عجز ميزان المدفوعات يقفز 240% مع انخفاض إيرادات السياحة وصادرات النفط

الأربعاء 30-03-2016 PM 05:50

سفينة شحن بضائع أثناء عبورها قناة السويس- رويترز

قفز عجز ميزان المدفوعات خلال النصف الأول من السنة المالية الحالية بنحو 240% مقارنة بالفترة المماثلة من العام الماضي ليبلغ نحو 3.4 مليار دولار، مدفوعا بتراجع إيرادات السياحة وصادرات مصر من النفط وتحويلات المصريين العاملين بالخارج.

ويرصد ميزان المدفوعات المعاملات الاقتصادية لمصر مع العالم الخارجي.

وأرجع البنك المركزي، في بيان على موقعه الإلكتروني اليوم الأربعاء، زيادة عجز ميزان المدفوعات إلى تفاقم عجز ميزان المعاملات الجارية لأكثر من الضعف، مسجلا 8.9 مليار دولار في النصف الأول من السنة المالية 2015-2016 مقارنة مع 4.3 مليار دولار العام الماضي.

ويشمل حساب المعاملات الجارية الميزان التجاري الذي يعبر عن الفارق بين الصادرات والواردات، والميزان الخدمي الذي يرصد متحصلات الدولة من الخدمات مثل السياحة والنقل، بالإضافة إلى التحويلات الجارية التي تشمل المساعدات والمنح.

وبحسب المركزي، تراجعت إيرادات السياحة بنسبة 32.5% في ظل انحفاض عدد الليالي السياحية بنحو 28.3%.

وتأثرت السياحة في مصر بسقوط طائرة روسية في سيناء في أكتوبر الماضي، وعقب ذلك أعلنت دول من بينها روسيا وبريطانيا إيقاف رحلاتها الجوية إلى شرم الشيخ.  

وسجلت أيضا الصادرات السلعية انخفاضا خلال النصف الأول من العام بنحو 26% في ظل التراجع العالمي لأسعار النفط، حيث يساهم البترول الخام مساهمة رئيسية في الصادرات السلعية لمصر.

كما هبطت تحويلات المصريين العاملين في الخارج خلال الفترة من يوليو-ديسمبر 2015 بنحو 10.6%.

وفي المقابل أسفرت المعاملات الرأسمالية والمالية خلال النصف الأول من السنة المالية الحالية عن صافي تدفق للداخل بنحو 9.2 مليار دولار مقابل 772 مليون دولار.

فقد ارتفع صافي تدفق الاستثمار الأجنبي المباشر خلال النصف الأول من العام الجاري إلى 3.1 مليار دولار، مقابل 2.6 مليار دولار، مدفوعا بزيادة صافي التدفق للداخل للاستثمارات الواردة لتأسيس الشركات أو زيادة رؤوس أموالها.

وانخفض صافي التدفق للخارج في استثمارات محفظة الأوراق المالية ليبلغ نحو 1.6 مليار دولار مقابل 2.1 مليار دولار .

كان ميزان المدفوعات حقق عجزا بنحو 3.7 مليار دولار خلال الربع الأول من العام المالي الجاري (يوليو- سبتمبر)، مقابل فائضا بنحو 410 مليون دولار في نفس الفترة من العام المالي السابق.

وحقق فائضا كليا بنهاية 2014-2015 بلغ نحو 3.7 مليار دولار، مقابل فائض بمبلغ 1.5 مليار دولار في العام الأسبق.

 

تعليقات الفيسبوك