"قومي المرأة" يدرب النائبات الفائزات على التواصل الفعال داخل البرلمان

الثلاثاء 03-11-2015 PM 03:15

اثنان من قوات الشرطة يمران أمام مبنى مجلس الشعب في القاهرة - رويترز.

كتب

تحت عنوان "نائبات مصر 2015 .. المرحلة الأولى من انتخابات مجلس النواب"، أعلن المجلس القومي للمرأة عن إطلاق برنامج عمل مكثف للنائبات الفائزات في انتخابات المرحلة الأولى.

ويبدأ برنامج العمل في السابع من نوفمبر الجاري ويستمر لثلاثة أيام، يتم خلالها تدريب النائبات على كيفية تحقيق التواصل الفعال داخل البرلمان.

وقالت مرفت تلاوي، رئيس المجلس القومي للمرأة، اليوم الثلاثاء في بيان نشرته وكالة أنباء الشرق الأوسط، إن إطلاق البرنامج التدريبي يأتي استشعارا من المجلس بأهمية دور النائبات في مجلس النواب المقبل، مضيفة "الوطن بأسره يعول على البرلمان لتلبية تطلعات المصريين في الحياة الكريمة".

وأوضحت أن هناك عبئا "بالغ الخطورة" يقع على كاهل النائبات كونهن القادرات على إنجاح تجربة دخول المرأة بهذا العدد في برلمان الثورة، ومن ثم يجب تفعيل أداء البرلمانيات.

وحصلت النساء في برلمان 2012 على أقل من 2% من مقاعد البرلمان بواقع 12 نائبة، بينما ضمنت التعديلات -التي أجريت على قانون الانتخابات- 70 مقعداً للمرأة في البرلمان المقبل، فضلاً عن المقاعد التي تُنافسن عليها خارج الكوتة.

وفي المرحلة الأولى من الانتخابات، فازت خمس نائبات على المقاعد الفردية و28 نائبة على المقاعد المخصصة للقوائم.

وأشارت مرفت تلاوي إلى البرنامج التدريبي الذي يتضمن نظرة عامة على نظام عمل مجلس النواب، والدور الرقابي والتشريعي لعضوات البرلمان، ومناقشة الموازنة العامة للدولة.

وقال المجلس القومي للمرأة إن النائبات الفائزات في المرحلة الأولى -سواء على النظام الفردي أو القائمة- خضن معركة انتخابية شديدة الضراوة وأثبتن أن المرأة قادرة على المنافسة في جميع المجالات.

تعليقات الفيسبوك