجعي الجابون في بطولة كأس الأمم الأفريقية يناير 2017 - رويترز

تعليقات الفيسبوك