السيسي: مشروع الريف المصري يستهدف إنشاء مجتمع عمراني حديث

الإثنين 29-08-2016 PM 08:04

الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال اجتماع سابق مع رئيس الوزراء، 30 يوليو 2016 - صورة من الرئاسة

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي إن الهدف الرئيسي لمشروع الريف المصري الجديد هو إنشاء مجتمع تنموي عمراني حديث ومتكامل ومُستدام يساعد على تخفيف حدة التكدس السكاني في الوادي الضيق، ويحافظ على الأراضي الزراعية في الدلتا ووادي النيل من التعديات، كما يتيح فرصَ عملٍ جديدة، ولا سيما للشباب.

واجتمع السيسي اليوم الاثنين بشريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، بحضور وزيريّ الزراعة، والاستثمار، وعاطر حنورة رئيس شركة الريف المصري الجديد، وأشرف غزالى رئيس مجلس إدارة شركة "إن آي كابيتال" للتسويق والترويج التابعة لبنك الاستثمار القومي.

وأوضح السيسي، حسب بيان للرئاسة، أن المشروع لا يقتصر فقط على الزراعة كنشاطٍ أساسي، ولكن تتوافر له أيضاً المقومات اللازمة لنجاحه واستدامته، والتي تشمل إقامة صناعات غذائية ومصانع للتعبئة والتغليف لزيادة القيمة المضافة للمنتج الزراعي المصري وتيسير تسويقه ونفاذه إلى مختلف الأسواق المحلية والإقليمية والدولية.

وأضاف السيسي أن المشروع يستهدف توفير المسكن اللائق والرعاية الصحية المناسبة، وكل الخدمات والمرافق مثل المدارس والطرق ووسائل الانتقال ودور العبادة وغيرها.

وكانت الجمعية التأسيسية لشركة تنمية الريف المصري انعقدت بتاريخ 1/2/2016 وانتهت إلى تأسيس الشركة برأسمال قدره 8 مليارات جنيه، حيث تم تقسيم الأسهم إلى 800 مليون جنيه بواقع 10 جنيهات للسهم عبارة عن مساهمة نقدية من هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، ومساهمة عينية من الهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية، ومساهمة نقدية من وزارة المالية عبارة عن تكلفة آبار تم تنفيذها لصالح المشروع بمعرفة وزارة الموارد المائية والري، كما تم اعتماد تشكيل مجلس إدارة الشركة المكون من 9 أعضاء.

وقال السفير علاء يوسف المتحدث باِسم الرئاسة إن الرئيس اطلع على دراسة عن قطاع الزراعة أشارت إلى الزيادة الملحوظة في حصة الزراعة من الاستثمارات الوطنية والتي تأتي مدفوعة باستثمارات القطاع الخاص والتي تصل إلى حوالي 62%.

وأوجزت الدراسة الأسباب الرئيسية للفجوة الغذائية في تجزئة الأراضي الزراعية والتعدي عليها، فضلاً عن القدرات المحدودة لتخزين المحاصيل الزراعية والتي تتسبب في تلف كميات كبيرة من المنتجات الزراعية.

وأضاف المتحدث أن الرئيس شهد عرضاً من شركة تنمية الريف المصري الجديد المُختصة بإنجاز مشروع الريف المصري الجديد (مشروع استصلاح وتنمية المليون ونصف المليون فدان)، ويشمل نطاق عملها التخطيط العام للمشروع للاستثمار الزراعي والصناعي والخدمي واللوجيستي والسياحي، وتقسيم الاراضي وطرحها للمستثمرين وصغار المزارعين، فضلاً عن تطوير البنية الاساسية لأراضي المشروع، والترويج لتسويقه للمستثمرين الوطنيين والاجانب.

ومشروع "المليون فدان" من المشروعات القومية التي تتصدر أجندة الرئيس عبد الفتاح السيسي منذ توليه مهام منصبه، وأمر الرئيس في أغسطس الماضي بزيادة مساحة الأراضي المستصلحة لتصبح مليونا ونصف المليون فدان.

وذكر يوسف أنه تم خلال الاجتماع الإشارة إلى طرح 250 ألف فدان تمثل الطرح الأول ضمن مشروع الريف المصري الجديد، في مناطق المُغرة والفرافرة القديمة وتوشكى، نظراً لما تتميز به تلك المناطق من جودة التربة الزراعية والمُناخ الملائم وموقعها الجغرافي الذي ييسر عملية الانتقال منها وإليها، فضلاً عن استغلال الاستثمارات المنفذة بالفعل بتلك المواقع مثل آبار الري التي تم حفرها والمساكن التي تم إنشاؤها، علماً بأنه من المُخطط طرح باقي مساحات المشروع تباعاً حتى منتصف عام 2017.

 

 

تعليقات الفيسبوك