موجز الأخبار العالمية صباح اليوم السبت 3-12-2016

السبت 03-12-2016 AM 06:25

مقاتلون من قوات فجر ليبيا يبحثون عن مواقع تنظيم الدولة الإسلامية خلال عمليات استطلاع في سرت - رويترز.

أصوات مصرية تقدم موجزا لأهم الأخبار العالمية صباح اليوم السبت 3-12-2016:

ليبيا:

احتدمت الاشتباكات بين فصائل مسلحة متنافسة طوال ليل الخميس والجمعة في أسوأ قتال بالعاصمة الليبية طرابلس منذ أكثر من عام.

وتصاعدت أعمدة الدخان الأسود في السماء وتردد دوي الانفجارات في منطقتي أبو سليم والهضبة وقال شاهد عيان إن طريقا رئيسيا قريبا أغلق بحاويات شحن. كما سمع دوي إطلاق النار في عدة أحياء أخرى ولم يهدأ إلا مع حلول المساء.

مقاتلون من قوات ليبية تساند الحكومة المدعومة من الأمم المتحدة يهاجمون معاقل لتنظيم الدولة الإسلامية في سرت- رويترز.

 

الولايات المتحدة:

قال البيت الأبيض أمس الجمعة إن الرئيس الأمريكي باراك أوباما سوف يصدق على تشريع يمدد العقوبات المفروضة على إيران لعشر سنوات أخرى ليصبح قانونا.

وقال المتحدث إريك شولتز للصحفيين نعتقد أن تمديد قانون عقوبات إيران ليس ضروريا لكننا نعتقد أيضا أنه لن يؤثر على الاتفاق (النووي) الإيراني... أتوقع أن يوقع الرئيس على هذا التشريع.

الرئيس الأمريكي أوباما ووزير الخارجية جون كيري في مؤتمر صحفي بالبيت الأبيض - رويترز

 

فرنسا:

قال مسؤول محلي في باريس أمس الجمعة إن الشرطة تبحث عن مسلح حاول سرقة وكالة سياحية في جنوب العاصمة.

وقال جيروم كومي للصحفيين إن الشرطة اعتقدت في بادئ الأمر أن الرجل احتجز نحو ستة رهائن لكن عندما دخلت المنشأة لم تجد له أثرا.

رجال شرطة فرنسيون في شارع بالقرب من وكالة سفر في باريس أمس الجمعة - رويترز.

جامبيا:

مني رئيس جامبيا يحيى جامع الذي تعهد بأن يحكم البلد الصغير الواقع في غرب أفريقيا لمليار عام بهزيمة مفاجئة في الانتخابات أمس الجمعة بعد 22 عاما من استيلائه على السلطة في انقلاب.

وأقر جامع بهزيمته في الانتخابات الرئاسية التي جرت يوم الخميس أمام مرشح المعارضة أداما بارو وذلك في خطاب بثته الإذاعة الرسمية.

أنصار الرئيس المنتخب آداما بارو يحتفلون بفوزه بالانتخابات الرئاسية في بانجول أمس الجمعة رويترز.

 

سوريا:

قال ناشطون سوريون أمس الجمعة إن القوات الحكومية والقوات الموالية لها تمكنت من استعادة سيطرتها على النصف الشرقي من مدينة حلب الشمالية الذي كان خاضعا لسيطرة الفصائل المعارضة.

وقال الناشطون إن مسلحي المعارضة قاوموا القوات الحكومية المهاجمة بضراوة في الاحياء الجنوبية الشرقية من حلب، ولكن القوات الحكومية تمكنت من الاطباق عليهم من الشرق.

جندي من القوات السورية على مركبة عسكرية في احدى مناطق حلب يوم الاثنين-رويترز

لبنان:

اتهم مسؤول بارز بالمعارضة السورية أمس الجمعة روسيا بالمماطلة في المحادثات مع مقاتلي المعارضة بشأن حلب مما يشير إلى عدم إحراز تقدم في مسار دبلوماسي يأمل مقاتلو المعارضة أنه قد يخفف الأوضاع المتردية في المدينة التي يواجهون فيها خطر الهزيمة.

قال المسؤول الذي طلب عدم نشر اسمه بسبب الطبيعة السرية للمحادثات هناك الكثير من المماطلة من الروس... ليس هناك أي جدية على الإطلاق. لكن محللين قالوا إن مقاتلي المعارضة قد يضطرون للموافقة على الانسحاب لكن الأمر يتوقف على الشروط.

قاتلون من المعارضة السورية اثناء تقدمهم نحو مدينة الباب بشمال سوريا- رويترز.

 

إيطاليا:

دعا وزير الخارجية الأمريكي جون كيري أمس الجمعة لمواصلة الجهود للتوصل إلى سلام في سوريا وذلك أثناء زيارة إلى روما التقى خلالها بنظيره الروسي سيرجي لافروف والبابا فرنسيس.

وأثناء جلوسه بجوار لافروف على هامش منتدى حضره وزراء خارجية ومدراء تنفيذيين لشركات طاقة سأل أحد الصحفيين كيري عن الجهود الدبلوماسية لحل الأزمة السورية فرد قائلا كل الدبلوماسية لا تزال على قيد الحياة.

وزير الخارجية الأمريكي جون كيري - رويترز

 

العراق:

في وقت تواجه فيه قوات الأمن العراقية حرب مدن شرسة في الموصل مع وجود نحو مليون مدني من سكان المدينة يبطئون تقدمهم.. بحث قادة العراق إمكانية تغيير استراتيجيتهم لمساعدة المدنيين على المغادرة لإطلاق يد الجيش في ضرب مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية المتشدد.

وقالت مصادر عسكرية لرويترز في مقابلات إن المقترح - الذي طرح كمؤشر على خيبة الأمل من بطء التقدم في الحملة المستمرة منذ ستة أسابيع ضد الدولة الإسلامية في الموصل - رفضه رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الذي يخشى أن يتعرض السكان الفارين لمذابح على يد التنظيم المتشدد.

متشدد يحمل علم تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" بأحد شوارع العراق - رويترز

كينيا:

قال محققون في الأمم المتحدة إن جنودا من جنوب السودان اغتصبوا امرأة مسنة وفقدت سيدة حامل جنينها بعد إقدام سبعة جنود على اغتصابها.

وعرض محققون في قضايا حقوق الإنسان بالأمم المتحدة الشهادات أمس الجمعة قائلين إن الهجمات الوحشية المتزايدة على النساء باتت جزءا متمما لعمليات تطهير عرقي متزايدة. وقالوا إن العنف قد يتحول إلى إبادة جماعية.

رئيس جنوب السودان سلفا كير (يمينا) ونائبه السابق ريك مشار في منزل الرئيس في جوبا يوم 26 أبريل الماضي - صورة لرويترز

 

بريطانيا:

قالت الحكومة البريطانية إنه سيتم إجراء بحث حول نطاق وطبيعة تغير البغاء في البلاد قبل الدعوة لتعديل قوانين بهذا الشأن.

وكانت لجنة الشؤون الداخلية في مجلس العموم (البرلمان) البريطاني قد قالت في يوليو الماضي إنه لا يجب أن يظل طلب الجنس جريمة في انجلترا وويلز.

تيريزا ماي رئيسة وزراء بريطانيا، صورة من رويترز

السعودية:

أصدر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز أمس الجمعة عددا من الأوامر الملكية شملت أمرا بإعفاء مفرج الحقباني وزير العمل من منصبه.

وأذاع التلفزيون السعودي الأوامر الملكية التي شملت أمرا بتعيين علي بن ناصر الغفيص وزيرا جديدا للعمل والتنمية الاجتماعية.

العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز- رويترز

الفلبين:

عبّر الرئيس الفلبيني رودريجو دوتيرتي عن حزنه أمس الجمعة لاضطراره للتخلي عن قيادة الدراجات النارية بعدما أصبح رئيسا واكتفى بتقديم النصائح بشأن القيادة الآمنة مشيرا إلى تفضيله طراز هوندا أكثر من هارلي.

واستعاد دوتيرتي (71 عاما) ذكرياته عندما قام بجولة في أرجاء الفلبين على دراجة نارية مشيرا إلى أنه كان يقود دراجته كل أسبوع عندما كان عمدة لمدينة دافاو لكن فريقه الأمني منعه من ذلك عندما أصبح رئيسا.

الرئيس الفلبيني رودريجو دوتيرتي يتحدث يوم 29 نوفمبر - رويترز.

 

البرازيل:

أكد والد أحد اللاعبين الناجين من كارثة تحطم طائرة فريق كرة القدم البرازيلي تشيبكونز أن ابنه قد يكون قادرا على ممارسة اللعبة بعد تعافيه من الإصابات التي ألمت به.

ويتلقى اللاعب هيليو هيرميتو نيتو البالغ من العمر 31 عاما العلاج في أحد المستشفيات حيث أجرى عمليات جراحية في الرئتين وإحدى ركبتيه ويديه وحالته الطبية مستقرة حسب الاطباء المعالجين.

لاعب كرة قدم برازيلي من لاعبي شابكوينسي لدى نقله إلى مستشفى حيث كان على متن الطائرة التي تحطمت في كولومبيا -رويترز

 

 

إسبانيا:

قال لويس إنريكي مدرب برشلونة حامل لقب دوري الدرجة الأولى الاسباني لكرة القدم أمس الجمعة إن فريقه يظل الأفضل في العالم حاليا رغم أدائه غير المقنع هذا الموسم وذلك عشية مواجهة غريمه اللدود ريال مدريد متصدر جدول الترتيب.

ويبتعد برشلونة بفارق ست نقاط عن فريق المدرب زين الدين زيدان قبل القمة المرتقبة اليوم السبت في استاد نو كامب وأخفق في التغلب على فرق مثل ملقة وريال سوسيداد وخسر أمام سيلتا فيجو والافيس في أسوأ بداية موسم له منذ 2004-2005.

ميسي حزينا بعد سقوط فريقه في فخ التعادل مع ريال سوسيداد- رويترز
 

 

 

تعليقات الفيسبوك