سلمان: اتفقت مع السيسي على إنشاء جسر بري بين مصر والسعودية

الجمعة 08-04-2016 PM 03:09

الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال استقباله خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز - الخميس 7 أبريل 2016 - صورة من رئاسة الجمهورية.

قال العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز إنه اتفق خلال مباحثاته مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، اليوم الجمعة بقصر الاتحادية، على إنشاء جسر بري بين مصر والسعودية.

وقال العاهل السعودي، في مؤتمر صحفي مشترك بثه التلفزيون المصري، "اتفقت مع الرئيس عبد الفتاح السيسي على إنشاء جسر بري يربط بين البلدين الشقيقين".

وأضاف أن هذه الخطوة ستربط بين قارتي آسيا وأفريقيا، وتعد نقلة نوعية لرفع التبادل التجاري بين البلدين، لتوصيل صادراتهما للعالم، إضافة إلى توفير العديد من فرص العمل، مشيرا إلى أن الجسر سيكون منفذا دوليا للمشاريع الواعدة بين مصر والسعودية.

وعقب السيسي على تصريحات العاهل السعودية قائلا "اسمح لي أحنا هنطلق على الجسر جسر الملك سلمان بن عبد العزيز".

وكان الملك سلمان وصل، أمس الخميس، إلى القاهرة في أول زيارة رسمية له لمصر منذ توليه الحكم في يناير من العام الماضي. لكنه قام بزيارة وجيزة لمنتجع شرم الشيخ المصري في مارس 2015 للمشاركة في القمة العربية السادسة والعشرين. 

وانطلقت عصر اليوم القمة المصرية السعودية بين السيسي وسلمان بن عبد العزيز في قصر الاتحادية بمصر الجديدة.

وشهد الرئيسان التوقيع على 17 اتفاقية ومذكرة تفاهم في عدة مجالات من بينها الكهرباء والإسكان والطاقة النووية، ومن بين الاتفاقيات الموقعة اتفاقية لترسيم الحدود البحرية بين البلدين.

 

وأهدى السيسي، خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد عقب المباحثات، العاهل السعودي قلادة النيل وهي أرفع الأوسمة المصرية.

كان الملك سلمان قال في تغريدة نشرت على حسابه الرسمي على تويتر مساء الخميس إن "لمصر في نفسي مكانة خاصة ونحن في المملكة نعتز بها وبعلاقتنا الاستراتيجية المهمة للعالمين العربي والإسلامي. حفظ الله مصر وحفظ شعبها".  

وقال السيسي، خلال المؤتمر، إن زيارة العاهل السعودي تأتي بينما "تمر الأمة بمرحلة دقيقة نتحمل فيها مسؤولية كبرى"، وأضاف أن "خصوصية العلاقات المصرية السعودية ستمكننا من مواجهة التحديات المشتركة والتعامل الجاد مع كل من يسعى للمساس بالأمن القومي العربي".

والسعودية من أكبر داعمي حكومة الرئيس عبد الفتاح السيسي الذي تولى الحكم في 2014 بعد عام على إعلان عزل الرئيس محمد مرسي عام 2013 إثر احتجاجات حاشدة على حكمه.

ومنذ عزل مرسي قدمت السعودية والإمارات والكويت لمصر حوالي 35 مليار دولار كمساعدات في صورة شحنات نفطية ومنح نقدية وودائع في البنك المركزي، بحسب وكالة رويترز للأنباء.

تعليقات الفيسبوك