في شهر التوعية بسرطان الثدي.. تعرفي على الفحص الذاتي

الأحد 09-10-2016 PM 02:55

بوستر المؤسسة المصرية لمكافحة سرطان الثدي في شهر التوعية بالمرض

في إطار حملتها للتعريف بسرطان الثدي وكيفية مقاومته، تنصح المؤسسة المصرية لمكافحة سرطان الثدي، بالفحص الذاتي بعد سن العشرين مرة كل شهر لاكتشاف أي تغير في شكل أو حجم الثدي.

ويخصص شهر أكتوبر من كل عام، للتوعية بسرطان الثدي انطلاقا من مبادرة دولية للتوعية بالمرض، الذي يفتك بأكثر من نصف مليون شخص سنويا، وفقا لإحصائيات منظمة الصحة العالمية.

وتقول غادة مصطفى، مدير إدارة الإعلام بالمؤسسة المصرية لمكافحة سرطان الثدي، لأصوات مصرية، "يتم إجراء الفحص الذاتي بعد انتهاء الدورة الشهرية بأسبوع أو 8 أيام على الأكثر"، موضحة أن ذلك يساعد كثيرا في اكتشاف أي كتل أو أورام في الثدي وبالتالي بدء مرحلة العلاج مبكرا قبل الإصابة بالسرطان.

مراقبة الثديين

ونصحت لإجراء الفحص الذاتي بمراقبة الثديين في المرآة مرة خلال رفع الذراعين إلى أعلى، ومرة أخرى خلال الانحناء إلى الأمام قليلا واليدين موضوعة على الوسط، ومرة ثالثة وذراعيكي بجوارك، ولاحظي أي تغيرات في الثدي.

وتضيف "في حالة وجود أي كلاكيع أو حبوب أو إفرازات أو نزيف أو تغيير في حجم الثدي لازم تروحي تكشفي علشان تطمني".

وأشارت إلى ضرورة إجراء الفحص الذاتي مرة كل شهر، ونصحت باختيار يوم محدد لإجراء الفحص الشهري حتى يتم تذكره بسهولة وإجراء الفحص بشكل دوري في موعده.

وأوضحت أن 80% من الأورام التي تصيب الثدي أورام حميدة ومن سهل معالجتها والتخلص منها.

وتمثل الإصابة بسرطان الثدي 19% من حالات السرطان التي تصيب الرجال والنساء في مصر وفق إحصاءات المؤسسة المصرية لمكافحة سرطان الثدي، وهو أكثر السرطانات انتشارا بين الإناث، إذ يمثل 30% من مجموع سرطانات الإناث في مصر.

فحص إكلنيكي

وينصح د.محمد شعلان، رئيس المؤسسة المصرية لمكافحة سرطان الثدي، النساء فوق سن العشرين بإجراء فحص دوري للاطمئنان على سلامتهن، وأشار إلى وجود نوعين من الفحص قائلا "الفحص الذاتي يتم عن طريق تلمس الثدي للتأكد من عدم وجود ورم أو تكتلات، ويفضل أن يجرى بشكل دوري بعد انتهاء الدورة الشهرية، وأول كل شهر بعد انقطاع الدورة نهائيا".

أما النوع الثاني فهو الفحص الإكلنيكي لدى الطبيب ويفضل إجراؤه مرة كل 3 سنوات، قائلا إن المرأة تحتاج بعد بلوغ سن الأربعين إلى عمل أشعة "الماموجرام" للاطمئنان على سلامة الثدي.

وأشار إلى أنه لا يمكن اكتشاف الورم عبر الفحص الذاتي قبل أن يصل حجمه إلى سنتيمتر في حين يمكن اكتشافه عن طريق أشعة الماموجرام في وقت مبكر عن ذلك.

كما أشار شعلان إلى فوائد ممارسة الرياضة بشكل منتظم لا يقل عن 4 ساعات أسبوعيا، وتناول الأسماك والصويا والأرز والفواكه والألياف وتجنب النظام الغذائي عالي الدهون، والسمنة المفرطة لتقليل احتمالات إصابة بالسرطان.

وأضاف أن الاكتشاف المبكر للسرطان يعاظم نسب الشفاء منه، وينصح السيدات بإجراء فحص دوري للتأكد من سلامتهن.

تعليقات الفيسبوك