عبد العال: على السيدات التركيز على المشاركة في المحليات الفترة المقبلة

الخميس 12-05-2016 PM 02:03

الحكومة تعرض برنامجها على البرلمان، 27 مارس 2016. أصوات مصرية

طالب رئيس مجلس النواب علي عبد العال، اليوم الخميس، السيدات بالتركيز خلال الفترة المقبلة على المشاركة في المحليات.

وقال عبد العال، خلال لقائه بوفد من المجلس القومي للمرأة ووفد خبراء منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، بحسب بيان للمجلس القومي، إن الدستور المصري الحالي نص على ضرورة قيام الدولة بتمكين المرأة من خلال تطبيق مبدأ المساواة في جميع الوظائف والمجالات المختلفة.

وأضاف "على المرأة المصرية أن تركز خلال المرحلة المقبلة على المشاركة في المحليات لإثبات ذاتها وقدراتها حيث أنها تعد المدرسة الأولى للمشاركة السياسية".

وبحسب البيان فقد أشاد رئيس البرلمان بالدور "الفاعل والبارز الذي تقوم به البرلمانيات تحت قبة البرلمان وتمتعهن بأداء برلماني مهني قوي وإقبال على المشاركة ومناقشة جميع المشاكل والهموم التي تمس الشارع المصري"

ويشهد البرلمان الحالي أكبر تمثيل للمرأة فى تاريخ العمل السياسى بمصر ويمثلن 14.59% من مقاعد المجلس.

وتترأس المرأة لجنتين بالبرلمان هما لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ولجنة السياحة والطيران.

وأشار عبد العال إلى أن الحكومة الحالية تضم أربع وزيرات "في غاية النشاط والأداء المتميز.. وسيتم تعيين المرأة قريباً في النيابة العامة".

وينص الدستور في المادة 180 على تمثيل المرأة فى المجالس المحلية بنسبة 25 %.

وتأتي زيارة وفد منظمة التعاون الاقتصاد في إطار التعاون القائم بين المجلس القومي للمرأة ووزارة التعاون الدولي والمنظمة لتنفيذ مشروع إقليمي يضم مصر والأردن والمغرب تحت عنوان "نحو حكومات شاملة ومنفتحة : تعزيز مشاركة المرأة في البرلمان ومواقع صنع القرار والسياسات".

وتتضمن أنشطة المشروع الإقليمي عقد جلسات تشاورية بالتعاون مع مجلس النواب في الموضوعات المتعلقة بالمنظور النوع الاجتماعي، وعمليات تنمية قدرات المرشحات بالمجالس المحلي.

كما تشمل أنشطة المشروع عقد مؤتمر حوار إقليمي تستضيفه مصر بالدول المشاركة بالمشروع ودول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية تستضيفه مصر العام القادم 2017.

تعليقات الفيسبوك