إحذري 5 عوامل تزيد من فرص الإصابة بسرطان الثدي

الأحد 16-10-2016 PM 03:49

بوستر المؤسسة المصرية لمكافحة سرطان الثدي

حذر محمد شعلان رئيس المؤسسة المصرية لمكافحة سرطان الثدي من 5 عوامل تزيد من فرص الإصابة بسرطان الثدي، الذي يمثل 19% من حالات السرطان في مصر.

وسرطان الثدي هو ثاني أكثر السرطانات انتشارا في مصر، إذ يمثل 19.29% من حالات السرطان التي تصيب الرجال والنساء وفق إحصائيات المؤسسة المصرية لسرطان الثدي، وهو أكثر السرطانات انتشارا بين الإناث، إذ يمثل 30% من مجموع سرطانات الإناث في مصر.

وقال شعلان، لأصوات مصرية، إنه على الفتيات والسيدات ممارسة الرياضة بشكل منتظم لا يقل عن 4 ساعات أسبوعيا، وتناول الأسماك والصويا والأرز والفواكه والألياف وتجنب النظام الغذائي عالي الدهون، والسمنة المفرطة لتقليل احتمالات إصابتهن بالسرطان.

من أهم العوامل التي تزيد من فرص الإصابة بسرطان الثدي:

*تقدم العمر: تزيد نسبة حدوث الإصابة مع التقدم في العمر لذلك على أي سيدة تجاوزت الأربعين من عمرها إجراء أشعه ماموجرام بصفة مستمرة.

*تاريخ الإصابة في العائلة: تزيد نسبة حدوث الإصابة بسرطان الثدي إذا كان للمرض تاريخ وراثي في العائلة تحديدا الأقارب من الدرجة الأولى مثل الأم أو الأخت أو الخالة.

*البلوغ المبكر: ارتفاع نسبة هرمون الإستروجين في الجسم من أهم العوامل التي يمكن أن تزيد نسبة الإصابة بسرطان الثدي، وبالتالي فيجب على كل بنت تبلغ مبكرا قبل سن 12 سنة، إجراء الفحص الذاتي قبل بلوغ الأربعين، وإجراء أشعة الماموجرام باستمرار بعد سن الأربعين.

وكذلك النساء اللاتي تستمر لديهم الدورة لبعد سن 55 أو النساء اللواتي ينجبن في سن متأخر.

*علاج الهرمونات البديلة: استخدام الأدوية الهرمونيّة مدة تزيد عن 10 سنوات تؤثر سلباً على خلايا الجسم ونظامها، وخاصة عند السيدات اللاتي تتناولن حبوب منع الحمل.

*العادات السيئة: السمنة أو التدخين والمشروبات الكحولية من العوامل التي يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي.

وتحتفل المؤسسة المصرية لمكافحة سرطان الثدي بشهر سبتمبر، كشهر للتوعية بسرطانات المرأة من خلال عدد من الأنشطة بدأتها بمارثون جري أمس الجمعة في الزمالك، وتتضمن حملات توعية عبر صفحتها على فيس بوك.

تعليقات الفيسبوك