موجز أخبار العالم صباح اليوم الأربعاء 7 ديسمبر 2016

الأربعاء 07-12-2016 AM 06:05

سيدتان تسيران أمام جدارية بالخط العربي، في منطقة سكنية تسيطر عليها الحكومة في حلب، سوريا، 4 ديسمبر 2016- رويترز

هذا موجز لأهم الأخبار العالمية صباح اليوم الأربعاء 7 ديسمبر 2016 من أصوات مصرية.

البداية من سوريا

اقترب الجيش السوري وحلفاؤه من مناطق قرب حلب القديمة، وبدا أقرب من أي وقت مضى من تحقيق أهم انتصار في الحرب المستعرة منذ أكثر من خمسة أعوام بطرد المعارضة من آخر معقل حضري.

وقالت المعارضة إنها لن تغادر حلب أبدا بعد تقارير أفادت بأن دبلوماسيين من الولايات المتحدة وروسيا يجهزون للاجتماع لبحث استسلام وإجلاء المعارضة من الأراضي التي لا تزال تخضع لسيطرتها في حلب.

دخان يتصاعد من سيارة اثر ضربات على منطقة زبيدة في حلب بسوريا يوم 5 ديسمبر 2016. تصوير: عبد الرحمن إسماعيل- رويترز.

السعودية

ذكرت وسائل إعلام رسمية أن محكمة سعودية أصدرت حكما بإعدام 15 شخصا بتهمة التجسس لحساب إيران وهو حكم يمكن أن يزيد التوتر القائم بالفعل بين البلدين.

وقالت صحيفة الرياض على موقعها الإلكتروني إن المحكمة الجزائية المتخصصة حكمت بحبس 15 آخرين لمدد تتراوح بين ستة أشهر و25 عاما وبرأت اثنين.

حفرة نجمت عن ضربة جوية لقوات التحالف التي تقودها السعودية في فناء مستشفى تشغلها منظمة أطباء بلا حدود بمنطقة عبس بمحافظة حجة باليمن يوم 16 أغسطس 2016- رويترز.

ما زلنا في شبه الجزيرة العربية تحديدا اليمن حيث

قال فريق تحقيق شكله التحالف الذي تقوده السعودية في اليمن إنه ينبغي للتحالف الاعتذار عن هجوم مميت على مستشفى تديره منظمة أطباء بلا حدود الخيرية في أغسطس أدى إلى مقتل 11 شخصا.

غير أن "الفريق المشترك لتقييم الحوادث" في اليمن توصل أيضا إلى عدم مسؤولية التحالف أو أنه استهدف مقاتلين بطريقة مشروعة في أربع وقائع أخرى قالت منظمات حقوق الإنسان إنها نجمت عن قصف للتحالف وأسفرت عن مقتل عشرات الأشخاص.

المستشارة الالمانية أنجيلا ميركل تتحدث في مؤتمر صحفي في برلين يوم 29 نوفمبر 2016- رويترز.

إلى ألمانيا

حيث كررت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل دعاوى حظر النقاب في ألمانيا خلال اجتماع لحزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي الذي تتزعمه قائلة إن "النقاب غير ملائم في بلدنا."

وأضافت أنه "خلال التواصل بين الأشخاص -وهو ما له دور جوهري هنا- نظهر وجوهنا."

وفي غانا

بعد عقد من إصدارها تأشيرات أصلية حصلت عليها بطريقة غير قانونية أغلقت السلطات سفارة مزيفة للولايات المتحدة تديرها شبكة إجرامية في العاصمة أكرا.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية إنه قبل إغلاقها في صيف العام الجاري كانت السفارة الصورية تستخدم مقرا باليا وردي اللون مؤلف من طابقين بسقف حديدي مموج ترفع فوقه علم الولايات المتحدة وتعلق داخله صورة للرئيس الأمريكي باراك أوباما.

تعليقات الفيسبوك