المركزي للإحصاء يطلق قاعدة بيانات جديدة عن الريف المصري

الإثنين 28-12-2015 PM 03:08
المركزي للإحصاء يطلق قاعدة بيانات جديدة عن الريف المصري

استصلاح أراضى زراعية فى مصر

كتب

أطلق الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، اليوم الإثنين، نتائج المسح الشامل لخصائص الريف المصري، والذي قام على حصر أوضاع البنية التحتية والخدمات التعليمية والصحية وأهم الاحتياجات التنموية لـ 4650 قرية، في جميع المحافظات المصرية، عدا محافظتي شمال وجنوب سيناء.

وقال رئيس الجهاز اللواء أبو بكر الجندي، خلال إطلاق نتائج المسح، إنه يغطي فجوة معلوماتية هامة، حيث لم تتوافر من قبل معلومات كاملة عن أوضاع الريف المصري.

وإن كان بحث الدخل والإنفاق الذي يجريه الجهاز يشمل عرضا لبعض الأوضاع المعيشية في الريف، إلا إنه لا يقدم تصورا شاملا يضم البنية التحتية والخدمات وغيرها.

واعتمد المسح الذي أجراه الجهاز بالتعاون مع بنك التنمية الأفريقي، على الوحدات المحلية للقرى للحصول على بيانات حول الخدمات المقدمة في القرية وبنيتها التحتية، وعلى الشؤون الاجتماعية لمعرفة أهم المبادرات التنموية والجمعيات الأهلية التي تقدم خدماتها للقرى.

كما اعتمد المسح على المديريات الزراعية لمعرفة البيانات الخاصة بالأراضي والزراعة في القرى المختلفة، وعلى شيخ القرية أو العمدة أو شخصية مؤثرة في القرية للتعرف على جودة الخدمات المقدمة بها وأهم احتياجاتها المستقبلية.

ويقول الجندي إن البيانات التي وفرها المسح ستتم إتاحتها للمحافظين ومتخذي القرار من جانب، وكذلك للباحثين والجهات المحلية والدولية المهتمة بالتنمية، وستوضع على خرائط لتسهل الأمر على متخذي القرار ومقدمي الخدمات.

تعليقات الفيسبوك