موجز الأخبار العالمية صباح اليوم الثلاثاء 6-12-2016

الثلاثاء 06-12-2016 AM 07:26

تشارلي بيك قائد شرطة لوس أنجليس- رويترز.

أصوات مصرية تقدم موجزا لأهم الأخبار العالمية صباح اليوم الثلاثاء 6-12-2016:

ليبيا

قالت القوات الليبية إنها على وشك السيطرة على آخر رقعة من الأرض يتحصن فيها مقاتلو تنظيم الدولة الإسلامية في سرت معقلهم السابق في شمال أفريقيا.

وسيطر تنظيم الدولة الإسلامية على سرت في أوائل عام 2015 وأقام أهم قاعدة له خارج سوريا والعراق وبسط سيطرته على مسافة حوالي 250 كيلومترا على ساحل البحر المتوسط.

فيتالي تشوركين سفير موسكو في الأمم المتحدة- رويترز.

سوريا

استخدمت روسيا والصين حق النقض (الفيتو) ضد مشروع قرار لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة يطالب بهدنة مدتها سبعة أيام في مدينة حلب السورية وقالت موسكو إن الهدنة ستسمح لمقاتلي المعارضة بإعادة تنظيم صفوفهم وإنه ينبغي إتاحة الوقت لمحادثات بينها وبين واشنطن.

وهذه هي المرة السادسة التي تنقض فيها روسيا مشروع قرار لمجلس الأمن بشأن سوريا منذ 2011 والمرة الخامسة التي تقدم فيها الصين على نفس الخطوة. كما صوتت فنزويلا ضد مشروع القرار الذي صاغته نيوزيلندا ومصر وإسبانيا في حين امتنعت أنجولا عن التصويت. وصوتت الدول الإحدى عشرة المتبقية لصالح المشروع.

مقاتل من تنظيم الدولة الاسلامية في الموصل - رويترز.

العراق

حث المتحدث الرسمي الجديد باسم تنظيم الدولة الإسلامية المتعاطفين مع التنظيم حول العالم على شن موجة جديدة من الهجمات وخص بالذكر المصالح الدبلوماسية والعسكرية والمالية التركية كأهداف مفضلة.

كما طالب أبي الحسن المهاجر- الذي كشف النقاب عن دوره كناطق بلسان التنظيم للمرة الأولى يوم الاثنين- مقاتلي الدولة الإسلامية بالتشبث ببلدة تلعفر حيث يواجهون تهديدا من قوات عراقية تتقدم نحو الموصل آخر معقل كبير للتنظيم في العراق.

رئيس وزراء فرنسا مانويل فالس- رويترز

فرنسا

قال رئيس الوزراء الفرنسي مانويل فالس إنه يعتزم الترشح لانتخابات الرئاسة المقبلة وإنه يرغب في توحيد اليسار.

وقال فالس في كلمه لأنصاره في إيفري جنوبي باريس "نعم إنني أترشح لرئاسة الجمهورية."

ويأتي إعلانه عقب حصول رئيس الوزراء السابق فرانسوا فيون (62 عاما) على ترشيح حزب الجمهوريين المنتمي ليمين الوسط لخوض الانتخابات.

تشارلي بيك قائد شرطة لوس أنجليس- رويترز.

أمريكا

قال مسؤولون اتحاديون ومحليون في مدينة لوس أنجليس الأمريكية إنه تم إبلاغهم من قبل دولة أجنبية بوجود تهديد "محدد" ضد شبكة قطارات ريد لاين لنقل الركاب بالمدينة مما دفعهم لتحذير الناس.

وقال تشارلي بيك قائد شرطة لوس أنجليس خلال مؤتمر صحفي مسائي إن "هذا التهديد وشيك .. إنه محدد للغاية. وأضاف "ولكن ما زال من المتعين التدقيق في مصداقيته."

وقال مسؤولو إنفاذ القانون خلال المؤتمر الصحفي إن وكالة لإنفاذ القانون في دولة أخرى أبلغت مكتب التحقيقات الاتحادي بهذا التهديد. ولم يحدد المسؤولون هذه الدولة.وقال بيك إن المتصل توعد بتنفيذ الهجوم ضد محطة لريد لاين عبر الشارع من متنزه يونيفرسال ستديوز يوم الثلاثاء.

رينان كالهيروس رئيس مجلس الشيوخ البرازيلي خلال مؤتمر صحفي في برازيليا يوم 30 يونيو 2016- رويترز.

البرازيل

قضت المحكمة العليا في البرازيل بعزل رينان كالهيروس من رئاسة مجلس الشيوخ البرازيلي بعد أن وجهت له المحكمة العليا اتهامات في الأسبوع الماضي بالاختلاس.

وأصدر القاضي ماركو أوريليو دي ميلو أمرا قضائيا ضد كالهيروس بناء على حكم أصدرته المحكمة بأغلبية أعضائها الشهر الماضي بأن أي شخص يُتهم بارتكاب جريمة لا يمكن أن يكون في التسلل الطبيعي لخلافة الرئيس.

تعليقات الفيسبوك