اللجنة الوزارية الاقتصادية تقر خطة تستهدف جذب 10 ملايين سائح

الإثنين 18-04-2016 PM 06:29

مجموعة من السياح على إحدى شواطئ شرم الشيخ - رويترز

أقرت اللجنة الوزارية الاقتصادية، فى اجتماعها اليوم الاثنين، محاور التحرك العاجلة لاستعادة الحركة السياحية الوافدة إلى مصر، والتي تعتمد على 6 محاور يتم تنفيذها خلال 6 أشهر وتستهدف 10 ملايين سائح.

وتأثرت السياحة في مصر بسقوط طائرة روسية في سيناء في أكتوبر الماضي، أعقبه أعلان دول من بينها روسيا وبريطانيا إيقاف رحلاتها الجوية إلى شرم الشيخ.

وقدم وزير السياحة، حسب بيان لمجلس الوزراء اليوم، عرضاً متكاملاً لمحاور الخطة (من الأسواق التلقيدية – بعيدة المدى – الناشئة – العربية) من خلال العمل على تطوير وتنمية التعاون مع شركاء السياحة التقليديين الحاليين، وتحقيق شراكات جديدة فى مختلف الأسواق السياحية.

وقال إن الخطة تتضمن العمل على تطوير المواقع الإلكترونية لمصر وجميع المقاصد السياحية وربطها بالآثار والطيران مما يسهم فى زيادة عدد السائحين الوافدين، فضلاً عن السعى للترويج لأنماط سياحية جديدة فى كل الأسواق سواء التقليدية أو المستهدفة مع تحليل حركة الطلب فيها.

كما شملت محاور التحرك السريع إعداد خطة للعمل ترتكز على التعامل مع معطيات كل سوق على حده ووضع أهداف كمية محدد لكل سوق خلال الستة أشهر القادمة من خلال ربط خطط الأسواق بحملة الاتصال الدولية على أساس (خطة لكل سوق موجهة لجمهور السائحين – خطة موجهة للمهنيين من منظمي الرحلات والشركات – خطة للاعلام بشكل عام والإعلام السياحي بوجه خاص- خطة إعلامية الكترونية لكل سوق).

وشملت المحاور ربط الأهداف الكمية بطاقة الطيران المحتملة واللازمة والإعداد لاستقبال الأعداد المستهدفة طبقاً لخطة التسويق والترويج (10 ملايين سائح)، وتعتمد الخطة على فكرة أن السياحة أسلوب حياة وأن الجميع سواء الوزارات أو الهيئات فريق عمل واحد، وأن الدولة ككل تفكر فى تنمية وتطوير قطاع السياحة.

واشارت الخطة إلى الآليات التى تسهم فى دفع الحركة السياحية والتى منها التأكيد على الاستمرار فى تقديم الدعم والتشجيع لمنظمي الرحلات الحاليين وتحفيزهم على زيادة التدفق السياحي من مختلف الأسواق، مع مراجعة الآليات الموجودة حالياً للتأكد من صلاحيتها عن طريق تقييم الحملات الدعائية المشتركة، بالإضافة إلى التركيز على السياحة العربية وتفعيل خطة عاجلة للتسويق فى منطقة الخليج العربى لاستهداف حوالى 1.8 مليون سائح عربى سنوياً على مستوى جميع المقاصد السياحية.

وتتضمن آليات دفع الحركة السياحية العمل على تطوير آليات الاستهداف على موسمية الحركة من كل سوق، ونمط السياحة الغالب فى كل سوق وتنوعه والأنشطة المفضلة فى كل منها، بالإضافة إلى الشرائح العمرية (أقل من 35 سنة) والفئات الاجتماعية.

تعليقات الفيسبوك