3 معتقدات خاطئة عن مسببات الإصابة بسرطان الثدي

الأحد 30-10-2016 PM 12:52

بوستر المؤسسة المصرية لمكافحة سرطان الثدي

حذرت المؤسسة المصرية لمكافحة سرطان الثدي، النساء من 3 معتقدات خاطئة عن مسببات الإصابة بالمرض الذي يفتك بأكثر من نصف مليون شخص سنويا، وفقا لإحصائيات منظمة الصحة العالمية.

ويخصص شهر أكتوبر للتوعية بسرطان الثدي انطلاقا من مبادرة دولية للتوعية بالمرض، الذي يفتك بأكثر من نصف مليون شخص سنويا، وفقا لإحصائيات منظمة الصحة العالمية.

وتقول غادة مصطفى، مدير إدارة الإعلام بالمؤسسة المصرية لمكافحة سرطان الثدي، "للأسف فيه دايما معتقدات وأفكار غلط تماما عن سرطان، الثدي بيكون سببها خوف الستات من الكلام في الموضوع أو حتى الكشف عند الدكتور".

المعتقد الأول: تعتقد السيدات أن فرصة الإصابة تزداد في حالة ظهور المرض داخل عائلاتهن.

ويقول د.محمد شعلان، رئيس المؤسسة المصرية لمكافحة سرطان الثدي، "على الرغم من أن التاريخ العائلي للمرض يزيد من فرص الإصابة بسرطان الثدي، إلا أنه ليس شرطا أن كل سيدة أصيبت إحدى قريباتها بسرطان الثدي بالضرورة تكون معرضة للإصابة هي الأخرى".

وأوضح أن 70% من السيدات المصابات بسرطان الثدي ليس لديهن تاريخ عائلي للمرض.

المعتقد الثاني: ارتداء حمالة الصدر السلكية أو الضاغطة يزيد فرصة الإصابة بسرطان الثدي.

ويؤكد شعلان أن العديد من السيدات يعتقدن أن ارتداء حمالات الصدر السلكية قد تتسبب بالضغط على العقد الليمفاوية في الثدي وتراكم السموم التي تزيد فرصة تكون الخلايا الورمية، قائلا "الحقيقة أن نوع حمالة الصدر أو تصميمها لا يزيد أو يُنقص من خطر الإصابة بسرطان الثدي".

المعتقد الثالث: تعتقد السيدات أن أي كتل أو نتوءات محسوسة في الثدي هي أورام سرطانية.

ويوضح شعلان أن أن 80% من أورام الثدي هي أورام حميدة وسهل جدا علاجها، وليس بالضرورة أن أي ورم موجود بالثدي هو ورم سرطاني.

ويشير إلى أعراض سرطان الثدي والمتمثلة في نمو غير طبيعي في حجم الثدي وأرتفاع درجة حرارته، وجود كتل في الثدي ووجود بعض الأورام تحت أحد الإبطين، وانكماش أو تراجع ملحوظ في حلمة الثدي، مصحوب بتغيرات في ملمس جلد الثدي أنه بيكون زى ملمس قشرة البرتقال مع انتشار طفح جلدي وإفرازات غربية من الحلمة

ويقول شعلان "كل الأعراض دي مش شرط انها تدل على وجود سرطان الثدي لان زي ماقولنا إن 80% من الأورام بتكون حميدة وكمان مش شرط تحصل في الثديين، ممكن جدا انها تحصل فى ثدي واحد".

وسرطان الثدي هو ثاني أكثر السرطانات انتشارا في مصر، إذ يمثل 19.29% من حالات السرطان التي تصيب الرجال والنساء وفق إحصائيات المؤسسة المصرية لسرطان الثدي، وهو أكثر السرطانات انتشارا بين الإناث، إذ يمثل 30% من مجموع سرطانات الإناث في مصر.

وأشار شعلان إلى فوائد ممارسة الرياضة بشكل منتظم لا يقل عن 4 ساعات أسبوعيا، وتناول الأسماك والصويا والأرز والفواكه والألياف وتجنب النظام الغذائي عالي الدهون، والسمنة المفرطة لتقليل احتمالات إصابة بالسرطان.

وأضاف أن الاكتشاف المبكر للسرطان يزيد نسب الشفاء منه، وينصح السيدات بإجراء فحص دوري للتأكد من سلامتهن.

تعليقات الفيسبوك