بالإنفوجراف- 6 نصائح للوقاية من سرطان الثدي

الخميس 27-10-2016 AM 11:10

بوستر المؤسسة المصرية لمكافحة سرطان الثدي

نصحت المؤسسة المصرية لمكافحة سرطان الثدي النساء عبر صفحتها على "فيس بوك" باتباع ست خطوات للوقاية من الإصابة بسرطان الثدي الذي يمثل 19% من حالات السرطان في مصر.

وسرطان الثدي هو ثاني أكثر السرطانات انتشارا في مصر، إذ يمثل 19.29% من حالات السرطان التي تصيب الرجال والنساء وفق إحصائيات المؤسسة المصرية لسرطان الثدي، وهو أكثر السرطانات انتشارا بين الإناث، إذ يمثل 30% من مجموع سرطانات الإناث في مصر.

وتأتي خطوات الوقاية من سرطان الثدي كالتالي:

* اللجوء إلى الرضاعة الطبيعية، فالنساء اللواتي يرضعن أطفالهن رضاعة طبيعيّة يكنّ أقل عرضة للإصابة بسرطان الثدي من غيرهن.

* المحافظة على وزن صحي وضمن الحدود الطبيعية.

* النشاط: ممارسة الرياضة مدة 20 دقيقة يومياً على الأقل.

* الابتعاد عن العادات السيئة، كالتدخين، وشرب الكحول.

* مراجعة الطبيب بشكل دوري.

* تقليل استعمال العلاج الهرموني في سن اليأس: فهو يرفع من احتمالية انتشار السّرطان إذا دام استخدامه لأكثر من خمس سنوات متواصلة.

ويخصص شهر أكتوبر من كل عام، للتوعية بسرطان الثدي انطلاقا من مبادرة دولية للتوعية بالمرض، الذي يفتك بأكثر من نصف مليون شخص سنويا، وفقا لإحصائيات منظمة الصحة العالمية.

وينصح د.محمد شعلان، رئيس المؤسسة المصرية لمكافحة سرطان الثدي، النساء فوق سن العشرين بإجراء فحص دوري للاطمئنان على سلامتهن، وأشار إلى وجود نوعين من الفحص قائلا "الفحص الذاتي يتم عن طريق تلمس الثدي للتأكد من عدم وجود ورم أو تكتلات، ويفضل أن يجرى بشكل دوري بعد انتهاء الدورة الشهرية، وأول كل شهر بعد انقطاع الدورة نهائيا".

أما النوع الثاني فهو الفحص الإكلنيكي لدى الطبيب ويفضل إجراؤه مرة كل 3 سنوات، قائلا إن المرأة تحتاج بعد بلوغ سن الأربعين إلى عمل أشعة "الماموجرام" للاطمئنان على سلامة الثدي.

 

تعليقات الفيسبوك