موجز الأخبار العالمية صباح اليوم الجمعة 9-12-2016

الجمعة 09-12-2016 AM 06:31

أشخاص فروا من المناطق الشرقية في حلب- رويترز.

أصوات مصرية تقدم موجزا لأهم الأخبار العالمية صباح اليوم الجمعة 9-12-2016:

بريطانيا

نقلت صحيفة الجارديان البريطانية عن وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون قوله إن السعودية وإيران تشعلان حروبا بالوكالة في أنحاء الشرق الأوسط وإن بعض السياسيين في المنطقة يسيئون استغلال الدين.

 

وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون- رويترز.

سوريا

قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف إن الجيش السوري علق عملياته الحربية في حلب الشرقية.

وقال المسؤول الروسي إن هدف هذه الخطوة هو السماح باجلاء المدنيين العالقين في منطقة القتال، مضيفا ان نجو 8 آلاف من سكان حلب الشرقية سيجري اخلاؤهم.

 

جنود من الجيش السوري بعد السيطرة على أحد مناطق حلب- رويترز.

بريطانيا

اتهم أكثر من 300 ضابط شرطة بريطاني باستخدام مواقعهم في استغلال الأشخاص جنسيا، ومن بينهم ضحايا الجرائم، بحسب ما يقوله تقرير لهيئة التفتيش الملكية الخاصة بالشرطة.

وقال التقرير إن إساءة استغلال السلطة من أجل مكاسب جنسية هي الآن من "أكثر أشكال الفساد جدية" التي تواجه الشرطة في انجلترا وويلز.

 

شرطي بريطاني- التليفزيون المصري.

فرنسا

دعت زعيمة الجبهة الوطنية الفرنسية اليمينية المتطرفة مارين لوبان إلى وضع حد لشمول الأطفال الأجانب بحق التعليم المجاني.

وقالت مرشحة الجبهة الوطنية في الانتخابات الرئاسية المزمع اجراؤها ربيع العام المقبل 2017 في خطاب القته في باريس إنها ليست معادية للاجانب، وأضافت "لكني أقول لهم، اذا جئتم إلى بلدنا لا تتوقعوا أن نعتني بكم وأن يحصل أطفالكم على التعليم مجانا."

مارين لوبان زعيمة حزب الجبهة الوطنية- رويترز.

 تونس

سيستمع التونسيون اليوم في صلاة الجمعة إلى خطبة موحدة في كل مناطق البلاد، مخصصة لموضوع مكافحة الفساد في الشريعة الإسلامية، بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي لمكافحة الفساد الموافق ليوم الجمعة 9 ديسمبر. 

 

الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي- رويترز.

إسرائيل

 قالت الشرطة إن ضباطا من قوات الأمن الإسرائيلية في الضفة الغربية المحتلة قتلوا بالرصاص فلسطينيا كان يجري نحوهم ملوحا بسكين.

 

رجل ينتحب لمقتل شاب فلسطيني- رويترز.

الأردن

أعلنت الحكومة الأردنية التزامها بموقف الجامعة العربية الخاص بتعليق عضوية سوريا، ما يقضي بعدم دعوة دمشق إلى حضور القمة العربية المقرر انعقادها في العاصمة عمّان، نهاية مارس المقبل، فيما أكدت على استمرار العلاقات الدبلوماسية بين عمان ودمشق للآن.

 

الرئيس السوري بشار الأسد- رويترز.

العراق

دعا رئيس البرلمان العراقي إلى إجراء تحقيق حكومي في غارات جوية على بلدة القائم الحدودية الغربية قتل فيها نحو 60 شخصا أغلبهم من المدنيين.

 

مقاتلة تايفون بريطانية تحلق في أجواء وسط العراق- رويترز.

الدنمارك

 قال نائب في البرلمان الدنمركي إنه يتعين على قوات الأمن إطلاق النار على قوارب المهاجرين التي تحاول الوصول إلى الاتحاد الأوروبي بصورة غير مشروعة.

 

مهاجرون ينزلون من مركب دورية لخفر السواحل- رويترز.

جزر سليمان

اصدر مركز إنذار تحذيرا من وقوع أمواج مد (تسونامي) "مدمرة وواسعة النطاق"، وذلك عقب زلزال عنيف ضرب المنطقة المحيطة بجزر سليمان في المحيط الهادئ.

 وقال مركز الإنذار من التسونامي في المحيط الهادئ إن المناطق التي قد تتأثر بالموجات المتوقعة تشمل جزر سليمان وفانواتو وبابوا غينيا الجديدة وناورو وكاليدونيا الجديدة وتوفالو وكوسراي، وإن ذلك قد يحدث خلال ساعات.

 

أمواج تسونامي- صورة من التليفزيون المصري.

أمريكا

 توفي الخميس جون جلين، الذي دخل التاريخ بوصفه أول رائد فضاء أمريكي يكمل دورة حول كوكب الأرض في عام 1962.

وأصبح جلين (95 عاما) بعد ذلك أكبر شخص يشارك في رحلة فضائية حين انضم لرحلة لمكوك الفضاء ديسكفري عام 1998، وكان عمره وقتها 77 عاما.

صورة من أرشيف رويترز لجون جلين أول رائد فضاء أمريكي يدور حول الأرض.

تعليقات الفيسبوك