"الفاو" تدرس تقديم الدعم الفني لمشروع استصلاح المليون ونصف المليون فدان

الأربعاء 23-09-2015 PM 09:39

استصلاح أراضى زراعية فى مصر

كتب

قالت وزارة الخارجية المصرية، اليوم الأربعاء، إن منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة "الفاو" أبدت استعدادها المبدئي لتقديم الدعم الفني اللازم لمشروع استصلاح المليون ونصف المليون فدان في مصر.

وأضافت الخارجية، في بيان اطلعت عليه أصوات مصرية، أن منظمة "الفاو" تدرس مساعدة مصر في مجالات تطبيقات النظم الحديثة للري، والتوسع في استخدمات المياه الجوفية، وتكثيف الاعتماد على الطاقة الشمسـية في القطـاع الزراعي، وإقامـة مـزراع للاسـتزراع السـمكي.

وعقد سفير مصر لدى إيطاليا عمرو حلمي، اجتماعا اليوم، مع جرتسيانو داسيلفا مدير عام منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة "الفاو"، لبحث الدور الذي يمكن أن تلعبه المنظمة في إنجاز المشروع.

ومشروع "المليون فدان" من المشروعات القومية التي تتصدر أجندة الرئيس عبد الفتاح السيسي منذ توليه مهام منصبه، وأمر الرئيس في أغسطس الماضي بزيادة مساحة الأراضي المستصلحة لتصبح مليون ونصف المليون فدان.

واستعرض السفير المصري لدى إيطاليا مختلف مراحل المشروع واحتياجاته من الري السطحي والجوفي، والأهمية الاقتصادية للمشروع الذي يأتى في إطار تركيز الحكومة المصرية على تحقيق الأمن الغذائي وتعزيز تنافسية الاقتصاد المـصري وخلق فرص عمل جديدة.

ومن جانبه تطرق مدير عام المنظمة الدولية إلى الأطر التمويلية التي يمكن لـ"الفاو" تقديمها لإنجاز المشروع سواء بالتعاون مع البنك الدولي أو مرفق البيئة العالمي أو الصندوق الدولي للتنمية الزراعية، أو هيئة المعونة الأمريكية أو الاتحاد الأوروبي أو البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية.

تعليقات الفيسبوك