الرئاسة: وزير التموين يطمئن السيسي على توافر السلع الأساسية في رمضان

الأحد 15-05-2016 PM 06:55

وزير التموين والتجارة الداخلية خلال تفقده منفذ لتوزيع السلع التموينية - صورة من موقع الوزارة

اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الأحد، بخالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية، الذي طمأنه على توافر الكميات المناسبة من السلع الغذائية الأساسية، وخاصةً اللحوم الطازجة والمُجمدة والدواجن والأرز استعدادا لشهر رمضان.

وقال السفير علاء يوسف، المُتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية، في بيان، إن حنفي عرض إجراءات توفير السلع الغذائية استعداداً لرمضان، ومنها معارض "أهلاً رمضان" التي تقيمها الوزارة بمختلف المحافظات بالتعاون مع الغرف التجارية لإتاحة السلع بأسعار مناسبة بالاتفاق بين الموردين والمنتجين وبكميات كبيرة.

وأوضح وزير التموين خلال الاجتماع أنه سيتم ضخ كميات كبيرة من الأرز خلال الأيام القادمة توازى 40 ألف طن، وسيتم طرحها في المجمعات الاستهلاكية والقوافل المتحركة بأسعار مناسبة، مضيفاً أن الوزارة ستقوم بشراء كميات إضافية من الأرز وقت الحصاد في نهاية شهر رمضان المبارك.

وذكر السفير علاء يوسف أن الوزير استعرض عدداً من المشروعات التي قامت وزارة التموين بتنفيذها خلال الفترة الأخيرة، ومنها مشروع "جمعيتي" الذي يهدف إلى توفير 14 ألف منفذ بيع للسلع الأساسية بمختلف أنحاء مصر، بما فيها المناطق الأكثر احتياجاً، ويوفر نحو 60 ألف فرصة عمل، فضلاً عما يساهم به في تنمية القطاعين الإنتاجي والصناعي وجذب الاستثمارات المحلية والأجنبية في مجالات التجارة الداخلية.

وأطلع وزير التموين الرئيس على معدلات استلام القمح المحلي والتي بلغت حوالي 2.6 مليون طن حتى صباح اليوم بما يمثل نحو 70% من المستهدف، مشيراً إلى ارتفاع معدلات الاستلام بما يُبشر بموسم جيد للقمح، خاصةً مع مواصلة عملية الاستلام على مدى شهر.

ووجه السيسي في هذا الصدد باستمرار العمل على تطوير منظومة تداول القمح من خلال النظم الحديثة للصوامع والشون المتطورة، وإضافة طاقات تخزينية جديدة على غرار ما تم بالتعاون مع كبرى الشركات العالمية المتخصصة في مجال تخزين الحبوب والغلال حتى تكون منظومة التوريد متكاملة في المواسم القادمة ولا يتم الاستلام في شون ترابية.

كما وجه الرئيس بأهمية مواصلة التيسير على المزارعين وتذليل العقبات أمامهم لإنجاح موسم توريد القمح واستلام أكبر قدر من القمح المحلي.

واستعرض حنفي المشروعات الجاري تنفيذها في إطار المبادرة التي أطلقها الرئيس للاهتمام بقطاع التجارة الداخلية وإقامة سلاسل تجارية بما يساهم في إتاحة السلع الغذائية بأسعار مناسبة وتوفير فرص العمل، لافتا إلى أن العديد من الشركات العربية والأجنبية قامت بافتتاح عدد كبير من السلاسل التجارية والغذائية المتنقلة في معظم محافظات الجمهورية، باستثمارات تقدر بنحو 5.3 مليار جنيه وبما يوفر حوالي 110 آلاف فرصة عمل.

 

تعليقات الفيسبوك