نائبة تطالب بالمساواة في استخراج جوازات سفر لأزواج النائبات مثل زوجات النواب

الأربعاء 24-02-2016 PM 12:37
نائبة تطالب بالمساواة في استخراج جوازات سفر لأزواج النائبات مثل زوجات النواب

النواب يؤدون اليمين الدستورية في أولى جلسات البرلمان، 10 يناير 2016. أصوات مصرية

كتب

تقدمت النائبة أنيسة حسونة بطلب إلى رئيس مجلس النواب بشأن المساواة في استخراج جوازات سفر لأزواج النائبات كما هو الحال بالنسبة لزوجات النواب.

وقالت أنيسة، في بيان اليوم الأربعاء حصلت أصوات مصرية على نسخة منه، "نحن كنائبات نرى أن هناك مخالفة لمواد الدستور تكمن في السماح باستخراج جوازات سفر خاصة لزوجات السادة النواب، وحرمان أزواج نائبات مصر من ذات الحق دون سند ودون حق دستوري".

وأضافت "ده حرمان من حق دستوري دون مبرر .. وبالمخالفة لنصوص الدستور".

وأشارت إلى أن المادة (11) من الدستور نصت على أن "تكفل الدولة تحقيق المساواة بين المرأة والرجل في جميع الحقوق المدنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية وفقا لأحكام الدستور".

وطالبت أنيسة حسونة رئيس مجلس النواب بمخاطبة وزير الخارجية ومطالبته بتطبيق تطبيق نصوص الدستور، والمساواة في استخراج جوازات السفر الخاصة بين النواب جميعا، على أن يتم استخراج جوازات سفر خاصة لأزواج النائبات.

ونصت المادة (53) على أن "المواطنون لدى القانون سواء، وهم متساوون في الحقوق والحريات والواجبات العامة، لا تمييز بينهم بسبب الدين، أو العقيدة، أو الجنس، أو الأصل، أو العرق، أو اللون، أو اللغة، أو الإعاقة، أو المستوى الاجتماعي، أو الانتماء السياسي أو الجغرافي، أو لأي سبب آخر".

تعليقات الفيسبوك