انطلاق القمة المصرية السعودية بقصر الاتحادية

الجمعة 08-04-2016 PM 02:41

لقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي والعاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز في القاهرة - أبريل 2016 - صورة من الرئاسة

انطلقت عصر اليوم الجمعة القمة المصرية السعودية بين الرئيس عبد الفتاح السيسي والعاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز في قصر الاتحادية بمصر الجديدة، حسبما أفاد التلفزيون الرسمي.

وأصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي قرارا جمهوريا بإهداء العاهل السعودي قلادة النيل وهي أرفع الأوسمة المصرية.

ومن المقرر أن يشهد الزعيمان التوقيع على 17 اتفاقية بين البلدين. 

وكان الملك سلمان وصل، أمس الخميس، إلى القاهرة في أول زيارة رسمية له لمصر منذ توليه الحكم في يناير من العام الماضي. لكنه قام بزيارة وجيزة لمنتجع شرم الشيخ المصري في مارس 2015 للمشاركة في القمة العربية السادسة والعشرين. 

ومن المقرر أن تستغرق الزيارة 5 أيام حيث سيلتقي إلى جانب السيسي عددا من المسؤولين المصريين، وأعضاء مجلس الأعمال المصري السعودي.

وقال الديوان الملكي السعودي، في بيان، إن سلمان سيبحث خلال الزيارة تعزيز العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية والدولية. 

وقال الملك سلمان في تغريدة نشرت على حسابه الرسمي على تويتر مساء الخميس إن "لمصر في نفسي مكانة خاصة ونحن في المملكة نعتز بها وبعلاقتنا الاستراتيجية المهمة للعالمين العربي والإسلامي. حفظ الله مصر وحفظ شعبها".  

والسعودية من أكبر داعمي حكومة الرئيس عبد الفتاح السيسي الذي تولى الحكم في 2014 بعد عام على إعلان عزل الرئيس محمد مرسي عام 2013 إثر احتجاجات حاشدة على حكمه.

ومنذ عزل مرسي قدمت السعودية والإمارات والكويت لمصر حوالي 35 مليار دولار كمساعدات في صورة شحنات نفطية ومنح نقدية وودائع في البنك المركزي، بحسب وكالة رويترز.

تعليقات الفيسبوك