موجز الأخبار العالمية صباح اليوم الاثنين 5-12-2016

الإثنين 05-12-2016 AM 07:10

رجل يسير أمام مبنى مدمر في حي هنانو بحلب أمس الاحد - رويترز.

أصوات مصرية تقدم موجزا لأهم الأخبار العالمية صباح اليوم الاثنين 5-12-2016:

سوريا:

تقدم الجيش السوري مع حلفائه في مناطق خاضعة لسيطرة المعارضة في مدينة حلب القديمة أمس الأحد ليتوغل أكثر في عمق مناطق المعارضة بالمدينة في هجوم بلا هوادة قال مصدر عسكري إنه سينتهي في غضون أسابيع.

وقال مسؤول بارز في المعارضة لرويترز إن جماعات المعارضة في حلب أبلغت الولايات المتحدة إنها لن تنسحب من المنطقة المحاصرة بالمدينة بعد أن دعت روسيا لإجراء محادثات مع واشنطن بشأن انسحابهم.

منظر عام يظهر صعود عمود من الدخان من موقع بالقرب من قلعة حلب في مدينة حلب السورية - رويترز

فلسطين:

أظهرت النتائج النهائية لانتخابات حركة فتح أمس الأحد أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس أبقى قبضته القوية على الحركة بعد أن واصل الموالون له الهيمنة على أعلى هيئة لصنع القرار داخلها.

وقال محللون فلسطينيون إن نتيجة التصويت الذي جرى السبت خلال أول مؤتمر لحركة فتح منذ سبع سنوات لا تشير إلى أي تغيير في سياسة السعي إلى حل الدولتين مع إسرائيل.

الرئيس الفلسطيني محمود عباس خلال مؤتمر حركة فتح في رام الله -رويترز

العراق:

بدأ مقاتلو تنظيم الدولة الإسلامية المتقهقرون أمام هجوم الجيش العراقي المستمر منذ سبعة أسابيع على معقلهم في الموصل الرد بهجمات في اليومين الأخيرين واستغلوا السماء الملبدة بالغيوم التي عرقلت الدعم الجوي الذي تقوده الولايات المتحدة مما يسلط الضوء على هشاشة مكاسب الجيش.

وفي سلسلة من الهجمات المضادة منذ ليلة الجمعة هاجم المتشددون القوات الخاصة العراقية التي تقود الهجوم في شرق الموصل وهاجموا قوات الأمن إلى الجنوب وإلى الغرب من المدينة.

عناصر من القوات العراقية - رويترز 

 

إيطاليا:

قال رئيس الوزراء الإيطالي ماتيو رينتسي إنه سيستقيل في أعقاب هزيمة لاذعة في استفتاء جرى أمس الأحد بشأن مقترحاته لتعديل الدستور. 

وقال رينتسي في كلمة عبر التلفزيون للشعب بعد أن أشارت النتائج الأولية للاستفتاء أن معسكره المؤيد للتعديلات خسر الاستفتاء بفارق عشرين نقطة.

رئيس الوزراء الإيطالي ماتيو رينتسي يدلي بصوته في استفتاء بالقرب من فلورنسا أمس الأحد.- رويترز.

النمسا:

أقر مدير حملة نوربرت هوفر مرشح اليمين المتطرف للرئاسة في النمسا بهزيمة هوفر أمس الأحد أمام الزعيم السابق لحزب الخضر ألكسندر فان دير بيلين.

وقال هيربرت كيكل، بعد أن أظهرت النتائج الأولية تقدم فان دير بيلين وحصوله على نحو 54 في المئة مقابل 46 في المئة لهوفر، "الخلاصة هي أن الأمر لم يكلل بالنجاح".

مرشح اليمين المتطرف للرئاسة في النمسا - رويترز

إسرائيل:

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أمس الأحد إنه سيناقش مع دونالد ترامب الاتفاق النووي "السيئ" الذي وقعه الغرب مع إيران بعد دخول الرئيس الأمريكي المنتخب البيت الأبيض.

واختلف نتنياهو ووزير الخارجية الأمريكي جون كيري بشأن اتفاق إيران وبناء المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية المحتلة والتي وصفها كيري بأنها عقبة أمام السلام خلال تحدثهما بشكل منفصل لمؤتمر في واشنطن.

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو - رويترز

الولايات المتحدة:

قالت السلطات الأمريكية إن الحريق الذي دمر الطابق العلوى من مبنى بمدينة أوكلاند بولاية كاليفورنيا الأمريكية أثناء حفلة راقصة في مطلع الأسبوع أودى بحياة ما لا يقل عن 33 شخصا وإن من المحتمل أن يرتفع عدد القتلى وذلك في الوقت الذي انضم فيه محققون جنائيون لفرق الإنقاذ في أطلال المبنى المتفحمة.

ووجد رجال الإطفاء في أوكلاند شرقي سان فرانسيسكو رفات نحو ثلاثين ضحية أثناء تنقيبهم في المبنى المؤلف من طابقين والممتلئ بالأنقاض والذي كانت تستخدمه فرقة موسيقية.

رجال الإطفاء داخل المبنى الذي احترق في أوكلاند بكاليفورنيا أمس الأحد.- رويترز 
 

نيوزيلندا:

أعلن رئيس وزراء نيوزيلندا جون كي استقالته بشكل مفاجئ اليوم الاثنين قائلا إن "الوقت حان" لاعتزال السياسة بعد أن ظل في السلطة أكثر من ثماني سنوات.

وقال كي إنه لا توجد لديه خطط فورية بشأن المستقبل ولكنه قال للصحفيين إنه سيبقى في البرلمان مدة طويلة تكفي لإجراء انتخابات فرعية لشغل مقعده.

رئيس وزراء نيوزيلندا جون كي يتحدث في ليما يوم 19 نوفمبر - رويترز.
 

غانا:

بعد عقد من إصدارها تأشيرات أصلية حصلت عليها بطريقة غير قانونية أغلقت السلطات في غانا سفارة مزيفة للولايات المتحدة تديرها شبكة إجرامية في العاصمة أكرا.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية في بيان "لا تدير حكومة الولايات المتحدة تلك السفارة لكن شخصيات من عصابات إجرامية من غانا وتركيا ومحاميا من غانا يمارس عمله في مجال قوانين الهجرة والقانون الجنائي هم من أدارها".

وزير الخارجية الأمريكي جون كيري - رويترز

بريطانيا:

سجل ناثان اكي هدفا لبورنموث في الوقت المحتسب بدل الضائع ليقوده لفوز مثير 4-3 على ليفربول الذي فرط في تقدمه بهدفين مرتين أمس الأحد خلال المباراة التي جرت بينهما ضمن الدوري الانجليزي الممتاز لكرة القدم.

وهذه هي الهزيمة الأولى لليفربول في آخر 12 مباراة في الدوري ليتراجع للمركز الثالث برصيد 30 نقطة متأخرا بفارق أربع نقاط عن تشيلسي المتصدر.

يورجن كلوب مدرب ليفربول بعد مباراة فريقه امام بورنموث بالدوري الانجليزي الممتاز لكرة القدم يوم الاحد.- رويترز.

إيطاليا:

استغل فريق روما الإيطالي هفوتين فادحتين لغريمه لاتسيو ليفوز 2-صفر في مباراة ملتهبة في الدوري قاطعها جمهور روما أمس الأحد.

وتسبب والاس مدافع لاتسيو في الهدف الأول في الدقيقة 64 عندما حاول مراوغة كيفن ستروتمان أمام المرمى لكن لاعب الوسط الهولندي انتزع الكرة بسهولة وسددها من فوق الحارس فيدريكو ماركيتي، وضاعف روما التقدم بعد 13 دقيقة بتسديدة من راديا ناينجولان من 35 مترا لتصطدم الكرة بالأرض مرتين قبل أن تباغت ماركيتي.

ناينجولان لاعب روما بعد تسجيله الهدف الثاني- رويترز 

تعليقات الفيسبوك