اللجنة الوزارية الاقتصادية: توفير السلع بأسعار مناسبة طوال العام

الإثنين 30-05-2016 PM 07:17

شريف إسماعيل

أكد شريف إسماعيل رئيس الوزراء، اليوم الاثنين، على مواصلة الجهود لضبط الأسواق وتوفير السلع الرئيسية للمواطنين من خلال المنافذ والمجمعات الاستهلاكية المختلفة بأسعار مناسبة على مدار العام، وبخاصة خلال شهر رمضان المعظم.

وأشار إسماعيل، خلال ترأسه اليوم اجتماع اللجنة الوزارية الاقتصادية، إلى أنه تم تشكيل غرفة لمتابعة أسعار السلع الأساسية لتلقي شكاوى المواطنين من خلال تسعة خطوط هاتفية، والعمل على التحرك السريع لتوفير السلع في المناطق التي تعاني من بعض الاختناقات حال حدوثها.

وقال حسام القاويش، المتحدث باسم رئاسة مجلس الوزراء، بحسب وكالة أنباء الشرق الاوسط، أنه تنفيذا لتكليفات رئيس الجمهورية لضبط الأسواق، وتأمين احتياجات البلاد من السلع الأساسية، فقد استعرض الاجتماع التقرير الذي أعدته وزارة التموين والتجارة الداخلية بشأن الإجراءات التي اتخذتها اعتبارا من يناير 2016 من طرح العديد من المبادرات الجديدة مثل "كون وجبتك"، كما تم التعاقد على استيراد 800 ألف رأس ماشية لتأمين الاحتياطي لثلاث سنوات وطرحها بسعر 50 جنيها للكيلو.

وأضاف القاويش أن التقرير أوضح أنه تم التعاقد على توريد ألفي طن دواجن كاملة لطرحها بسعر لا يزيد عن 20 جنيها للكيلو، إلى جانب ألفي طن من أجزاء الدواجن لطرحها بسعر 9.5 جنيه للكيلو، وجاري التعاقد على 12 ألف طن من الدواجن وأجزائها، واتفقت الوزارة مع العديد من السلاسل التجارية الكبرى على تقديم عروض ترويجية لعدد من السلع الأساسية والمشاركة في مبادرات تخفيض الأسعار.

وأشار القاويش إلى أن التقرير تعرض أيضا إلى التعاقد من خلال الهيئة العامة للسلع التموينية على شراء زيوت مستوردة في حدود 500 ألف طن، وصل منها 220 ألف طن، إلى جانب التعاقد مع القطاع الخاص بالسوق المحلي على شراء 100 ألف طن زيت معبأ، لافتا إلى أنه تم التعاقد على كميات أرز تصل لنحو 65 ألف طن سترد قبل شهر رمضان، ويجري العمل على زيادة الكميات لنحو 130 ألف طن.

وفي إطار سياسة نشر السلاسل والمجمعات والمنافذ (الثابتة والمتحركة) والمناطق اللوجستية، أشار التقرير الذي عرض خلال الاجتماع - بحسب القاويش- إلى أنه تم حصر كل منافذ الدولة لتوزيع السلع الأساسية والمنتجات الغذائية والتي بلغ عددها 37033 منفذاُ ثابتاً، و101 سيارة تعمل كمنافذ متنقلة، كما كشف الحصر عن وجود عدد من المواقع المقترحة للاستخدام كمنافذ بيع في كافة المحافظات بعدد 1411 موقعاً منها 687 موقعاً بالقاهرة الكبرى.

كما أشار التقرير إلى أنه تم افتتاح منفذين بسوق العبور لفرز وتعبئة الخضر والفاكهة تابعين للشركة القابضة للصناعات الغذائية، وتم التعاقد على إنشاء العديد منها، بإجمالي استثمارات بلغت نحو 5.3 مليار جنيه، ستوفر 110 آلاف فرصة عمل، ويبلغ إجمالي الاستثمارات الجاري الانتهاء منها حالياً 2.3 مليار جنيه، توفر نحو 40 ألف فرصة عمل.

تعليقات الفيسبوك