احمي نفسك من الإصابة بسرطان الثدي بـ"٤*٤" 

الثلاثاء 18-10-2016 PM 01:27

بوستر حملة "٤*٤"

تحت عنوان "٤*٤"، تقدم المؤسسة المصرية لمكافحة سرطان الثدي أربع نصائح تليها أربع خطوات لتوعية النساء بكيفية حماية أنفسهن من خطر الإصابة بسرطان الثدي.

ويخصص شهر أكتوبر من كل عام، للتوعية بسرطان الثدي انطلاقا من مبادرة دولية للتوعية بالمرض، الذي يفتك بأكثر من نصف مليون شخص سنويا، وفقا لإحصائيات منظمة الصحة العالمية.

ونشرت حملة "٤*٤" التي انطلقت، اليوم الثلاثاء، فيديو توضيحي على صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك لتوضيح الخطوات والنصائح المتبعة.

وتمثلت الخطوة الأولى، في القيام بتمارين رياضية لمدة ٣٠ دقيقة، أما الخطوة الثانية فاعتمدت على الأكل الصحي الذي يتكون من الخضراوات والفاكهة والسمك، والخطوة الثالثة كانت الابتعاد عن التوتر والقلق، وهما عاملان يسببان ضعف المناعة، والخطوة الرابعة هي خطة للاكتشاف المبكر للمرض.

وتتكون الخطة من أربع نصائح على النحو التالي:

أولا: الفحص الذاتي الشهري.

ثانيا: زيارة الطبيب وإجراء الفحوصات الطبية بعد سن العشرين كل ثلاث سنوات.

ثالثا: القيام بتحاليل وقائية بشكل دوري.

رابعا: إجراء الأشعة بالماموجرام أو السونار على حسب السن والتاريخ المرضي.

وتقول غادة مصطفى مدير إدارة الإعلام بالمؤسسة المصرية لمكافحة سرطان الثدي، لأصوات مصرية، إن الهدف من هذه الحملات هو توعية النساء بكيفية الوقاية من الإصابة بسرطان الثدي، خاصة أن هناك واحدة من كل ثمانية سيدات معرضة للإصابة بالمرض.

وأوضحت أن 80% من الأورام التي تصيب الثدي أورام حميدة ومن السهل معالجتها والتخلص منها.

وأشار د.محمد شعلان، رئيس المؤسسة المصرية لمكافحة سرطان الثدي، إلى فوائد ممارسة الرياضة بشكل منتظم لا يقل عن 4 ساعات أسبوعيا، وتناول الأسماك والصويا والأرز والفواكه والألياف وتجنب النظام الغذائي عالي الدهون، والسمنة المفرطة لتقليل احتمالات الإصابة بالسرطان.

وأضاف أن الاكتشاف المبكر للسرطان يرفع نسب الشفاء منه، ناصحاً السيدات بإجراء فحص دوري للتأكد من سلامتهن.

وأوصت المؤسسة بمشاركة الفيديو للوصول إلى أكبر عدد ممكن من السيدات في مصر والوطن العربي.

تعليقات الفيسبوك