رئيس تنشيط السياحة: طلبنا من مكتبنا في إيطاليا تفسيرا حول وقف الرحلات

الأحد 03-04-2016 PM 04:57

مجموعة من السياح على الشاطئ في شرم الشيح - رويترز

طلب رئيس هيئة تنشيط السياحة، سامي محمود، اليوم الأحد، من مكتب الهيئة في إيطاليا توضيحا لقرار جمعية السياحة الإيطالية بتعليق رحلاتها ووقف جميع أنشطتها مع مصر.

وقال محمود لأصوات مصرية إن الهيئة لا تزال تنتظر ردا يفسر هذا القرار.

وأعلنت جمعية السياحة الإيطالية غير الحكومية، أمس السبت، تعليق رحلاتها ووقف جميع أنشطتها مع مصر، حتى يتم التوصل إلى حقيقة مقتل الباحث الإيطالي جوليو ريجيني في القاهرة.

واحتلت إيطاليا المركز السادس ضمن أكثر عشر دول إيفادا للسائحين إلى مصر خلال العام الماضي، والثالثة بين الدول الأوروبية، بحسب بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

واختفى ريجيني (28 عاما) يوم 25 يناير الماضي ثم عُثر على جثته يوم الثالث من فبراير ملقاة على جانب طريق مصر الإسكندرية الصحراوي وبها آثار كدمات وكسور.

وقالت الجمعية، التي تضم عددا من شركات السياحة الإيطالية الخاصة، في بيان صحفي نشر على موقعها، إن "الشركات الإيطالية اتفقت على تعليق أنشطتها إلى مصر، خاصة برامج السفر بعد الحادث المأساوي الذي تعرض له ريجيني".

وأضافت الجمعية "مصر بلد رائع، يقدم المعالم الثقافية الكبيرة، وعواطفا عظيمة إلى أولئك الذين يزورونه أو يقضون عطلة به.. لكن أي رحلة أو عطلة ليست ممكنة في سياق الألم والسخط".

كانت وزارة الداخلية المصرية أعلنت الأسبوع قبل الماضي أنها عثرت على متعلقات ريجيني وبينها جواز سفره داخل شقة تسكنها قريبتان لأحد المتهمين في تشكيل عصابي، قُتل جميع أفراده في تبادل لإطلاق نار مع الشرطة في القاهرة الجديدة.

لكن إيطاليا رفضت ما أعلنته وزارة الداخلية المصرية وطالبت باستمرار التحقيقات في القضية.

وأمر النائب العام المصري نبيل صادق، الأسبوع الماضي، بتشكيل "فريق تحقيق" لاستكمال التحقيقات في القضية لكشف حقيقة ملابسات الحادث.

انخفاض السياح الإيطاليين

واعترف محمود بانخفاض أعداد السياح الإيطالين الوافدين لمصر خلال الفترة الماضية وقال "صحيح هناك انخفاض في الأعداد حاليا، لكن السياحة الإيطالية أبدا لم تتوقف عن المجيء لمصر حتى بعد حظر الطيران إلى شرم الشيخ".

وأضاف حاليا هناك وفود سياحية إيطالية في شرم الشيخ ومرسى علم.

وتأثرت السياحة في مصر بسقوط طائرة روسية في سيناء في أكتوبر الماضي، أعقبه أعلان دول من بينها روسيا وبريطانيا إيقاف رحلاتها الجوية إلى شرم الشيخ. 

وكانت إيطاليا قد حظرت الرحلات السياحية إلى شرم الشيخ في أعقاب حادث الطائرة، ثم سمحت بها مجددا في 3 مارس الماضي.

وكان من المقرر أن تبدأ مصر حملة ترويجية في منتصف فبراير الماضي في إيطاليا، ضمن حملة أوسع في 13 دولة أوروبية إلا أنها تأجلت بعد حادث مقتل ريجيني.

وقال محمود "قررنا تأجيل الحملة، حتى تهدأ الأمور قليلا، ولكي نتمكن من الاستفادة منها فيما بعد".

ويقول محمود إن عدد السياح الإيطاليين في مصر وصل في عام 2010 لنحو مليون سائح، لكن هذا العدد تراجع بشكل كبير السنوات الماضية.

وبلغت نسبة السياح الإيطاليين 10.2% من إجمالي السياحة الوافدة لمصر، وقضى الإيطاليون نحو 3.2 مليون ليلة سياحية في 2015.

 وزار مصر نحو 332 ألف سائح إيطالي في 2015، مقارنة بنحو 400 ألف سائح في 2014، وفقا للجهاز المركزي للإحصاء، في تراجع بلغت نسبته 17% بين العامين.

"السياحة الإيطالية سوق كبير ومهم بالنسبة لنا"، بحسب ما قاله رئيس الاتحاد المصري للغرف السياحية، إلهامي الزيات.

وقال الزيات لأصوات مصرية إن قرار الشركات الإيطالية ستتم مناقشته في مجلس الاتحاد، لمعرفة تأثيره على الوضع في مصر.

وتراجعت إيرادات السياحة بنسبة 32.5% خلال النصف الأول من العام المالي الحالي، من يوليو إلى ديسمبر، في ظل انخفاض عدد الليالي السياحية بنحو 28.3%.

تعليقات الفيسبوك