مصر والسعودية توقعان 17 اتفاقية ومذكرة تفاهم

الجمعة 08-04-2016 PM 04:51

الرئيس عبد الفتاح السيسي والعاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز - الجمعة 8 أبريل 2016 - صورة من رئاسة الجمهورية.

وقعت مصر والسعودية، يوم الجمعة في قصر الاتحادية في حضور الرئيس عبد الفتاح السيسي والعاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، 17 اتفاقية ومذكرة تفاهم في عدة مجالات منها الكهرباء والإسكان والطاقة النووية والزراعة والتجارة والصناعة.

وبحسب بيان لوزارة التعاون الدولي، حصلت أصوات مصرية على نسخة منه، فإن الاتفاقيات الموقعة تشمل 4 اتفاقيات مالية وقعت عليهم سحر نصر، وزيرة التعاون الدولي، مع الصندوق السعودي للتنمية، بقيمة 590 مليون دولار.

وتمثل الأربع اتفاقيات، اتفاقية إنشاء جامعة الملك سلمان بن عبد العزيز بالطور، بقيمة 250 مليون دولار، واتفاقية إنشاء 9 تجمعات سكنية في شبه جزيرة سيناء، بقيمة 120 مليون دولار، واتفاقية تمويل مشروع محطة كهرباء غرب القاهرة، بقيمة 100 مليون دولار، واتفاقية مشروع تطوير مستشفى القصر العيني، بقيمة 120 مليون دولار.

ومن أهم الاتفاقيات التي تم توقيعها اليوم بين الحكومة المصرية والسعودية اتفاقيات ترسيم الحدود البحرية ومشروعات الإسكان في سيناء والطاقة النووية وتجنب الازدواج الضريبي.

ووقعت مذكرات التفاهم في قطاعات أبرزها الكهرباء والتجارة والصناعة إلى جانب ثلاثة برامج للتعاون.

وأعلن العاهل السعودي، اليوم، أنه اتفق مع السيسي على إنشاء جسر بري يربط البلدين عبر البحر الأحمر ليكون منفذا دوليا للمشاريع بين البلدين.

وأهدى السيسي العاهل السعودي قلادة النيل وهي أرفع وسام مصري.

وبدأ العاهل السعودي يوم الخميس أول زياراته الرسمية لمصر منذ توليه الحكم في يناير من العام الماضي. لكنه قام بزيارة وجيزة لمنتجع شرم الشيخ المصري في مارس 2015 للمشاركة في القمة العربية السادسة والعشرين. 

ومن المقرر أن تستغرق الزيارة 5 أيام.

والسعودية من أكبر داعمي حكومة الرئيس عبد الفتاح السيسي الذي تولى الحكم في 2014 بعد عام على إعلان عزل الرئيس محمد مرسي عام 2013 إثر احتجاجات حاشدة على حكمه.

ومنذ عزل مرسي قدمت السعودية والإمارات والكويت لمصر حوالي 35 مليار دولار كمساعدات في صورة شحنات نفطية ومنح نقدية وودائع في البنك المركزي، بحسب وكالة رويترز للأنباء.

 

 

 

 

 

 

تعليقات الفيسبوك